علم الفلك

كوكبة التوأمين

2014 دليل النجوم والكواكب

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

كوكبة التوأمين كوكبة كبيرة ومهمة بين الكوكبات الشمالية في دائرة البروج.

كان التوأمان كاستور وبولوكس ابني ملكة سبارطة، وكان كاستور بشراً فان بينما كان بولوكس خالداً، وكان أبوهما جوبيتر الذي قام بزيارة ليلية للملكة لأسباب مخزية. وحين قُتل كاستور في المعركة توسل بولوكس أن يشاطر أخاه في خلوده، واستجيب لطلبه، ووضع الولدان في السماء.

في الوقت الحالي نجم رأس التوأم المؤخر (Pollux) هو النجم الألمع بينهما، رغم أن الفلكيين القدماء قدموا نجم رأس التوأم المقدم (Castor) في السطوع، ومن غير المرجح أن يكون قد حدث أي تغير ملموس.

ونجم رأس التوأم المقدم نجم مزدوج جميل، يبلغ قدر مركبتيه النجمي 1.9 و2.9 وبفاصل زاوي حالي هو 5.‘‘2، وبهذا فإن نجم التوأم المقدم لا زال يستطيع الانقسام باستخدام منظار صغير، ودورته المدارية 420 سنة.

 

وكل من عنصريه نجم ثنائي طيفي (spectroscopic binary)، كما أن هناك عنصر ثالث هو رأس التوأم المقدم C أو التوأمين YY، بفاصل زاوي 5.‘‘72 (قدره النجمي 8.8) وهو أيضاً نجم ثنائي، أو في الحقيقة نجم متغير كسوفي، بهذا فإن نجم رأس التوأم المقدم يتكون من ست شموس. نجم رأس التوأم المؤخر نجم مفرد ويمكن أن ترى هالته البرتقالية بالعين المجردة.

هناك في الكوكبة عدة نجوم مزدوجة سهلة الرؤيا. نجم υ (أبسيلون) له نجم مرافق قدره النجمي 9.8 بفاصل زاوي 7.‘‘72، ونجم ε (إبسيلون) له نجم مرافق بفاصل زاوي 3.‘‘110 وقدره النجمي 9.

ونجم δ (دلتا) نجم ثنائي آخر يبلغ فاصله الزاوي ‘‘6 ودورته المدارية 1,200 سنة، ولأن القدر النجمي لنجمه المرافق 8.2 فهو ليس من الصعب رؤيته.

وهناك نجمان متغيران يمكن رؤيتهما بالعين المجردة: نجم ζ (زيتا) وهو نجم قيفاوي نموذجي (يتراوح قدره النجمي بين 3.7 و4.1، ودورته المدارية 10.15 أيام)، ونجم η (إيتا) وهو نجم شبه منتظم (يتراوح قدره النجمي بين 3.2 إلى 3.9، ودورته المدارية 233 يوماً)، وله نجم مرافق قدره النجمي 8.8 بفاصل زاوي 4.‘‘1، وله نفس اللون مثل نجم υ (أبسيلون)، النجم المرافق له.

 

نجم R التوأمين نجم متغير من فئة ميرا (عند المطلع المستقيم 07 ساعات و07.4 دقائق، والميل ‘42 +22°، ويتراوح قدره النجمي من 6.0 إلى 14.0، ودورته المدارية 370 يوماً) ولا يبعد كثيراً عن نجم δ (دلتا).

أكثر الحشود وضوحاً بين الحشود اللامعة المفتوحة في كوكبة التوأمين هو الحشد M35 (عند المطلع المستقيم 06 ساعات و08.9 دقائق، والميل ‘20 +24°) الذي يقع من نجمي υ (أبسيلون) و η (إيتا)، ويسهل رؤيته بالعين المجردة.

ومن الأجسام المنظارية الجديرة بالاهتمام هو سديم الإسكيمو، NGC 2392 (C39)، عند المطلع المستقيم 07 ساعات و29.2 دقيقة، والميل ‘55 +20°، ولهذا السديم الكوكبي قدر نجمي متكامل يبلغ 10، كما أنه لا يبعد عن نجم δ (دلتا).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق