شخصيّات

نبذة عن حياة النحوي “ابنُ هِشَام”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

النحوي ابن هشام شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

هو أبو محمد عبدُ الملك بنُ هشام بنُ أيوب الحِمْيرَي المعافِري صاحبُ السيرة النبوية المشهورة باسم "سيرة ابن هشام" وهو من المَعَافِرِ، وهم عشيرة من قبيلة حِمْيَر اليمنية.

نشأ بالبَصـرة، ثم رحل إلى مصـر. كان إماماً في النحوِ واللغة، ولذلك سمّاه بعضُ المؤرخين "ابن هشام النَّحْوِيّ" وحين جاء إلى مصـر التقى بالإمام الشافعي، وتناشَدَا من أشعار العربِ أشياءَ كثيرةً.

ولابن هشام كتابان، أحدُهما اسمه "كتاب التيجان لمعرفة ملوك الزمان"، وهو في أخبار قبيلةِ حِمْيَر وملوكِ اليمن من قَحْطان.

 

وكتابه الآخر، الذي اشتهر به هو "سيرة ابن هشام"، وهو عن سيرة النبي، صلى الله عليه وسلم، أي تاريخ حياتِه، ويسمى أيضاً "سيرة ابن اسحاق".

لأن أصلَ الكتاب من تأليفِ محمدٍ بن إسحاق بن يسار (85 – 150هـ) ألَّفه بأمر الخليفة المنصور، لتعليم وَليِّ عهدِه المهديّ.

 

وكان ابنُ إسحاق من أعلم الناس بأخبارِ النبي عليه السلام، ولكنْ لَمَّا كان هذا الكتابُ أوّل ما كُتب في تاريخ حياةِ الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه كان في حاجةٍ إلى مراجعة، فكان ابنُ هشام هو الذي قام بهذه المهمةِ الجليلة. وبذلك حُفِظَتْ سيرةُ الرسول عليه الصلاة والسلام.

وفي هذه المراجعة شرح ابنُ هشام كلَّ ما كان فيها صَعْباً في اللغة والشعر. كما أضاف أشياءَ تاريخيةً مهمة، كذلك حذف منه ما لَمْ يَرَ ضرورةً لذكره في هذا الكتاب، ومن أجل مجهودِه هذا الذي بَذَله، نَسـيَ الناسُ تسميةَ الكتاب باسم ابن اسحاق، وسموه "سيرة ابن هشام".

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى