الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الباشق المُطوَّق” و”الباز الرّمادي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الباشق المُطوق طائر الباز الرّمادي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الباشق المُطوَّق (Collared Sparrowhawk)

الاسم العلمي: Accipiter cirrocephalus، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطّول 29-38 سم / 5,11-15 بوصة.

باز صغير ضارٍ، ذو جناحين مستديرين، وذيل طويل مربّع الطرف، ورجلين طويلتين نحيلتين، وإصبع قدم أوسط طويل. الأجزاء الظهريّة رمادية أردوازية يغمرها اللّون البُنّي، وله نصف طوق أمغر.

الأجزاء البطنيّة مقصّبة بخطوط دقيقة مغراء وبيضاء. الأفراد اليافعة بُنّية والجانب التحتي من جسمها أبيض ومخطط ومقصّب بخطوط خشنة بُنّية.

الطيران رشيق مرفرفاً وخافقاً، ويضرب جناحيه في اندفاعات سريعة ومنزلقاً على جناحين مستويين. النداء سقسقة سريعة جداً أو مواء أبطأ.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي. غير شائع ومقيمٌ مُتخفٍ في الغابات والأحراج في أستراليا ونيوغينيا. أنواع مشابهة: الباز البُنّي (Brown Goshawk Accipiter fasciatus).

 

الباز الرّمادي (Grey Goshawk)

الاسم العلمي: Accipiter novaehollandiae، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطّول 33-55 سم / 13-22 بوصة.

باز أخّاذ ذو جناحين قصيرين مستديرين وذيل طويل ورجلين طويلتين برتقاليتين صفراوين.

الأجزاء الظهريّة رمادية والسفلية إما بيضاء (الطراز الأسترالي) أو مغراء (طراز نيوغينيا والجُزر). وهناك طراز أبيض كليّاً في المنطقتين، وطراز رمادي داكن (مع أجزاء سفليّة كستنائية أحياناً) في نيوغينيا.

الأفراد اليافعة في نيوغينيا والجُزر بُنّية وأجزاؤها البطنيّة صفراء برتقالية ومقصّبة بالبُنّي. الطيران قوي ورشيق، ويخفق جناحيه باندفاعات سريعة وينزلق على جناحين مقوّسين. النداء سلسلة من الصفير الرّنان المتداخل المتصاعد.

النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي والإقليم الشمالي القديم. طائر شائع لكنه مقيم متخفٍّ في الغابات الرطبة في أستراليا ونيوغينيا والجُزر من شرقي إندونيسيا إلى جُزر سليمان.

أنواع مشابهة: الباز البُنّي في نيوغينيا، والحدأة الأسترالية السوداء الكتفين والصقر الرمادي (Grey Falcon Falco hypoleucos) في أستراليا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى