شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “غلن ثيودور سيبورغ”

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

سيبورغ، غلن (١٩١٢ – ٩٩)

غلن ثيودور سيبورغ متخصص في علم الكيمياء الفيزيائية أمريكي الجنسية ورائد الكيمياء النووية وتطبيقاتها في إنتاج العناصر الجديدة ولد في أشبمنغ بولاية متشغان ونال تحصيله العلمي بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

تخرج عام ١٩٣٤ وانتقل لدراسة الدكتوراه بجامعة بيركلي التي حصل منها على درجة الدكتوراه عام ١٩٣٧.

عين عام ١٩٤٦ أستاذاً في بيركلي وعين رئيساً للجامعة خلال الفترة من عام ١٩٥٨ إلى عام ١٩٦١. تقلد منصب رئيس الوكالة الأمريكية للطاقة الذرية من عام ١٩٦١ إلى ١٩٧١.

 

قاد سبيورغ مجموعته أوائل الأربعينيات من القرن العشرين لدراسة العناصر ما بعد اليورانيوم (العناصر الواقعة في الجدول الدوري بعد اليورانيوم، أي أكبر في العدد الذري عن ٩٢ في الجدول الدوري للعناصر).

أنتج عالما الكيمياء الفيزيائية الأمريكيان إدوين ماكميلان (١٩٠٧-٩١) وفيليب أبلسون (١٩١٣-٢٠٠٤) عام ١٩٤٠ أول هذه العناص، النبتونيوم (العنصر ٩٣)، وذلك باستخدام سايكلترون بيركلي. تم تخليق العنصر بقذف نظير اليورانيوم – ٢٣٨ بوابل من النيوترونات البطيئة.

استخدم سبيورغ عام ١٩٤٠ السايكلترون لقذف اليورانيوم بالديوتيريوم (أيونات الديوتيريوم أو الهيدروجين الثقيل) ونجح في إنتاج البلوتونيوم (العنصر ٩٤). ونظراً لآن البلوتونيوم عنصر قابل للانشطار استخدم عام ١٩٤٥ لإنتاج أول قنبلة ذرية (نووية).

 

كما عمل سيبورغ ضمن فريق مشروع أول قنبلة ذرية وكذلك في تشييد أول مفاعل نووي في شيكاغو عام ١٩٤٢ ضمن المجموعة التي قادها إنريكو فيرمي (١٩٠١-٥٤).

استمر سيبورغ مع مجموعته في إتناج سلسلة العناصر مابعد اليورانيوم وأتضح أنها كلها فلزات مشعة. وبالتعاون مع ألبرت غيورسو (١٩١٥-٢٠١٠) نجح سيبورغ عام ١٩٤٤ في جامعة شيكاغو في إنتاج عنصر الأميرسيوم (العنصر ٩٥) بقذف نظير البلوتونيوم – ٢٣٩ بالنيوترونات، كما أنتجا خلال السنة نفسها عنصر الكيوريوم (العنصر ٩٦) بقذف البلوتونيوم – ٢٣٩ بجسيمات ألفا.

 

عاد سبيورغ إلى بيركلي عام ١٩٤٦ وركز اهتمامه على استخدام جسيمات ألفا لإنتاج عناصر جديدة، لتكلل هذه الجهود بإنتاج عنصر البيركيليوم (العنصر ٩٧) عام ١٩٤٩ وعنصر الكاليفورنيوم (العنصر ٩٨) عام ١٩٥٠.

استمر فريق سيبورغ في اسهاماته باكتشاف عنصر الآينشتينيوم (العنصر ٩٩) والفيرميوم (العنصر ١٠٠) عام ١٩٥٥. وباكتشاف عنصر سبيرغيوم (العنصر ١٠٦) عام ١٩٧٤ أصبح سبيورغ أول شخصية على قيد الحياة يُسمى عنصر باسمها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى