الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الكروانية والحَصباويّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الكروانية فصيلة الحصباويّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الكرَوانيّة: الكرَوانات (Thick-knees, Burhinidae). 9 أنواع وجنس واحد، مثل الكروان التخين الرّكبتين الأوراسي (Eurasian Thick-knee Burhinus oedicnemus).

الوصف: طيور مخوّضة شبه مائية متوسطة إلى كبيرة الحجم ذات رأس كبير وعينين صفراوين أو برتقاليتين واسعتين جداً (ليليّة النشاط إلى حدٍّ ما).

الطول: 32-55 سم (13-22 بوصة). الوزن: نحو 1 كلغ (رطلان و3 أونصات). المنقار متوسط إلى كبير الحجم. طول المنقار: 33-79 سم (13-31 بوصة)، مستقيم أو منحنٍ إلى الأعلى، متين إلى ضخم، وفقاً للبيئة المحيطة.

الجناحان طويلان وعريضان ومستديران ومنقّشان بوضوح، وتطير طيراناً قوياً. الرجلان طويلتان وسميكتان، ولها 3 أصابع قدم مكفّفة جزئياً. شبيهة بيئياً بفصيلة الحُبارى (Otidae). الريش بنّي عموماً ومخطط وخفيّ اللون. الجنسان وحيدا الشكل.

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، والإقليم المداري الجديد (NT).

تعيش في الأماكن المكشوفة النادرة العشب بالقرب من الماء وفي مناطق قاحلة وشبه قاحلة على حدٍ سواء. الهجرة: المجموعات الشمالية مهاجرة، ومترحّلة في المنطقة الاستوائية. التزاوج: العش عبارة عن كشط قليل العمق. البيض: 2، من ضارب إلى الأبيض إلى البُنّي.

الحضن مُشترَك لمدّة 25-27 يوماً. الحضنات: 1، ونادراً 2. الصغار نشطة عند الولادة وذات أرجل قوية ويرعاها كلا الأبوين لمدة 40 يوماً تقريباً. الطعام: فقاريات صغيرة، ولافقاريات برّية وساحلية، ويعتمد الطعام جزئياً على الأنواع.

 

فصيلة الحَصباويّة: العدّاء وأبو اليُسر (Coursers and Pratincoles, Glareolidae). 17 نوعاً (پ2) و5 أجناس، مثل أبو اليُسر الأسوَد الجناح (خطّاف عُمان) (Black-winged Pratincole Glareola nordmanni).

الوصف: طيور مخوّضة متوسطة الحجم تنقسم إلى مجموعتين مميزتين: الدُرّاج، وهي طيور طويلة الأرجل تعيش على الأرض، ولها 3 أصابع قدم، تجري سريعاً، ونادراً ما تطير.

المنقار متوسط الحجم ونحيل ومنحنٍ إلى الأسفل، والذيل قصير ومربّع الشكل؛ وأبو اليُسر، وهي طيور قويّة الطيران ذات أرجل قصيرة وأجنحة طويلة ومدبّبة، وذيل متشعّب شبيه بذيل السنونوة، والمنقار قصير ومتين، والثغر عريض.

الطول: 15-30 سم (6-12 بوصة). الوزن: 70-100 غم (5,2-5,3 أونصة). الريش بنّي وأبيض وأسود ورمادي. الجنسان وحيدا الشكل.

 

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU).

تعيش في مناطق قاحلة أو شبه قاحلة مكشوفة أو متناثرة الشجيرات الخفيضة، وفي العادة بالقرب من الماء. الهجرة: مترحّلة عموماً خارج موسم التزاوج. التزاوج: العش عبارة عن كشط. البيض: 2-3، خفيّ اللون.

تحضن الأنثى البيض أو يتشارك فيه كلا الأبوين لمدّة 17-31 يوماً. الصغار نشطة عند الولادة وينبت ريشها خلال 25-35 يوماً. الطعام: الحشرات وبعض اللافقاريات الأخرى، والحشرات الهوائية عند أبو اليُسر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق