الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا الدهنية والماعزية

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة الدهنية فصيلة الماعزية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة الدِّهنيّة: الطائر الزّيتي (Oilbirds, Steatornithidae). النوع: الطائر الزّيتي أو أكّال الفاكهة الصيّاح (Olibird Steatornis caripensis). وحيدة الطراز.

الوصف: نوع آكل للفاكهة إلى حد كبير، له منقار أطوَل وأكثر انحناءً إلى الأسفل من غيره في نفس الرتبة، ولكن يحتفظ مع ذلك بهلّب فتحة الفم الذي يدل على أسلافه الآكلة للحشرات. الوزن: 350-485 غم (5,12 أونصة – رطلاً وأونصة واحدة).

وأكّال الفاكهة الصيّاح هو الطائر الليلي الوحيدة الآكل للفاكهة. ويتكاثر في مستعمرات صاخبة داخل الكهوف في ترينيداد والإقليم المداري الجديد (NT).

 

فصيلة الماعزيّة: السِّبدان البُوَيميّة (Owlet-nightjars, Aegothelidae). 9 أنواع (پ1)، وجنس واحد، مثل السُّبّد البُويمي الجبلي (Mountain Owlet- nightjar Aegotheles albertisi).

الوصف: طيور ليليّة معتزلة صغيرة إلى متوسطة الحجم قريبة الصلة بفصيلة ضفدعيّات الفم (frogmouths, Podargidae). الطول: 20-30 سم (8-12 بوصة)، الوزن: 45-115 غم (5,0-4 أونصات).

المنقار شبيه بمنقار ضفدعيّات الفم ولكنه أصغر وأضعف ومخبّأ إلى حد كبير بريش الجبهة، ويشتمل على هلّب فتحة الفم.

ريش الجسم خفيّ النقش، وهو مثل ضفدعيّات الفم عموماً ولكنه يشمل كثيراً من الريش الخُييطي القاسي المنتصب إلى حدٍّ ما على الجبهة والوتَر، وبعض الريش الخُييطي على الذقن. الجناحان طويلان ومستديران. الطيران قوي ومباشر. الذيل طويل ومُدبّب.

القدمان صغيرتان وضعيفتان، وأصابع القدم والمخالب طويلة ونحيلة وتفتقر إلى المخلب المشطي. يبدو التماسها للطعام متوسطاً بين ضفدعيّات الفم والسُّبّد، ويشمل كلاً من الصيد تحليقاً، والتغذّي فوق الأرض (الأغلبية على الأرجح).

وحيدة الشكل. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الأسترالازي (AU). الغابات المدارية، وكذلك أراضي الأشجار الخفيضة في أستراليا. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: لا يُعرف سوى القليل. العش هو تجويف في شجرة.

البيض: 3-4، أبيض اللون. الصغار شبه عاجزة. الطعام: الحشرات الهوائية واللافقاريّات الأرضيّة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق