الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة الدبابير

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

الدبابير الحشرات غشائية الاجنحة الزنابير الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تحتوي رتبة الحشرات غشائية الأجنحة على فصائل شائعة مثل الدبابير (Vespidae) والنحل (Apidae) والنمل (Formicidae)، بالإضافة إلى فصائل أقل شيوعاً والتي تعيش كطفيليات إما على غيرها من الحشرات مثل حشرات البراكونيد (Brachonidae) والإكنومونيد (Echneumonidae) أو على النبات مثل حشرات السيمفيلا Symphyta أو الذباب المنشاري Sawflies.

تم دراسة التراكيب المورفولوجية والصفات التصنيفية من قبل Richards (1977).

وتتميز حشرات هذه الرتبة بتواجد زوجين من الأجنحة الغشائية. تتميز الحشرات بتواجد الخصر بين البطن والصدر، ويتحور البطن في بعض المجموعات ليشكل آلة اللسع.

وقد سجل Payne و  Mason(1971) 82 نوعاً تابعاً لهذه الرتبة والتي تنجذب لجثث الخنازير مع العديد من أنواع الحشرات الأخرى. وسيتم ذكر بعض الأنواع الهامة من الناحية الجنائية.

 

فصيلة الدبابير أو الزنابير Vespidae (الدبابير أو الزنابير Wasps):

تظهر الدبابير على الجثة بوقت مبكر مقارنة مع بعض الحشرات الأخرى وتنجذب إلى منطقة العين في الجثث حديثة الوفاة.

وتلعب الدبابير دور المفترس، حيث تتغذى على بيض ويرقات وبالغات الذباب، كما أنها يمكن أن تعتبر من القمامات (الحيوانات التي تقتات بالقمامة).

وللدبابير دور هام في التحقيقات الجنائية بسبب لسعها للكائنات الحية، حيث يمكن لسم الدبور أو النحلة أن يكون قاتلاً للشخص الحساس وخاصة إذا كان هناك أكثر من لسعة على الجسم.

وقد ذكر Leclercq (1969) قضية قانونية تخص طفل رضيع تم وضعه في غرفة مليئة بالدبابير من قبل أبويه (بالتبني) وذلك حتى يتم التخلص منه.

من فصائل الدبابير التي تم تسجيلها على الجثث هي: Vespidae (الشكل 244)، Pompilidae، و Sphecidae (وتعتبر مفترسات على العناكب، Payne و Mason 1971).

 

وذكر Major (2003) تواجد بعض أنواع الدبابير الطفيلية على الجثث، وتتبع الفصائل التالية:

1- فصيلة Chalcidae (الشكل 245): يتطفل النوع Brachymeria calliphorae على يرقات الذباب بدلاً من العذارى ويخرج دبور واحد فقط من كل يرقة ذباب.

2- فصيلة Pteromalidae (الشكل 245): تتطفل الأنواع التابعة لهذه الفصيلة على أنواع عديدة من الحشرات، ولكنها تفضل عذراء الذبابة المعدنية المفترسة Chrysomya rufifacies وذلك بسبب أن هذا النوع يدخل طور العذراء على سطح الأرض، وبذلك تكون عذاراه معرضة للتطفل أكثر من تلك الأنواع التي تدفن عذاراها في التربة. وتعتبر عذراء واحدة عائلاً مناسباً لحوالي 12 دبور.

3- فصيلة Diapridae: يخرج دبور واحد من عذارى تم التطفل عليها من قبل النوع Hemilexomyia abrupta، ولكن يضع هذا النوع بيضه فقط في عذارى الذبابة المعدنية Calliphora stygia.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق