الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلة “آكلات النمل”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

اكلات النمل انواع الثدييات اللاضرسيات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

قد لا تبدو آكلات النمل أو قنافذ النمل (anteaters) وحيوانات الكسلان (sloths) والمدرّع أو الأرمَديل (armadillo) متشابهة لكنها تنتمي جميعاً إلى مجموعة واحدة من الثدييات هي "اللاضرسيات" (xenarthrans). 

وتتصف كل  هذه المخلوقات بأدمغة صغيرة والقليل من الأسنان إن وُجِدَت. 

وعلى الرغم من حجمها تعيش آكلات النمل والبَنغول أو أم قرفة (pangolin) والمُدرّع على نظامٍ غذائي يتألف من النمل.

يقاتل النمل (ants) والنمل الأبيض (termites) ويعضّ عند اصطياده، ولكن هذه الحشرات صغيرة الحجم جداً بحيث لا تخشاها الحيوانات الثديية الآكلة للنمل.

وتلعق هذه الثدييات ضحاياها الصغيرة وتلتقطها بالعشرات في المرّة الواحدة بألسنتها الطويلة الدقيقة.

خلافاً لمعظم اللاضرسيّات (xenarthrans) لا تأكل حيوانات "الكسلان" (sloths) النمل، بل تعيش على غذاء يتألف من الأوراق والثمار. 

وتنقسم معدة الكسلان الكبيرة إلى حجيرات كثيرة. ويزن الطعام داخل معدته نحو ثُلث الوزن الكامل لجسم الحيوان.

ينمو فرو الكَسلان (sloth) في الاتجاه المعاكس لمعظم الفرو عند الثدييات، وعندما يقف الكسلان رأساً على عقب يشير فروه إلى الأرض، أي أنّ المطر ينساب عن الجسم.

تعيش حيوانات "الكسلان" (sloths) في غابات أميركا الجنوبية.

وتقضي كل وقتها تقريباً متدلّية من الأشجار رأساً على عقب، ولا تكلّف نفسها مشقة النزول على الأرض سوى مرةً واحدةً في الأسبوع تقريباً لتفرغ أمعاءها.

لِحَيوانات "المُدرّع" أو "الأرمَديل" (armadillo) غطاءٌ متينٌ شبيهٌ بالدرع.  ويتألف من صفائح عظمية صغيرة مغطاة بجلد سميك. وللمدرّع العملاق (giant armadillo) 100 سن. 

غير أن حيوانات "البنغول" أو "أم قرفة" (pangolins) لها غطاء يتألف من صفائح متداخلة تتكون من مادة قرنيّة وليس لها أسنان.

إن "بنغول الأشجار" (tree pangolin) أو حيوان أم قرفة الصغير الحجم هو أحد حيوانات البنغول (pangolin) الأفريقية الأربعة.

ويساعده ذيله الماسك أو القابض الطويل والملتوي على تسلق أغصان الأشجار باستخدام قشور الذيل الحادة الطرف ليتحكم على نحوٍ أفضل في التمسك بلحاء الشجر.

آكل النمل العملاق (giant anteater) هو حيوان ثديي غريب الشكل بذيله الشبيه بالفرشاة وفروه الأشعث وأنفه الطويل المعقوف.

 

وينمو ليبلغ طوله المترين شاملاً الذيل ويعيش متنقلاً ببطء عبر الأشجار أو الشجيرات في أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية.

لآكل النمل الحريري أو القزم (silky anteater) مظهر مخادع.  فعلى الرغم من فروه الناعم الذهبي أو الفضي فهو أبعد أن يكون حيواناً حبّوباً لأنه يضرب شارطاً ببراثنه المقوسة والحادة المخيفة.

وعوضاً عن إتلاف عش ما يصنع ثقباً صغيراً على جانب العش ويلتقط عدداً صغيراً من النمل القاطن فيه.

 

لحيوانات المدرّع (armadillo) حاسة شم حادّة تتيح لها تحديد مكان الطعام في التربة، وبراثن أمامية قوية لحفر واستخراج الجذور والحشرات بسرعة.

ويبلغ طول أصغر حيوانات المدرّع، وهو المدرّع الصغير (fairy armadillo)، 15 سنتيمتراً فقط ويعيش في جنوبي أميركا الجنوبية.

 

حيوانات "الطّمَندُوَة" (tamandua) هي أنواع أصغر حجماً من آكل النمل العملاق وقاطنة للأشجار.

وتستخدم ذيلها القوي المرن والعديم الفرو ليلتفّ حول الأغصان كأنه قدم خامسة. وتعيش هذه الحيوانات في غابات أميركا الوسطى وأميركا الجنوبية.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪طُفيلي القط يجعل الفئران المصابة أقل احتراساً بشكل عام
ن المعروف منذ بضع سنوات أنه عندما كان طفيلي القطط توكسوبلازما غوندِاي Toxoplasma gondii يصيب القوارض، فإنه يُفقدها إحساسها بالخوف من القطط التي قد تفترسها، وهذا يجعل الإمساك بها أسهل، ومن ثم يسمح للطفيلي بإكمال دورة حياته داخل القطط.
ومع ذلك، ووفقاً لبحث جديد أجراه فريق في جامعة جنيف University of Geneva، فإن للطفيلي تي. غونداي تأثيراً أوسع ويؤدي في الواقع إلى إبداء الفئران المصابة تراجعاً في القلق العام وانخفاض الميل إلى تجنب المخاطر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19 أعراض واضحة وعلاجات أولية
هم طرق انتقال المرض هي عن طريق رذاذ السعال أو العطاس أو ملامسة أسطح ملوثة ثم لمس العين أو الأنف أو الفم
د. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪أسلاف الإنسان تزاوجوا بغرباء
قلم:  آن جيبونز
ترجمة:  صفاء كنج
تحفل قصة التطور البشري بعلاقات رومانسية منذ القدم. إذ أظهرت جينات أخذت من أحافير أن أسلاف العديد من البشر الأحياء تزاوجوا ببشر آخرين من النياندرتال Neanderthals والدينيسوفان Denisovans، والأخيرة مجموعة غامضة من البشر المنقرضين الذين عاشوا في آسيا. و حالياً تشير مجموعة من الأوراق البحثية إلى أن أسلاف المجموعات الثلاث اختلطوا مرتين على الأقل بسلالات أقدم منهم وغامضة يُطلَق عليها الشبح Ghost وهم هومينين ... (قراءة المقال)