البيولوجيا وعلوم الحياة

العضلات والحركة

2008 كتاب المعرفة – الحياة على كوكب الأرض

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البيولوجيا وعلوم الحياة

كل حركة، كل نفس، كل لقمة تمضغها-كل هذه النشاطات وأكثر منها تؤديها عضلات الجسم. فالعضلات تعمل مع بعضها لتقوم بآلاف النشاطات المختلفة كل يوم.

           

  • العضلات هي ألياف خاصة تنقبض (تقصر) وترتخي (تطول) لتحرك أجزاءً من الجسم.
  • العضلات الإرادية هي تلك العضلات التي تتحكم بها عن طريق التفكير، كتحريك الذراع مثلاً. والعضلات اللاإرادية هي تلك التي تعمل بشكل تلقائي، مثل تلك العضلات التي تحرك الطعام عبر الأمعاء.
  • هناك نحو 640 عضلة إرادية في جسم الإنسان، وتشكل جميعها أكثر من 40 في المئة من وزن الجسم بأكمله، ويمتلك الرجال عادة عضلات أكثر من تلك التي تمتلكها النساء.
  • ترتكز معظم العضلات بقوة على نهايتها، وتكون ملتصقة بالعظام عند جانبي المفصل، إما بشكل مباشر أو بواسطة ألياف قوية تسمى الأوتار.

  • تكون معظم العضلات مرتبة في أزواج، وذلك لأنه على الرغم من أن العضلات تستطيع أن تقصر نفسها، إلا أنها لا تستطيع إطالة نفسها بقوة، ولهذا فإن كل عضلة عاطفة (عضلة الثني) تستطيع الإنثناء تكون في زوج واحد مع عضلة أخرى باسطة لكي تمدها مرة أخرى.
  • يتحكم الدماغ بالعضلات بواسطة إرسال إشارات عصبية عبر الأعصاب إلى العضلات، يعلمها بوقت الإنقباض ومداه ومدته. ونحن نتعلم القيام بنشاطات عديدة، كالمشي مثلاً، منذ الصغر بحيث تصبح هذه النشاطات مع مرور الوقت تلقائية، وهذا يعني أننا نستطيع القيام بهذه النشاطات دون التفكير بها.
  • تستهلك العضلات كمية كبيرة من الطاقة، وهي بحاجة للغذاء والأكسجين لكي تعمل، وتُنهك العضلات عندما لا يستطيع الدم جلب هذه الإمدادات الرئيسية بالسرعة المطلوبة، فأنت أثناء التمرين الرياضي تتنفس بشدة وبسرعة لتحصل على كمية أكبر من الأكسجين لعضلاتك.

    

  • أصغر عضلة في الجسم هي العضلة الركابية، فهي تقريباً تعادل حجم هذا الحرف”I” وتكون ملتصقة بالعظيمات الدقيقة داخل الأذن التي تمكنا من السمع.
  • لا يستطيع الجسم صنع عضلات جديدة، ولكن العضلات الموجودة أصلاً يمكن أن تنمو، فتستطيع التمارين الرياضية جعل العضلات أضخم وأكثر فعالية.

  • عضلة القلب هي مزيج فريد من عضلة ملساء وهيكلية في آن واحد، وهي تمتلك إيقاعاً داخلياً خاصاً بها يتكون من إنقباضات من 70 دقة في الدقيقة الواحدة، كما تمتلك خلايا عضلية خاصة تعمل مثل الخلايا العصبية لنقل الإشارات إلى موجات من الإنقباضات العضلية لتندفع عبر القلب.

داخل العضلة هناك حزم من الليفات العضلية، يبلغ سمك كل منها سمك شعرة الإنسان، ويتألف كل ليف عضلي من أجزاء أرق تسمى اللييفات العضلية وتحتوي على خيوط عديدة من مادتي الأكتين والميوسين، وتنزلق هذه الخيوط فوق بعضها لتمكن العضلة من الإنقباض.

 

 

 

 

 

 

 

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى