العلوم الإنسانية والإجتماعية

عوائق توافر البدائل على نجاح المشروع

2002 الجدوى الاقتصادية للمشاريع الجديدة

بدر جاسم الفيلكاوي

KFAS

عوائق توافر البدائل على نجاح المشروع العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

تنتج الكثير من الشركات منتجات بديلة يمكن استخدامها بدل المنتجات الأساسية التي يطرحها المشروع المرتقب، مما تشكل هذه المنتجات من منافسة قوية لها مثل خدمات البنوك والتي تؤدي بعض وظائفها شركات التأمين وبعض الشركات الاستثمارية.

حيث أنه في حالة توافر المنتجات البديلة فإن المشترين قد يفضلون شراء هذه المنتجات البديلة وخصوصاً إذا توافرت فيها مزايا انخفاض السعر وتقارب القيمة.

 

1-الأداء السعري:

وتعتبر المنتجات البديلة عائقاً رئيسياً إذا توافرت فيها اختلافات في السعر بشكل كبير مما يجذب العملاء والشركات إلى استعمال هذه البدائل وذلك لقلة تكلفتها بالمقارنة مع المنتجات الأصلية، وخصوصاً في حالة المنتجات ذات الأسعار المرتفعة والتي تؤثر على ميزانيات العملاء.

 

2- قوة المنتج البديل:

تحديد القيمة التي تقدمها المنتجات البديلة تعتبر من الأمور التي لا ينبغي إغفالها، وتساعد في سياسة تسعير منتجات المشروع وسياسة التسويق والتوزيع، كذلك فإنه من الأهمية معرفة مزايا هذه المنتجات والتي تجذب العملاء للاتجاه نحوها وتحديد مدى نسبة منتجات المشروع بالمقارنة بها.

 

3- جاذبية المنتجات البديلة:

قياس درجة ولاء العملاء للمنتجات البديلة يؤدي إلى تحديد السياسة التي ينبغي للمشروع اتخاذها ومدى التحدي الذي ينتظر المنتج الجديد في كسب ثقتهم ويمكن لهذا المنتج أن ينجح في ذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة، الشكل الجذاب، زيادة المنفعة إضافة إلى التسويق الجيد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق