الفيزياء

نبذة تعريفية عن العالم “نيوتن” وتفسيره لنظرية الجاذبية

2006 وجدتها

ريتشارد بلات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العالم نيوتن نظرية الجاذبية الفيزياء

لماذا عندما نُسقط شيئاً يقع دائما إلى الأسفل، ولا يطير إلى اتجاه آخر؟

لقد كان العالم الإنجليزي إسحاق نيوتن أول من فسر الجاذبية، تلك القوة التي تكسب الأشياء وزنها، وتبقي أقدامنا على الأرض. 

وتحفظ الكون من أن يتناثر أشلاءَ متفرقة ، ووفقاً لما توارد، فقد واتاه الإلهام في العام 1665 في أكثر لحظات الإلهام شهرة على مر العصور.

 

ولكن من هو إسحاق نيوتن؟

تربى إسحاق نيوتن (1642-1727) على يد جدته، وابتكر وهو طفل ألعاباً غاية في البراعة، فتارة يبتكر في النهار ألعاباً تحركها الفئران.

وتارة أخرى يرفع المصابيح ليلاً في السماء على طائرات ورقية، حتى شب عن الطوق عبقرياً مشاكساً معتداً بنفسه، واستطاع أن يصل إلى اكتشافات – في الرياضيات والحركة ، والقوى ، واللون – ما نزال نستعملها إلى يومنا هذا.

 

لحظة الإلهام لدى نيوتن

في أحد أيام الصيف ، كان العالم مستغرقاً في تفكير عميق عندما لفتت تفاحة تسقط من الشجرة نطره " لم لا تسقط التفاحة أبداً إلى أعلى؟ أو إلى الجانب؟ "

خمن نيوتن أنه لا بد أن هناك قوة غير مرئية هي التي تجذب التفاحة نحو مركز الأرض.

 

وجدتها ! تحقق نيوتن من أن القوة التي أسماها بالجاذبية ، ذات تأثير جاذب ، ليس فقط بين التفاحة والأرض، بل على كافة الأشياء، بل إنها يمكن أن تفسر سبب دوران الأرض حول الشمس، بدلاً من الانفلات في الفضاء.

 

المضي قدماً

فكر نيوتن أكثر وأكثر في الجاذبية ، واستطاع أن يفسر ألغازها العديدة من خلال نظريته عن الجاذبية الكونية، إذ أنها تبين أن قوة الجاذبية هي التي تجذب كافـة الأشياء معاً.

وأن قوتها تتناسب طردياً مع كتلة الأشياء، على أن البعد يقلل تلك القوة؛ فالأشياء التي تبعد عن بعضها ضعف المسافة تقع عليها قوة جذب تساوي ربع القوة الأصلية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى