الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية “رومانيا”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية رومانيا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

رومانيا جمهوريةٌ تقعُ في شرقيّ أوروبا، ويحدّها الساحلُ الغربيُّ للبحرِ الأسودِ من الشرق، وأراضي أوكرانيا ومولدوفيا الرُّوسيَّتَيْن من الشمال، وأراضي المجَر وصِرْبيا من الغرْب، وبلغاريا من الجنوب.

وتبلغ مساحَتُها 91,675 ميلاً مربعاً (237,500 كيلومتر مربع). عدد سكانها نحو 23,500,000 نسمة، ويحكمُها مجلسٌ يتألّفُ أعضاؤُهُ من نوابٍ وشيوخٍ، يُنتخبُ منهم عضوٌ ليكونَ رئيساً للدولة ويُعرفُ بلقبِ رئيسِ الوُزَراء.

وتَتَأَلَّفُ رومانيا من 41 مقاطعة (چوديت)، وعاصمَتُها بوخارِسْت ويبلغُ عَدَدُ سُكّانها نحو 2,5 مليون نسمة.

 

لُغَتها الرَّسميةُ: الرومانيةُ، ويتحدّثُ مُعظمُ سُكانها اللغةَ المجريةَ وقليلٌ منهم يتحدّثُ الألمانية. ويَدينُ مُعظمُ سكّانها بالمسيحيةِ الأرثوذكسية، ونحو 10% منهم كاثوليك، ونحو 4% بروتستانت، ونحو 0,5% منهم يهود.

ويَغلُبُ على أراضي رومانيا المظهرُ الجبليُّ، وتمتدُّ فيها مرتفعاتُ الكرْباتِ على شكلِ قوسٍ كبيرٍ يبدأ طرفُهُ الجنوبيّ من القسمِ الأوسطِ من رومانيا، ثمَّ يُواصِلُ امْتِدادَهُ غرباً حتى الفتحةِ الضيِّقَةِ لمجرى نهرِ الدانوب، والمعروفةِ باسْمِ البوابةِ الحديدية.

وتَنْقَسِمُ مرتفعاتُ الكرباتِ إلى عدَّةِ أقسامٍ تشملُ الكرباتَ الشرقيةَ والكرباتَ الجنوبية (ويُعرَفانِ باسمِ مرتفعاتِ ترانسلڤانيا)، والكرباتَ الغربيةَ التي تتميَّزُ بمجموعةٍ من الكُتَلِ الهضبيةِ الصُّلبَةِ تَقَعُ فيما بَيْنَ نَهْرِ الدّانوب وهضبة ترانسلفانيا.

 

وتفْصِلُ مُرْتَفعاتُ الكرباتِ بَيْنَ هضبةِ ترانسلفانيا وإقليمِ السُّهولِ المستويةِ السطح (المعروفةِ باسمِ سهولِ بانات) في الجنوب الغربيِّ وسهولِ أراضي واليشيا في الجنوب.

وتنتشرُ المستنقعاتُ والسّبخاتُ الساحليةُ على طولِ ساحلِ رومانيا المُطلِّ على البحرِ الأسود.

ومُناخُ رومانيا من نوعِ مناخِ شرقِ أوروبا القاري المعتدل البارد. وفصلُ الشّتاءِ باردٌ (تَتَرَاوَحُ درجةُ الحرارةِ من -7ﹾ˚ إلى -1ﹾ˚س شتاء) وتتوَّجُ الثلوحُ القِمَمَ الجبليةَ في هذا الفصل، في حين إنّ فصلَ الصيفِ حارٌ (تَتراوَحُ درجةُ الحراراةِ من 20ﹾ˚ إلى 30ﹾ˚س صيفا).

 

وتبلغُ كميةُ المطرِ السنويِّ 23 بوصة (نحو 60 سنتيمتراً). وتبعاً لاختلافِ منسوبِ سطحِ الأرضِ في رومانيا تَتَنَوَّعُ الغطاءاتُ النباتيَّةُ الطبيعيَّةُ فيها.

فتنتَشِرُ حشائشُ الاستبس في سهولِ بانات وواليشيا والغاباتِ النفضيةِ المخروطيةِ فوقَ سفوحِ جبالِ الكرْبات.

ويتألّفُ سُكّانها أساساً من الرومانيين، ومن نسبةٍ محدودةٍ من المجريِّين (1,6 مليون نسمة)، وبعضِ الغجرِ والألمانِ والأوكرانيين والروسِ والأتراكِ والسلوفاكِ والتشيك.

 

ورومانيا من بين الدُّوَلِ الكثيفةِ السكانِ في شرقِ أوروبا، حيث ارتفعَ عَدَدُ سُكَّانها من 19 مليون نسمة في الستينات إلى 23 مليون نسمة في التسعينات. ويبلغُ متوسِّطُ النموِّ السنويّ للسّكانِ 0,4%، ونحو 32% من سكانها في مرحلةِ الشباب ِ(أقل من 20 سنة عمراً).

بوخارِسْت عاصمةُ رومانيا، (2,5 مليون نسمة)،  وتَقَعُ في سهلِ واليشيا، وتُعَدُّ ثاني أكْبَرَ مُدنِ شرقِ أوروبا حجماً بعد بودابست.

ويوجَدُ في رومانيا عشرونَ مدينةً يزيدُ عددُ سكانِ كلِّ مِنْها على 100,000 نسمة. ومنذُ الستينات كانَتْ رومانيا تَرْتَبِطُ سياسياً بالاتحادِ السوفيتي السابق، غَيْرَ أنَّها تَتَمَتَّعُ حالياً بحكمٍ ذاتي مستقل.

 

وتعدُّ الحبوبُ الغذائيِّةُ وبخاصَّةٍ القمحُ من أهمِّ المحصولاتِ الزراعيَّةِ في رومانيا. هذا إلى جانِبِ زراعةِ الخضرواتِ وأشجارِ الفاكهةِ، ومن أهمِّها التّفاحُ والكمَّثْرى والخوخُ والمشمش. وتُستَغَلُّ أخشابُ الزّانِ والبلّوطِ من غاباتِها، وتُعدُّ أراضيها غنيةً بالمراعي الطبيعية.

وتُنتِجُ رومانيا النّفطَ منذُ فترةٍ طويلة، ويَصِلُ إنتاجُها إلى أكثرَ من 8 مليون طنٍّ متريّ سنوياً وتتركَّز حقولُهُ في أولتانيا وبلوستي وبتستي.

ويكررُ النّفط في برازي وكمبينا. وتصنعُ رومانيا الحديدَ الصُّلبَ في مصانع هوندوارا ورسيتا وبوخارست وجالاتي. كذلكَ تُنتجُ رومانيا كمياتٍ قليلةً من الألومنيوم والرصاص والنحاس.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى