التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

إنجازات العلماء في مجال العلوم الطبيعية والحيوية عبر العصور الوسطى

2016 علوم العصور الوسطى المتأخرة وعصر النهضة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

1000 يضع الفيلسوف والطبيب الفارسي إبن سينا (٩٨٠-١٠٣٧) مؤلفه القانون في الطب الذي يبقى المرجع الرئيسي لعدة قرون .

1021 ينشر عالم الرياضيات العربي الحسن أبن الهيثم (حوالي ٩٦٥ – حوالي ١٠٤٠) كتاباً في البصريات يتضمن موضوع العدسات والمرايا المنحنية (الكرية) وانكسار الضوء.

حوالي 1075 تحاضر طبيبة الولادة الإيطالية تروتولا من ساليرنو في الجامعة (وهو أمر غير معهود للنساء) وتؤلف كتباً في موضوعات النظافة الصحية والاختلالات العضوية عند النساء (أمراض النساء).

 

1086  ينشر العالم الصيني شن كوا (١٠٣١ – ٩٥) كتاب مقالات حوض الأحلام يتبنؤ فيه بمفاهيم علم الأرض الحديث مستندا إلى مناقشة مبادئ الرسوبيات وحدوث الارتفاعات الأرضية والتعرية.

1120  يدخل برايور والتشر، الفرنسي الأصل من مدينة مالفرن أبي بإنجلترا، استخدام الدرجات للتعبير عن خطوط الطول وخطوط العرض في الخرائط.

1127 يقوم ستيفن الأنطاكي بترجمة الموسوعة الطبية الكتاب الملكي للطبيب الفارسي على عباس المجوسي (حوالي ٩٤٩ – حوالي ٩٨٢) من العربية إلى اللاتينية. (المترجم: العنوان العربي الأصلي للموسوعة كامل الصناعات الطبية الضرورية).

 

1135 يترجم المفكرون الأسبان في طليطلة الأعمال الطبية للفيلسوف والطبيب الفارسي ابن سينا (٩٨٠ – ١٠٣٧) من العربية إلى اللاتينية.

1140 يضع ملك صقلية روجر الثاني (١٠٩٥ – ١١٥٤) قواعد الترخيص الحكومي لممارسة مهنة الطب، ويسمح فقط للحاصلين على الترخيص بممارسة المهنة.

1150 يدخل الطبيب العربي الأندلسي أبو مروان عبد الملك بن زهر (حوالي ١٠٩١ – ١١٦٢) الحجامة ضمن العلاج الطبي.

 

1155 يطبع علماء الخرائط الصينيون خريطة للجزء الغربي من الصين وتعتبر أول خريطة مطبوعة في التاريخ.

1160 يخترع عالم الرياضيات الفارسي شرف الدين الطوسي من دمشق عمود الرؤية وهو أسطرلاب خطي (طولي) أسهل كثيراً في التصنيع والاستخدام من الأسطرلاب العادي.

1000 تعبر سفن الفايكنج الطويلة تحت قيادة ليف إيركسون (حوالي ٩٦٠ – حوالي ١٠٢٠) شمالي المحيط الأطلسي لترسو على سواحل أمريكا الشمالية حيث يؤسس الفايكنج مستعمرة هناك.

1000  في حدود هذه الفترة بدأ الصينيون باستخدام الفحم وقوداً. يحصل الصينيون على الفحم في البداية من مكامنه السطحية، لكنهم سرعان ما يبدؤون الحفر مشيدين بذلك أول منجم للفحم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى