البيئة

ظاهرة التصحر ونسب تمددها في العالم

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

ظاهرة التصحر البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

يعد التصحر Desertification والتحضر Moderation من المشكلات البيئية المعاصرة ذات الآثار السلبية على عدد كبير من دول العالم، وخاصة تلك الواقعة تحت ظروف مناخية جافة أو شبه جافة او شبه رطبة. 

وظهرت مخاطرها مؤخراً بشكل كبير – خاصة في العقدين الأخيرين من القرن العشرين – لما لها من انعكاسات سلبية على كافة الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

 

أولا: التصحر

على الرغم من قدم ظاهرة التصحر، لكن في الفترة الأخيرة تسارعت وتفاقمت إلى الحد التي أصبحت معه تهدد مساحات كبيرة جدا وأعداد هائلة من البشر بالجوع والتشرد والقحل. 

ولقد عرف المؤتمر الدولي العالمي للتصحر في نيروبي بكيينيا عام 1977م التصحر بأنه: فقدان التربة لقدرتها البيولوجية، حيث ينتهي بها الأمر إلى سمات تشبه الصحراء. 

وقد يكون ذلك بسبب عوامل مناخية أو بسبب ازدياد نسبة الملوحة أو بسبب التدخلات البشرية السلبية المتعددة الجوانب من العوامل الطبيعية مثل سيادة الجفاف لفترة طويلة، وما يترتب عليه من زيادة معدلات التعرية بفعل الرياح، وزيادة حركة الرماح، وزيادة تملحها من خلال ماي ضاف إليها من ذرات ملحية تنقلها إليها الرياح، وغير ذلك من الظروف التي تترتب على زيادة حدة الجفاف وطول فترة حدوثه. 

 

وقد ورد العديد من التعاريف للتصحر في مؤتمرات الأمم المتحدة التي بحثت قضيته، كما تم تعريفه من قبل العديد من الكتاب والباحثين، وجميع تلك التعاريف تتفق على أن التصحر هو طغيان الظروف الصحراوية بدرجات متفاوتة على الأراضي المنتجة، مما يقلل من إنتاجيتها وفي النهاية قد يقضى تماما على خصوبتها.

وأشار تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP لعام 1992م(150) إلى أن ما يقرب من (90) الفاً من الكيلو مترات المربعة من الأراضي الصالحة للزراعة على مستوى العالم كل عام قد تصحرت وأن (50) مليونا من الكيلو مترات المربعة من الأراضي الزراعية والرعوية والغابية معرضة للتصحر في مختلف أنحاء العالم. 

وأن التصحر يؤثر تاثيراً مباشراً على (3,6) مليون هكتار تقريبا، ويهدد سدسد عدد سكان العالم. 

كما أن معظم المناطق المعرضة للتصحر تقع في كل من قارتي آسيا وإفريقيا، وخاصة معظم الدول العربية والإسلامية، كما هو مبين في الشكل (21) التالي:

 

وعلى سبيل المثال؛ فإن المناطق الجافة في شمال إفريقاي تبلغ الكثافة السكانية العامة بها 45 نسمة/كم2، وتتزايد بها ممارسات الرعي الجائر واجتثاث النباتات الطبيعية وتدمير الغابات باقتلاع الأشجار واستخدامها كوقود، مع حدوث تملح شديد للتربة بسبب ممارسة أساليب خاطئة في الري. 

وكثيرا ما تترك الأرض عارية فترة طويلة أمام عمليات التعرية بفعل الرياح والمياه مما يؤدي إلى تعرضها بشكل أسرع للتدهورن وتضح خطورة التصحر إذا ماعرفنا أن الهوامش الجنوبية للصحراء الكبرى في إفريقيا قد شهدت تحول نحو 65 ألف كيلو متر مربع من أراضيها المنتجة إلى صحراء حقيقية خلال الخمسين أو الستين سنة الماضية، وذلك منذ عام 1926م. 

كما تعرضت مساحات تبلغ 26 مليون كيلو متر مربع من العالم الإسلامي للتصحر، وتمثل نحو 85% من جملة المناطق المعرضة للتصحر في العالم، وأن 14% من سكان العالم يعيشون في مناطق جافة مهددة بالتصحر.

 

لقد تزايد الاهتمام بالتصحر كمشكلة عالمية في العقدين الاخيرين من القرن العشرين، نظراً لما سببه من نقص في الغذاء العالمي،

كنتيجة مباشرة لتدني إنتاجية الأراضية الزراعية.  حيث ضرب الجفاف أفريقيا وأدى إلى موت الآلاف من البشر والحيوانات، ومن لم يمت هجر قريته إلى المناطق المجاورة بحثا عن أحوال أفضل، وعند ذلك أخذ العالم يبحث عن أسباب هذه المجاعات، وكان الجفاف هو العامل الواضح للعيان بأنه السبب الرئيس خلف هذه الكارثة. 

وتقدر مساحة الأراضي الصحراوية وشبه الصحراوية على مستوى العالم العربي بنحو 90% من المساحة الإجمالية لأراضيه، وأن ما تصحر من النسبة الصالحة للزراعة بلغت مساحة 18% بحلول عام 2000م. 

ولمواجهة هذا المد السريع للصحراء (التصحر) يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إليه، وصوره المتعددة، وطرق مقاومته.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)