البيولوجيا وعلوم الحياة

الافتراضات الأساسية أثناء التحقيقات في جرائم القتل

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

التحقيقات في جرائم القتل البيولوجيا وعلوم الحياة

هناك العديد من الافتراضات الأساسية والتي تعتبر حقيقة في معظم تحقيقات جرائم القتل Homicide Investigations (1990a Catts):

1- تحدث معظم جرائم القتل في الليل تحت ظروف الظلام، حيث تكون معظم أنواع الذباب غير نشطة.

وبالرغم من أن الجزء الأول من هذه الجملة صحيح إلا أن Greenberg (1990) أظهر بأنه يمكن للذباب المعدني أن يضع البيض على جثث حيوانات صغيرة خلال ظلام الليل.

ولذلك فإن الافتراض الذي يقول بأن الذباب غير نشيط خلال الليل يجب أن يؤخذ بحذر بالرغم من أن معظم القضايا تؤيد هذا الافتراض، أما إذا وجدت الجثة قرب أنثى ذبابة فإن الظلمة سوف لن يعيقها وضع البيض عليها.

 

2- تبدأ إناث الذباب بوضع البيض فور اكتشافها للجثة. ويعتبر هذا الافتراض صحيحاً بشكل عام إلا أن عدد إناث الذباب التي تضع البيض عادة ما يكون قليلاً مقارنة مع العدد الكلي للذباب المتواجد على الجثة.

وقد يكون هناك بعض التأخير قبل أن تبدأ كتل يرقات الذباب بالنمو. ولهذا السبب، فإنه من الضروري أن نجمع اليرقات الكبيرة كجزء من الدليل، حتى ولو كان عددها قليلاً.

 

3- يتبع التعاقب الحشري على وتحت الجثة الطريقة المتوقعة (المتنبئة). ويعتبر هذا الافتراض صحيحاً بشكل عام إلا أنه يجب على عالم الحشرات الجنائي أن يميز بأنه في بعض الأوقات قد تظهر أنواع معينة ولكن ليس بنفس التسلسل التعاقبي للحشرات.

ويجب عليه أن يشرح لماذا ظهر هذا النوع أو ذاك في هذه الفترة وفي هذه القضية؟ (Bornemissza 1957).

 

4-  تعكس الظروف الجوية المسجلة في مكان قريب من مسرح الوفاة الظروف المتواجدة في هذا المسرح. ويعتبر هذا افتراضاً ضعيفاً. وبالرغم من أن تغيرات الظروف المناخية الكلية في المكانين عادة ما تكون متشابهة، إلا أن الظروف البيئية الدقيقة التي تؤثر على النشاط الحشري ومعدلات نمو الأطوار الحشرية نادراً ما تكون متقاربة أو متماثلة (ولذلك لا يمكن مقارنتها).

إن قياس معدل درجات الحرارة اليومية (العليا والدنيا) قد يعطي فقط فكرة غير ناضجة عن الظروف الفعلية، وقد تكون درجة الحرارة الدنيا قد استغرقت عدة ساعات أو أقل إلا أنها أعطيت زمناً مماثلاً لدرجات الحرارة العليا.

ولذلك فإن الحسابات الخاصة بالساعات الحرارية المتراكمة Accumulated Degree (ADH) والمعتمدة على متوسط درجات الحرارة لتقدير فترة نمو اليرقات يمكن أن تكون مضللة. وتعتبر درجات الحرارة داخل المنشآت والمنازل أقل تغيراً ويمكن حينها الاعتماد على حسابات الـ ADH.

وبغض النظر فيما إذا كان مسرح الوفاة هو في الداخل أو الخارج، فإنه يجب تسجيل درجات الحرارة والرطوبة في مسرح الوفاة لعدة ايام بعد نقل الجثة وذلك ليؤيد أو يثبت أي اختلاف أو تباين مع تلك البيانات التي يتم تسجيلها من محطة قريبة من مسرح الوفاة.

 

5- تعتبر درجات حرارة الجو المحيطة Ambient Air Temperature من العوامل الأساسية التي تؤثر على معدل نمو يرقات الذباب. لا بد من الذكر بأن الحرارة المحيطة Ambient Heat لا تلعب دوراً أساسياً خلال نمو البيض والأطوار اليرقية الأولى، ولكن سينخفض تاثيرها سريعاً بعد ذلك، حيث ينتج عن النشاط اليرقي للذباب حرارة خاصة بها (حرارة ذاتية) والتي يمكن أن تمنع حدوث برودة، ولكن النمو يتباطأ عندما تنخفض درجات حرارة الهواء.

وعادة ما تنمو كتل يرقات الطور الأول بمعدل متزامن مع التقلبات في درجات الحرارة المحيطة. ومع ذلك فإن الحرارة التي تنتجها كتل اليرقات في أطوارها الثانية والثالثة يزيد بشكل أكبر من الحرارة المحيطة، وهذا ينتج مستوى حرارة مثلى وثابتة لكي تزيد من سرعة النمو اليرقي.

وتساعد الحرارة التي تنتجها كتل اليرقات في زيادة حرارة الهواء. هناك أمر هام بخصوص حرارة كتل اليرقات وهي أن نمو اليرقات قد لا يتوقف في الجثة التي وضعت تحت التبريد قبل إجراء عملية التشريح.

وهذا يعني أنه إذا كانت كتل اليرقات بحجم مقبول فإن الاحتمال باستكمال النمو اليرقي تحت التبريد ما يزال يؤخذ بعين الاعتبار. ولذلك يجب أن تؤخذ درجة حرارة كتل اليرقات في غرفة التشريح. أما بالنسبة لمسرح الوفاة فيجب أن تسجل درجات الحرارة في مركز تكتل اليرقات ودرجات حرارة سطح الجثة والمواد المتواجدة تحت الجثة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى