الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “عُقاب البَحر بَيضاء البَطن” و”النَّسْر الأبَيض الزمكّى”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر عُقاب البحر بيضاء البطن طائر النّسر الأبيض الزمكّى الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

عُقاب البَحر البَيضاء البَطن (White-bellied Sea-Eagle)

الاسم العلمي: Haliaeetus leucogaster، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 70 سم / 28 بوصة.

يُشاهَد هذا الطائر على نَحو شائع حَول سواحل آسيا المداريّة، ويُؤدّي طيَراناً مُثيراً للإعجاب بجناحَيه البيضاوَين العَريضَين السّوداوَيّ الحَواف. الذّيل قصير ويمنحه مع بِنيَته المتينة مظهرَ النسّور إلى حدٍّ ما.

الأفراد غير البالغة بُنيّة داكنة اللّون تخف درجته مع العُمر. يجثم لوقت طويل مثل كثير من العُقبان، وغالباً في موقع بارز يطلّ على منظر واسع، ويعود إليه بعد انقضاضه على سمكةٍ أو حيّة. يصطاد فريسته بغطسةٍ قويّة على السطح إمّا من مجثمه أو عادةً مِن طيرانه مثل العقاب النسّارية أو الشمّاط (Osprey Pandion haliaetus).

وفي استعراضه يحلّق الزوجُ عالياً في الهواء ويطلقان نداءهما المتكرّر الرّنان المرتفع النغمات الشبيه بصوت الإوز.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR) والإقليم الأسترالازي (AU) على امتداد السواحل البحريّة والأراضي الداخليّة – وإنْ ليس بعيداً، وعلى جانب الممرّات المائيّة.

أنواع مُشابهة: عُقاب البَحر البيضاء التّاج (Pallas’s Fish Eagle Haliaeetus leucoryphus) وعُقاب البَحر البيضاء الذّيل (White-tailed Eagle Haliaeetus albicilla).

 

النَّسْر الأبَيض الزمكّى، النَّسر البنغالي (White-rumped Vulture)

الاسم العلمي: Gyps bengalensis، فصيلة البازيّة (Accipitridae)، الطول 90 سم / 35 بوصة.

لهذا النّسر ريشٌ أسوَد قليلاً ورقعةُ زمكّى بيضاء يميّزانه عن النّسر الهنديّ (Indian Vulture Gyps indicus)، ويتباين الجانب التحتيّ عند الطيران مع باطِن الجناح الأبيَض. يُرى عادةً جاثماً ومنحنياً إلى الأعلى فوق قمم الأشجار، أو متدافعاً بحثاً عن الطعام حول جثث الحيوانات أو المَسالِخ.

يظلّ جاثماً صباحاً فوق الأشجار حتى ثلاث ساعات تقريباً بعد الفجر ثم يطير طيراناً كأنّه على مضض. ولكنه حالَما يرتفع يحلّق تحليقاً مهيباً في أعمدة الهواء الدافئ بينما يبحث عن طعامه.

وقد شهدت أعداد النسور في الهند تراجعاً كبيراً نتيجة تسمّمها ببقايا دواء «دايكلوفيناك» البيطري في جثث الماشية.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقي (OR). من الهند إلى الهند الصينيّة؛ في الأراضي المزروعة والأرياف الكثيرة الأحراج. أنواع مُشابهة: نُسور أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى