العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية توزيع المستفيدين من النشاط التدريبي وفقاً للمستويات الوظيفية في جهات العمل بالكويت

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

النشاط التدريبي جهات العمل بالكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

أما فيما يتعلق بتوزيع المستفيدين من النشاط التدريبي وفقاً للمستويات الوظيفية في جهات العمل للمجتمع الأصلي للدراسة (46 جهة عمل) ، فقد خلصت الدراسة إلى النتيجة الموضحة في الجدول التالي :

إلى أن المتدربين المشاركين في البرامج التدريبية ينتمون إلى المستويات الوظيفية المختلفة وأن تدريب مستويات الإدارة العليا تم توجيهه في 58.7% من هذه الجهات ، بينما بلغ نصيب الإدارة الوسطى من التدريب في 80.4% منها والإدارة الإشرافية 82.6%

أما التنفيذيون والفنيون والحرفيون فقد كان نصيبهم من التدريب 78.3% في تلك الجهات وبذلك يحظى مستوى الإدارة الوسطى والإشرافية والتنفيذية بنسبة أعلى عن مستوى الإدارة العليا.

 

ويعد ذلك أمراً بديهياً باعتبار أن القيادات العليا قليلة العدد نسبياً وتحتل قمة الهرم الوظيفي في المؤسسة وارتباطها الدائم بالأعباء القيادية للمؤسسة .

وعليه فإن الاستنتاج العام يشير إلى أن واقع التدريب في جهات العمل الحكومية في الكويت يقدم بصفة ملموسة لجميع المستويات الوظيفية من العاملين بها ولا تستأثر مستويات وظيفية بنصيب أكبر من النشاط التدريبي عن غيرها من المستويات الوظيفية الأخرى.

إنما يتم ذلك بصورة عادلة ومتوازنة طبقاً لمستوى المسئولية وحدود الواجبات لكل منها وهو ما ينصب في مصلحة تطوير الأداء ورفع كفاءة العاملين بجهة العمل .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى