الحيوانات والطيور والحشرات

تحت فصيلة خنافس الـ”روتيليني”

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

فصيلة الخنافس خنافس الروتيليني الخنفساء اليابانية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تتغذى يرقات هذه الخنافس بجذور النباتات وتتغذى الأطوار الكاملة على الأوراق الخضراء والثمار.

ونسبة كبيرة من هذه الخنافس لها ألوان زاهية، وتتضمن هذه الفصيلة عدداً من أنواع الآفات الهامة.

وإحدى آفات هذه المجموعة هي الخنفساء اليابانية Popillia japonica Newman، ودخلت هذه الخنفساء إلى الولايات المتحدة الشرقية على بعض الشتلات النباتية من اليابان حول عام 1916

ومنذ ذلك التاريخ انتشرت في بقعة كبيرة من شرق الولايات المتحدة حيث أصبحت آفة ضارة بالمروج الخضراء وملاعب الجولف وبالثمار والمزروعات.

الحشرة الكاملة جميلة الشكل فيها الرأس والصدر بلون أخضر زاه، أما الأغمدة فهي بنية اللون ذات حافات خضراء، وتوجد بقع بيضاء على جوانب البطن. لهذا النوع من الخنافس جيل واحد في السنة ويقضي بياته الشتوي وهو في طوره اليرقي داخل التربة.

 

ويعتبر جعل العنب Pelidnota punctata (Linn) كذلك آفة ضارة شائعة. ويبلغ طول الخنفساء أكثر من 2.5 سم، وتشبه قليلاً خنفساء يونيو الكبيرة بيد أنها صفراء اللون، ويوجد على كل غمد ثلاث بقع سوداء.

ويأتي أكثر الضرر الذي يحدثه هذا النوع من الحشرة الكاملة، أما اليرقات فتتغذى أساساً بالخشب المتعفن. وأفراد الجنس Catalpa تكون كبيرة الحجم، سطحها العلوي أصفر أو أخضر اللون أما السطح السفلي فداكن اللون.

وتحدث اليرقات أضراراً ملحوظة في جذور النباتات والحشائش. وهناك نوع خاص ينتمي لهذا الجنس وهو C.lanigera (Linn) ويبلغ طوله من 20 – 26 مم ولونه أصفر ذو بريق معدني، ويوجد على أشجار "كاتالبا" أو قريباً منها.

تعتبر الأنواع التابعة لتحت الفصيلة Rutelinae من الأنواع السوداء وذات لون أحمر بني، وقد وصف منها نحو عشرة أنواع على الأقل تابعة للجنس Poealta. توجد في ولايتي تكساس وأريزونا الأمريكيتين أنواع نادرة تنتمي إلى الجنس Plusiotis.

الجعال الكبيرة ذات لون أخضر زاه ولها أحياناً خطوط طولية بلون ذهبي لامع، وهي عينات يعتز بها جامع المجاميع الحشرية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى