الحيوانات والطيور والحشرات

طرق المغازلة والتكاثر لدى الحشرات

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

التكاثر لدى الحشرات طرق المغازلة لدى الحشرات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

على الذكور والإناث أن تجتمع معاً وتتزاوج لتُنتج الجيل التالي.

وتستخدم الكثير من الأنواع (species) الرائحةَ لتعثر على شريكها، ولكن البعض الآخر يستخدم الأصوات والرقصات والاستعراضات الخفيفة وحتى الهدايا.

وبعد أن تضع الإناث بيضها لا تُظهر معظم الحشرات الكثير من الاهتمام بذريّتها ومع ذلك تحرص بعض الأنواع على الأقل على توفر مصدر جاهز من الطعام لصغارها (اليرقات) التي تفقس.

تغنّي ذكور بقّة الزير أز زيز الحصاد (cicada) والجدجد أو صرّار الليل (cricket) والجُندب (grasshopper) لتجذب شريكاتها، بينما يقرع ذكر العنكبوت الطنّان بطنَه بورقة نبات ليرسل إشارةً إلى الإناث.

تؤدي الفراشات (butterflies) والعثات (moths) عروض مغازلة موسّعة بطيرانها أو «رقصاتها»، وقد تُنتج كذلك روائح كيميائية تُسمى «فعاعات» أو «فرمونات» (phermones) لتجذب الجنس الآخَر.

تستطيع عناكب البولا أو ذات الشص الكروي (bola spiders) أن تنتج فرمونات مطابقة لفرمونات تنتجها بعض إناث العثّة (moth)، وتستخدمها العناكب في اجتذاب ذكور العثة وإيقاعها في الشرَك.

تقدّم بعض ذكور الحشرات والعناكب «هدايا» مغازلة إلى الإناث، وتقدّم ذكور الذباب الراقص (dance flies) أطعمة مغلّفة بالحرير لتخلّف انطباعاً مؤثراً عند شريكاتها المحتمَلات.

 

تحرس أنثى حشرة «أبو مقص» (earwig) بيضها حتى يفقس، وتنظفه بانتظام. وعلى نحو غير عادي عند الحشرات تعتني بصغارها وتطعمها إلى أن تتمكن من الاعتناء بأنفسها.

تلد العقارب صغاراً أحياء. وتثني إناث بعض الأنواع أرجلها لتصنع "سلّة ولادة" تلتقط الصغار حين تولد.

تلفّ العناكب بيضها بالحرير لتكوّن كيسَ بيضٍ واقياً. ولبعض صغار العناكب سنٌّ بيضيةٌ (egg – tooth) تستخدمها في شق طريقها خارج البيضة.

تنتقل صغار العناكب من مكانٍ إلى آخر باستخدام خيط حريري يُطلق من أجسامها، ثم تحمل الرياح هذا الخيط وتتشبث به العناكب لتنتقل مع الهواء في جولةٍ حُرّة، وتُسمى وسيلة الانتشار هذه «التزايد بسرعة» (ballooning).

تُعد اليساريع (caterpillars) وهي يرقانات الفراشات والعثّات من آكلات النبات. معظم اليساريع لا تأكل سوى نباتات معيّنة.

 

وتحرص الإناث البالغة على أن تضع بيضها على اوراق الأنواع الصحيحة حتى يكون هناك الكثير من الطعام في المتناول عندما تفقس صغارها.

تضع الدبابير الطفيلية كدبّور النمس (ichneumon wasp) بيضها على أجسام الحشرات الأخرى أو فيها.

وعندما تفقس اليرقاتُ تأكل الحشرةَ المُضيفةَ وقد تُخدر كذلك داخل جسمها (تدخل في طور الخادرة).

تحظى يرقات الحشرات الاجتماعية المكوِّنة للمستعمرات (colony) بأفضل رعاية لصغار الحشرات، مثل مستعمرات النمل والنحل والدبابير والنمل الأبيض.

وتعمل الحشرات البالغة الشغالة (worker) على الاعتناء بالبيض وحمايته، وتغذي اليرقات (larvae) بمجرد أن تفقس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق