الحيوانات والطيور والحشرات

طائر حمامة فكتوريا المتوّجة

2007 موسوعة الحيوان المصورة

ديفد برني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هذا الطير الاستثنائي والنادر هو أحد أكبر الأعضاء في فصيلة الحمام.

وبحجمه المساوي حجم دجاجة، يكون له ريش طيران فيروزي صقيل وعُرف مروحيّ الشكل من الريش الشريطي، الذي يبقى مرفوعاً كل الوقت.

ويعيش الحمام المتوّج في الغابات المطرية، ويقتات بالفاكهة المتساقطة على أرض الغابة.

مثل معظم الحمام، هو مصدر رائج (شعبي) للطعام، وقد أدّى صيده إلى تناقص أعداده بشكل حاد.

الاسم العلمي:  Goura victoria

الانتشار: غينيا الجديدة

الحجم: حتى طول 84 سم

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إطعام الحيوانات البرية: هل ضرره أكثر من فائدته؟
ي أكتوبر 2019 انتشرت على نطاق واسع لافتة تدَّعي أن البط يتضور جوعاً؛ لأن الناس ما عادوا يعطونه الخبز، بسبب الخوف من أنه قد يصيبها المرض. ولكن هل إطعام البط والطيور الأخرى هواية غير ضارة، أم يجب أن نتركها تجد طعامها بنفسها؟
لماذا يشعر الناس بالقلق بشأن إطعام الطيور؟ كان رمي حفنة من الخبز للبط أحد طقوس مرحلة الطفولة التي اعتبرها كثيرون، وأنا منهم، منذ فترة طويلة ممارسة غير مؤذية. ولكن مؤخرا اقترح بعض العلماء أن الخبز ربمايُضرُّ بعمل الجهاز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ألغاز النوم
قلم: جيني سميث رسوم: فيكتور سوما
عادت الساعات إلى الوراء، تاركة الكثير منا يلجأ إلى القهوة فيما تكافح ساعات أجسامنا للتكيف. ولكن هناك العديد من جوانب النوم التي لا تزال تحيّر الخبراء...
تخيل حيوانين، من النوع نفسه، يعيشان في بيئة خطرة حيث الغذاء نادر. يقضي الأول من يومه في البحث عن الطعام وعن زوج، وتجنب الحيوانات المفترسة. وعند حلول الليل يأخذ قسطاً من الراحة، ومع أنه يكون بلا حراك، غير أنه يظل مستيقظا يراقب حتى الفجر. ويتبع الثاني ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الحُبارى.. الانقراض يهدده والصيادون يطاردونه
قلم: أسعد الفارس
يعد طائر الحبارى من أشهر طيور العالم، ولا سيما في الجزيرة العربية، فهو الطريدة المفضلة لرياضة الصيد بالصقور التي هي بدورها الرياضة المفضلة لكثير من الأشخاص في الوطن العربي. ولعله الطائر المدلل في الجزيرة العربية؛ فقد كان يعيش في البادية بكثرة، وكان موضع تفضيل بالنظر إلى جودة لحمه، وهو يألف البيئة العربية، حتى إن بعض أنواعه سميت دولياً بالحبارى العربية Arabian Bustards. غير أن هذا الطائر- شأنه شأن كثير من الطيور والحيوانات ... (قراءة المقال)