الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “اليَمامة الرّزينة” و”اليَمامة الماسيّة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر اليمامة الرّزينة طائر اليمامة الماسيّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

اليَمامة الرّزينة (Peaceful Dove)

الاسم العلمي: Geopelia placida، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطّول 22 سم / 5,8 بوصات.

يمامَة ضئيلة الحجم طويلة الذيل. الأجزاء الظهريّة بُنّيّة رماديّة مخططة بخطوط أدكن. الرأس والصّدر مخططان بخطوط رمادية وبيضاء دقيقة والبطن أسمر مصفرّ باهت.

الحلقة العينيّة رماديّة زرقاء باهتة. تقتات على الأرض. الطيران سريع ومتماوج على جناحين صافرَين، وتظهر رماديّة مع حواف هدّابية بيضاء للذيل. النداء هديل لحنيّ على هيئة “دُودِل دُو” وخشخشة منخفضة.

النطاق والمَوطن: الإقليم الشرقيّ والإقليم الأسترالازي. طائر مُقيم شائع في أحراج جنوب شرق آسيا، ونيوغينيا، والجُزر التابعة، وشمال أستراليا وشرقيها.

تراجعت أعداد هذا اليمام في بعض المناطق، وقد أُدخلَت أعداد منها إلى هاواي. أنواع مشابهة: اليمامة الماسيّة (Diamond Dove Geopelia cuneata).

 

اليَمامة الماسيّة (Diamond Dove)

الاسم العلمي: Geopelia cuneata، فصيلة الحَماميّة (Columbidae)، الطّول 20 سم / 8 بوصات.

يمامَة ضئيلة الحجم طويلة الذيل. الأجزاء الظهريّة بُنّيّة رماديّة مع بقع بيضاء على الجناحين، وحلقة عينيّة حمراء. الرأس والصّدر رماديّان زرقاوان والبطن أبيض.

الأفراد اليافعة بُنّية أكثر والأجزاء الظهريّة مقصّبة. الطيران سريع ومتماوج على جناحين صافرَين، ويظهر لوْنٌ أمغر في ريش الطيران عندما تنشر جناحيها. النداء هديل رقيق حزين.

تقتات ببذور العشب على الأرض. تتردّد إلى الحُفر المائيّة في الصحراء. النطاق والمَوطن: الإقليم الأسترالازي.

طائر مُترحِّل شائع في أراضي الأحراج الجافة في أستراليا. أنواع مُشابهة: اليمامة الرّزينة (Peaceful Dove Geopelia placida).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق