الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الهازجة الخضراء سوداء الحلق” و”الهازجة الصّفراء”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهازجة الخضراء سوداء الحلق طائر الهازجة الصّفراء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

 الهازجة الخضراء السوداء الحلق (Black-throated Green Warbler)

الاسم العلمي: Setophaga virens، فصيلة القُرَيقفيّة (Parulidae)، الطول 11-14 سم / 5,4-5,5 بوصات.

يتباين الوجه الأصفر مع التاج والظهر الخضراوين الصفراوين، والحلق والصّدر والجنبين سُود. شريطا العينين وكواسي الأذن ضاربة إلى الأخضر.

الشريطان الجناحيّان بيضاوان، وهناك لون أبيض في ريش الذيل الخارجي. أبيض في الأسفل. الأنثى مشابهة، وأقلّ اسوداداً؛ الذقن والحلق صفراوان في الأغلب.

خريفاً: لجميع الطيور وجه أصفر وللحلق والصّدر والجنبين لوْن أغبر. الصّوت: نداء خامل على هيئة “زِي، زِي، زِي، زُو، زِي”، وكذلك نداء “تْسِيب” مرتفع.

النّطاق والمَوطِن: الغابة المختلطة والصنوبرية (غابات البتولا والحوْر الرّجراج شمالاً، وغابات السّرو جنوباً)، في شمال وسط وشرقَي الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء في الجنوب الأوسط وأقصى الجنوب الشرقي من الإقليم الشمالي الجديد حتى أميركا الوسطى. وجُزر الأنتيل الكبرى.

أنواع مُشابهة: الهازجة الذهبيّة الوجنة (Golden-cheeked Warbler Setophaga chrysoparia) وهازجة “تاونسند” (Townsend’s Warbler Setophaga townsendi).

 

الهازجة الصّفراء (Yellow Warbler)

الاسم العلمي: Setophaga petechia، فصيلة القُرَيقفيّة (Parulidae)، الطول 11-13 سم / 5,4-5 بوصات.

صفراء من الأسفل وصفراء مخضرّة من الأعلى؛ الشريطان الجناحيّان صفراوان؛ وهناك رُقع على ريش الذيل الخارجي الطرفي؛ الصّدر والجنبان مقلّمان بخطوط كستنائيّة ضئيلة؛ والعينان داكنتان والوجه أصفر.

الأنثى والذكور غير البالغة صفراء من الأسفل، وخضراء مصفرّة من الأعلى؛ وللإناث غير البالغة لون أخضر زيتوني رتيب. النُّوَيعات: مقلّمة بكثافة بأقلام كستنائيّة، ومقدار اللّون الكستنائي على التاج متغيّر. الصوت:

تغريد قوي على هيئة “سْوِيت، سْوِيت، أو صُو سْوِيت”؛ وكذلك صوت “تْشِيب” رقيق.

النّطاق والمَوطِن: أجَمات الصفصاف وجار الماء المحيطة بالأراضي الرطبة، وأراضي الغابات المُزالة، والحقول المقطوعة الأغصان، وحدائق الضواحي في شمالَي الإقليم الشمالي الجديد إلى شمالَي الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: هازجة “ويلسون” (Wilson’s Warbler Cardellina pusilla) والهازجة الذهبيّة (هازجة الكاتِب الرّسولي) (Prothonotary Warbler Protonotaria citrea).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق