الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المِطرَقة الصّفراء” و”كسّارة الجوز بيضاء الصّدر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المطرقة الصّفراء طائر كسّارة الجوز بيضاء الصدّر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المِطرَقة الصّفراء (Verdin)

الاسم العلمي: Auriparus flaviceps، فصيلة الرَّمِيزيّة (Remizidae)، الطول 10-11 سم / 4-5,4 بوصات.

صغير القدّ جداً، رماديّ، أبهت درجة في الأسفل؛ الرأس أصفر زاهٍ عند الذكر، وأصفر قاتم عند الأنثى، مُنثنَى الجناح أمغر(أزهى عند الذكور من الإناث)؛ منقار أسود مدبّب بحدّة. الأفراد غير البالغة رماديّة ضاربة إلى البُنّي، أبهت لوناً في الأسفل، تفتقر إلى الرأس الأصفر ورقعة الجناح المغراء.

يبحث عن الطعام وسط الغُصينات الطرفيّة، وعلى الجانب التحتي للأوراق، وينتقل من مكان إلى آخر سريعاً.

الصوت: “تْسِي سِيسِي” مرتفع، والنداء “سِي لِب” مُشدّد. النّطاق والمَوطِن: مقيم في الصحارى الجنوبية الغربية ذات أشجار المَكيت والبركنسونيا والجَنبات الشائكة، وكذلك الأحراج الضفّية.

أنواع مُشابهة: القُرقف الشائع (Bushtit Psaltriparus minimus) والرّمائز (penduline tits) وتتناقص أعداده بنسبة 5% تقريباً في السنة. غير مُصوَّر.

 

كسّارة الجوز البيضاء الصّدر (White-breasted Nuthatch)

الاسم العلمي: Sitta carolinensis، فصيلة كاسِرَة الجَوز (Sittidae)، الطول 15 سم / 6 بوصات.

للتاج ومؤخرة العنق لون أسوَد لامع (عند الذكر) يتباين مع الظهر الرمادي الضارب إلى الزرقة؛ والأنثى ذات لون أسود أغبر مع ظهر أسوَد أغبر. الذيل متين مع زوايا بيضاء مرئيّة عند الطيران والاستعراض.

الوجه أبيض وكذلك الأجزاء البطنيّة. كواسي الذيل التحتية صدئيّة اللون. يبحث عن طعامه فوق جذوع الأشجار، وغالباً ما يزحف ورأسه متجهاً إلى الأسفل. يزور موائد طعام الطيور.

الصوت: سلسلة من النغمات الأنفيّة على هيئة “تُوت وات، وات، وات”، وكذلك “يانك، يانك”، و“كِيت، كِيت” رقيقة عند البحث عن الطعام.

النّطاق والمَوطِن: مقيم في الغابات وأراضي الأشجار الحرجيّة وأشجار الظِّلال في وسط وجنوبَي الإقليم الشمالي الجديد.

أنواع مُشابهة: كواسر جوز أخرى، القُرقُب الأسوَد العُرف (Black-crested Titmouse Baeolophus atricristatus)، وقُرقف كارولَينا (Carolina Chickadee Poecile carolinensis)، والقُرقف الجبلي (Mountain Chickadee Poecile gambeli).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى