علم الفلك

مجموعة من التواريخ الزمنية التي توّثق أهم الأحداث الفلكية

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

1984 يكتشف الفلكيون في المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي وجود نظام حلقي جزئي حول كوكب نبتون.

1984 يكتشف الفلكي الهندي جيه. باهاتاتشاريا (١٩٥٠-) وفريقه حلقتين جديدتين لكوكب زحل، وذلك عند حدوث خسوف لهما (أى حجبهما لنجم بعيد).

1985 يعلن الفلكيون بجامعة كورنل عن رصدهم ثماني مجرات تحت حمراء، كما كشفها المقراب آيراس (IRAS) للأطياف تحت الحمراء المحمول على تابع صُنعي.

 

1985 تبين الصور الملتقطة بوساطة مسبار وكالة الطيران والفضاءالأمريكية (ناسا) فويجر٢ قمر بوك، وهو أكبر الأقمار الداخلية لكوكب أورانوس. سُمي القمر على اسم إحدى الأرواح الشريرة في التراث الشعبي.

1986 تظهر البيانات الجديدة من رحلة مسبار ناسا فويجر٢ مجموعة أخرى من الأقمار الداخلية لكوكب أورانوس سُميت بلندا وكورديليا وكريسدا ودسدمونا وجولييت وأوفيليا وبورتيا (على أسماء بعض الشخصيات الشكسبيرية).

1986 ظهور مذنب هالي بعد غياب دام ٧٦ عاما. سيعود المذنب للظهور في أفقنا عام ٢٠٦٢.

 

1987 الانتهاء من تشييد مقراب هيرتشل في مرصد روك ديلوس موتشاتشوس في مدينة لابالما في جزر الكناري. المشروع هولندي – إنجليزي مشترك، ويبلغ قطر المقراب العاكس ١٣.٨ قدما (٤.٢ م) ويتصل بأجهزة قياس الأطياف وآلات التصوير.

1987 يكتشف الفلكي الكندي أيان تشيلتون (١٩٥٨-) المستعر الأعظمي SN١٩٨٧A في مجرة السحابة الماجلانية الكبيرة، ويعتبر أعلى المستعرات المكتشفة سطوعاً منذ عام ١٦٠٤.

1987 يعلن الفلكي آر. برنت تولي اكتشافه حشد المجرات الفائق بيسس – سيتوس، وهو أكبر حشد من المجرات مكتشف حتى ذلك العام.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى