الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العُقاب البازيّة المتوّجة” و”العُقاب المُحارِبة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العُقاب البازيّة المتوّجة طائر العُقاب المُحاربة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُقاب البازيّة المتوّجة (Crowned Hawk-Eagle)

الاسم العلمي: Stephanoaetus coronatus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 81-90 سم / 32-35 بوصة.

عُقاب متينة ومرصّعة وكبيرة القدّ جداً؛ داكنة في الأعلى مع عرف على مؤخرة العنق وذيل مقلّم. الجذع الأسفل أصفر داكن أو أبيض، وذو بقع وخطوط داكنة.

عند الطيران تظهر الكواسيَ المغراء على الجوانب التحتية للجناح، وريشَ الطيران الأبيض مخططاً بالأسوَد، والطرف المسترسل الأسود العريض.

الأفراد غير البالغة رمادية في الأعلى، وهناك بياض على الرأس والجذع البطني؛ وكواسي الجانب التحتي للجناح مغراء باهتة. ي

ُطلق الذكر صفيراً عالياً على هيئة “كي وي، كي وي، كي وي” عند استعراضه الطيراني المرتفع المتماوج، وتُطلق الأنثى صفيراً منخفضاً على هيئة “كُو كُو كُو”. يعيش هذا الطائر منفرداً أو في أزواج. خجول.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي من السنغال إلى إثيوبيا وجنوباً حتى جنوب إفريقيا. شائع أحياناً ومحلّي غالباً، ويوجد في الغابات والأحراج. غير مهاجر. أنواع مُشابهة: الأفراد البالغة من العُقاب المُحاربة (Martial Eagle Polemaetus bellicosus).

 

العُقاب المُحارِبة (Martial Eagle)

الاسم العلمي: Polemaetus bellicosus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 76-83 سم / 30-33 بوصة.

عُقاب قويّة كبيرة القدّ ذات أجزاء علويّة بنّية داكنة، وكذلك الرأس والصّدر؛ بيضاء في الأسفل وذات بقع بنّية غير واضحة بالأحرى؛ ولها عُرف قصير على مؤخرة العنق. عند الطيران تُظهر تبايناً بين البطن الأبيض والرأس والذيل وجواب الجناح التحتيّة الداكنة.

الأفراد غير البالغة رماديّة في الأعلى وبيضاء في الأسفل؛ وعند الطيران تتباين كواسي الجوانب التحتيّة للجناح الضاربة إلى البياض مع ريش الطيران الداكن. طائر صامت في العادة ويُطلق نداءً رنّاناً على هيئة “كلو إي”، ونباحاً كذلك. يعيش منفرداً أو في أزواج، ويكون محترساً وخجولاً أحياناً.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي جنوبَ دائرة العرض 15˚ شمالاً، عدا مناطق الغابات وأماكن كثيرة في الغرب.

شائع على نحو معتدل في الموائل المكشوفة. غير مهاجر ويطير في رحلات يومية طويلة ملتمساً قوته. أنواع مُشابهة: الصُّرارة (Short-toed Eagle Circaetus gallicus).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق