الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “السُّنونُوة بيضاء الجَناح” و”السّنونوة الزرقاء والبيضاء”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر السُّنونُوة بيضاء الجناح طائر السّنونوة الزرقاء والبيضاء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُّنونُوة البيضاء الجَناح (White-winged Swallow)

الاسم العلمي: Tachycineta albiventer، فصيلة السّنونِيّة (Hirundinidae)، الطول 14 سم / 5,5 بوصات.

سُنونوة متوسّطة الحجم، خضراء ضاربة إلى الزُرقة في الأعلى مع زمكّى بيضاء ورقعة على الجناح الداخلي. الأجزاء البطنيّة بيضاء. الأفراد غير البالغة رماديّة أكثر.

يُرى في أزواج في العادة طائراً على علوّ منخفض فوق الماء أو جاثماً فوق أغصان عارية بارزة. يعشّش في تجاويف بالقرب من الماء. النّداء ارتعاش قصير.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من فنزويلا إلى الأرجنتين. شائع في بحيرات الأرض المنخفضة والأنهار الكبيرة.

أنواع مُشابهة: سُنونوة القِرَم (Mangrove Swallow Tachycineta albilinea) والسُنونوة البيضاء الزمكّى (White-rumped Swallow Tachycineta leucorrhoa) والسُنونوة التشيليّة (Chilean Swallow Tachycineta meyeni).

 

السّنونوة الزرقاء والبيضاء، السنونة العقعقيّة (Blue-and-white Swallow)

الاسم العلمي: Notiochelidon cyanoleuca، فصيلة السّنونِيّة (Hirundinidae)، الطول 13 سم / 5 بوصات.

سُنونوة نحيلة صغيرة. زرقاء داكنة في الأعلى، وبيضاء في الأسفل مع كواسي ذيل تحتيّة سوداء. الأفراد البالغة بنّية أكثر في الأعلى مع أجزاء تحتيّة صفراء داكنة قليلاً. تعيش غالباً في جماعات صغيرة، وتطير طيراناً مندفعاً مُرفرِفاً. غالباً ما تُرى جاثمة فوق أسلاك البرق.

تعشّش في الشقوق تحت الأرفف في الأشجار أو الأجراف أو تحفر حفرةً في ضفّة. التغريد ارتعاش سقسقي. النظام والمَوئل: الإقليم المَداري الجديد، من أميركا الوسطى إلى أرخبيل “تييرا دل فويغو”.

شائعة عند الارتفاعات المتوسطة حتى النطاق الشجري في الأماكن المكشوفة والقرى. المجاميع الجنوبيّة مُهاجرة.

أنواع مُشابهة: سُنونوة الشجر (Tree Swallow Tachycineta bicolor)، والسُنونوة الصفراء القدم (Pale-footed Swallow Notiochelidon flavipes).

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هذا هو مستقبل الجائحة
قلم:    سيوبان روبرتس Siobhan Roberts
ترجمة: د. ليلى الموسوي
نعرف الآن، خلافًا للتنبؤات الخاطئة، أن الفيروس التاجي المستجد كورونا Novel coronavirus  سيبقى معنا لفترة طويلة.
ومارك ليبْزيتش Marc Lipsitch، وهو الاختصاصي بعلم الأوبئة المُعدِية Infectious disease epidemiologist من كلية  تي. إتش. تشان T.H. Chan School of Public Health في جامعة هارفارد يقول: لا نعرف بدقة بعد كم من الوقت سيستغرق ذلك، فالأمر يعتمد على إدارة الجائحة على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪جبهة جديدة في معركة بناء تلسكوب عملاق في هاواي
قلم: دانييل كليري في هونولولو وعلى سفوح مونا كيا في هاواي
ترجمة: صفاء كنج
على الطريق المبلل بالمطر المؤدي إلى قمة مونا كيا Mauna Kea في جزيرة بيغ آيلاند بهاواي، يمكن سماع أصوات الغناء وقرع الطبول على الرغم من شدة صفير الريح. وتحت غطاء من الأشجار يحتفل العشرات بصلتهم بالجبل ثلاث مرات في اليوم منشدين أغانيهم الأصلية وترنيماتهم وهم يرقصون، مواصلين ما بدأوه قبل سبعة أشهر. فالعديد من الخيام المنتشرة في حقل من الحمم البركانية غير مشغول خلال ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العثور على نوعين من التلوث البلاستيكي للمرة الأولى في البحر الأبيض المتوسط
قلم: آدم فوغان
ترجمة: آية علي
إن اكتشاف نوعين جديدين من التلوث البلاستيكي في البحر الأبيض المتوسط للمرة الأولى يُنبئ بأن انتشار التلوث البلاستيكي على طول السواحل قد يكون أكبر مما كنا نعتقد.
وقد شوهدت قشور البلاستيك Plasticrust والبلاستيك الحراري Pyroplastics على جزيرة غيغليو الإيطالية قبالة ساحل تسكاني. وقد تتغذى الكائنات البرية بهذه المواد.
وكما يشير الاسم، فقشور البلاستيك هي طبقة من القشور البلاستيكية. وتتشكل هذه الطبقة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪مستكشفات غاطسة
قلم: جيمس هورتون
تمثل المحيطات أكبر موائل الأرض، وهي موطن لمجموعة هائلة من الكائنات الحية. إضافة إلى اكتشاف هذا التنوع الثري، يتيح لنا استكشاف الأعماق كشف الستار عن عالم آخر. وعلى عمق سنتيمترات قليلة تحت الأمواج تتفتح الشعاب المرجانية، ترعى الأسماك، وتصطاد رأسيات الأرجل Cephalopods وتتعارك القشريات Crustaceans. ولكن قليلاً منا أتيحت لهم الفرصة للتوغل إلى أعمق من ذلك، حيث يكون الضغط من الشدة بحيث لا تتحمله أجسامنا غير المحمية، كما يتلاشى ... (قراءة المقال)
‫‪عملاق المجموعة و حامي الأرض
لسلام عليكم .. في الموسم الماضي ابتدأنا في سلسلة حلقات عن المجموعة الشمسية .. بداية شرحنه طريقة تشكل المجموعة بشكل عام وكيف تكونت الشمس و بعدها انتثرت الكواكب من حولها .. و بعد ذلك انطلقنه برحلة في عرض المجموعة الشمسية ..  و كانت محطات توقفنا عند كل كوكب بداية من عطارد و مررنا بالزهرة و الأرض و انتهينا بخمس حلقات فصلنا فيها كل شيئ يخص الكوكب الأحمر ..  المريخ ..  و جاء الوقت  الان لكي نستكمل هذه الرحلة و نبدي بالغوص داخل الكواكب العملاقة و ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترستلر - الجزء الثاني
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية دخلنا في عالم انترستلر .. حيث شرحت كيفية ولادة فكرة الفلم  ثم الاساسيات التي بنيت عليها قصة الفلم كما اشترط العالم كب ثورن و قبل بها المخرج كريستوفر نولان .. بعد ذلك شرعنا في الحديث عن نوع المرض الذي اصاب الارض و جعل الناس يبحثون عن كوكب بديل ثم عرجنا على الثقوب الدودية و موجات الجاذبية قبل ان ننتهي مع لحظة دخول الرواد داخل الثقب الدودي .. فاذا لم تكن قد استمعت للجزء الاول انصحك بالرجوع اليه ثم العودة لتكملة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪تاريخ الأفكار الخطيرة
وضحت لنا سلسلة BBC Four تحسين النسل: فضيحة العلوم الكبرى Eugenics: Science’s Greatest Scandal، كيف أدى العلماء دوراً في فكرة مفادها أن التناسل الانتقائي قد يفضي إلى جنس بشري متفوق. تحدث آدم بيرسون، أحد الضيوف، إلى إيمي باريت عن الإعداد للفيلم الوثائقي استكشاف ما كانت عليه حياته كرجل من ذوي الإعاقة في بريطانيا في أوائل القرن العشرين.
ما هو تحسين النسل؟ تحسين النسل Eugenics هو فكرة مفادها أن بإمكانك جعل الجنس البشري أفضل وراثيّاً عن طريق ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪رئتا الكوكب
جب أن نكون جميعاً ممتنين لوجود العوالق النباتية Phytoplanktons. تطفو أعداد هائلة من هذه الكائنات الدقيقة عبر المحيطات؛ لتسخير الطاقة من الشمس عن طريق البناء الضوئي Photosynthesis، وفي هذه العملية تنتج نصف الأكسجين تقريباً في الغلاف الجوي للأرض فيما يأتي الباقي من النباتات البرية. إن المهم منها بشكل خاص نوع من البكتيريا الزرقاء، أو الطحالب الخضراء المائلة للزرقة التي تُسمى بروكلوروكوكوس Prochlorococcus. وما تفتقر إليه في الحجم - عشرة منها قد ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا يرتمي مزيد من الحيتان والدلافين على شواطئ المملكة المتحدة؟
ماذا صارت الحيتان والدلافين تندفع نحو الشاطئ؟ تقطعت السبل بنحو 5,000 من الحيتان والدلافين وخنازير البحر وانتهى بها الأمر إلى الارتماء على الشاطئ في جميع أنحاء المملكة المتحدة في الأعوام 2011-2017، وفقاً لتقرير نشره في سبتمبر برنامج الحوتيات المندفعة نحو الشاطئ في المملكة المتحدة CSIP. ونظراً لأن العديد من الحوتيات تقضي الكثير من الوقت في أعماق البحر، فمن الصعب قياس أعدادها بدقة، لذلك لا يمكننا أن نقول على وجه اليقين ما إذا كان هذا العدد من ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪طب الأسنان التجميلي ابتسامة مشرقة وثقة واطمئنان
. وليد الذربان
يعتبر طب الأسنان من أكثر فروع الطب تطوراً وازدهاراً، وأسرعها تلقفاً للتطورات الحاصلة في مجال المواد والأدوات المستخدمة في الصناعة الطبية. وبينما كان علاج الأسنان في الماضي مقتصراً على إزالة النخر ووضع الحشوات وقلع الأسنان التالفة؛ صار بالإمكان حالياً علاج السن بصورة أفضل، بل تعدى ذلك إلى تأهيل كامل للفم. ومع هذا التطور في مواد وأدوات طب الأسنان صار بالإمكان إعادة بناء فم المريض، بدءاً من الأنسجة اللثوية للأسنان وصولاً إلى ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق