الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الزّرزور ذهبيّ الصّدر” و”الزّرزور الفاتِن”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الزّرزور ذهبيّ الصّدر طائر الزّرزور الفاتن الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الزّرزور الذهبيّ الصّدر (Golden-breasted Starling)

الاسم العلمي: Lamprotornis regius، فصيلة الزرزوريّة (Sturnidae)، الطول 35 سم / 14 بوصة.

زُرزُور نحيل ذو رأس وعنق خضراوَين فيروزيّين صقيلَين وعينَين بيضاوَين، وهناك لمعان بنفسجيّ أزرق على الجَناحَين والذّيل الطويل.

الأجزاء البطنيّة صفراء ذهبيّة. الأفراد غير البالغة رتيبة وسوداء قليلاً في الأعلى، وبُنيّة قليلاً على الوَجه والصّدر. النداء صفير مُزقزِق مرتفع. يعيش في أزواج أو جماعات صغيرة ويقتات عالياً وسط الغطاء النباتي؛ وهو طائر خجول.

النطاق والمَوطن: الشمال الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي، من شمالي وشرقي تنزانيا إلى كينيا والصومال وجنوب شرق إثيوبيا. شائع محليّاً في أراضي الأشجار الخفيضة المكشوفة.

طائر مُقيم أو يتنقّل محليّاً، حيث يتفرّق مثلاً في أثناء المطر. أنواع مُشابهة: شبيه في بِنيته بالزُّرزوز الرّمادي (Ashy Starling Lamprotornis unicolor).

 

الزّرزور الفاتِن (Superb Starling)

الاسم العلمي: Lamprotornis superbus، فصيلة الزرزوريّة (Sturnidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

زرزور مميّز صغير القدّ، تلوّنه في الأعلى درجاتٌ من الأزرق والأخضر الصقيلة، والرّأس ضاربٌ للسّواد ويتباينُ مع العينَين البيضاوَين الصفراوَين قليلاً.

في الأسفل، هناك طوقٌ أبيَض رقيق واضح يفصل الصّدر الأزرق الصقيل عن البَطن الكستنائي الأمغر؛ والعِجز أبيَض. الأفراد غير البالغة أكثر رتبةً وسَواداً، والعينان داكنتان، وتفتقر إلى الطوق الصّدري.

يُطلق تحذيراً أنينيّاً مُرتفعاً على هيئة “وِييياااا”، وكذلك تغريدةً هازجةً متنوّعة مصحوبة بمحاكاة. يعيش في جماعت صغيرة، ويقتات على الأرض؛ وهو طائر أليف.

النطاق والمَوطِن: الشمال الشرقي من الإقليم المَداري الأفريقي، من تنزانيا إلى جنوب السودان، وإثيوبيا، والصومال.

شائع في كثير من الموئل ذات الشجيرات والأحراج ومراكز المُدن. مُقيم أساساً. أنواع مُشابهة: 3 أنواع من زرازير الإقليم المداري الأفريقي .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى