الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الخرشَنة المُقنزعة الكُبرى” و”أبُو مِقَصّ الأفريقي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الخرشنة المُقنزعة الكبرى طائر أبو مقص الأفريقي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الخرشَنة المُقنزعة الكُبرى (Greater-crested Tern)

الاسم العلمي: Thalasseus bergii ، فصيلة النّورسيّة (Laridae)، الطول 50 سم / 20 بوصة.

الأفراد البالغة المتكاثرة رمادية باهتة أو داكنة في الأعلى وجبهتها بيضاء، وقنسوة رأسها سوداء ومنقارها أصفر. الأجزاء البطنيّة بيضاء والرّجلان سوداوان.

قلنسوة الرأس عند الأفراد البالغة غير المتكاثرة منقّطة بنقط بيضاء، وتتناثر بُقيعات رمادية قليلاً على الرقبة. عند الطيران تظهر الزّمكى الرمادية ويبدو الذيل المتشعّب جداً متسّقاً مع الجناحين.

طائر صامت في الأغلب ويُطلق نداءً خشناً على هيئة “تيك تيك”، وصيحة على هيئة “كْرِي” مُمتدّة. يوجد في جماعات صغيرة، ومنفرداً أحياناً، على السواحل المكشوفة.

النّطاق والمَوطِن: سواحل شبه الجزيرة العربيّة، وشرقاً حتى الإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)؛ وعلى السواحل الشرقية وسواحل أقصى الجنوب الغربي من الإقليم المداري الأفريقي (AF).

طائر شائع، ومُقيم أو يتفرّق بعد التزاوج. أنواع مُشابهة: الخرشنة المُقنزعة الصُغرى (Lesser-crested Tern Thalasseus bengalensis)، وخرشنة ساندويتش (Sandwich Tern Thalasseus sandvicensis).

 

أبُو مِقَصّ الأفريقي، العُجهُوم الأصفر المِنقار (African Skimmer)

الاسم العلمي: Rynchops flavirostris ، فصيلة النورسِيّة (Laridae)، الطول 38 سم / 15 بوصة.

نوع شبيه بالخرشنة متوسّط القدّ. الأفراد البالغة المتكاثرة ضاربة إلى السّواد في الأعلى، وبيضاء في الأسفل، والمنقار طويل أحمر وطرفه أصفر والفكّ الأسفلى مُطوَّل، والرّجلان حمراوان.

للأفراد البالغة غير المتكاثرة طوق باهت في مؤخرة العنق. عند الطيران تظهر الزّمكى البيضاء والذيل المتشعّب والجناحان الداكنان.

للأفراد غير البالغة نمش أصفر داكن على الجزء العلوي من أجسامها، وهي صفراء منقار والرّجلين. النداء خشن على هيئة “تيك” ويُطلق صيحة على هيئة “كْرِيپ” مُمتدّة.

يوجد في جماعات صغيرة، ومِنها أسراب يبلغ عددها ألفَ طائر، على الشواطئ المكشوفة. طائر متوارٍ.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي من السنغال وإثيوبيا جنوباً إلى أنغولا وموزمبيق. شائع محليّاً فوق مسطّحات المياه الداخلية. مهاجر داخل أفريقيا، ويتفرّق بعد التزاوج.

تتراجع أعداده بسبب فقد موائل التكاثر واستخدام المبيدات وجمع البيض واستخدام الأفخاخ والإزعاج وانخفاض الموارد الغذائية. أنواع مُشابهة: طيور أبو مِقصّ أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق