الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “البُوقير الرّمادي الأفريقي” و”البُوقير أحمَر المنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر البُوقير الرّمادي الأفريقي طائر البُوقير أحمر المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البُوقير الرّمادي الأفريقي (African Grey Hornbill)

الاسم العلمي: Tockus nasutus، فصيلة القرناويّة (Bucerotidae)، الطول 44-49 سم / 17-19 بوصة.

بُوقير صغير قليلاً، بنّي رمادي في الأعلى، وأبيض في الأسفل. خطّا الحاجب بيضاوان والصّدر الأعلى ضارب إلى الرّمادي. للذكر منقار أسوَد، قشديّ عند قاعدة الفك الأعلى؛ والأنثى أصغر حجماً، ومنقارها قشدي في الأعلى وأسوَد في الأسفل وطرفه محمرّ.

عند الطيران يظهر خط أبيض قليلاً على الظهر وطرف أبيض للذيل. الأفراد غير البالغة شبيهة بالذكر، ورماديّة أكثر؛ ومنقارها رمادي. النداء عبارة عن سلسلة من الصفير على هيئة “پيي پيي پيي پييُوو پييوُو”. يعيش في أزواج أو أسراب، وهو طائر جريء ويمكن الاقتراب منه إلى حد كبير.

النطاق والمَوطِن: عند دائرتي العرض 7-17˚ شمالاً في الإقليم المداري الأفريقي، وشرقاً إلى إثيوبيا وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية؛ وكذلك جنوباً عبر شرق أفريقيا إلى ناميبيا، وشمالي جنوب أفريقيا.

شائع في الريف المكشوف الكثير الأحراج، ولكن ليس بأعداد كبيرة أبداً. طائر مُقيم ومهاجر محليّاً. أنواع مُشابهة: البُوقير الباهت المنقار (Pale-billed Hornbill Tockus pallidirostris).

 

البُوقير الأحمَر المنقار (Red-billed Hornbill)

الاسم العلمي: Tockus erythrorhynchus، فصيلة القرناويّة (Bucerotidae)، الطول 43-50 سم / 17-20 بوصة.

بُوقير صغير القدّ قليلاً ذو منقار أحمر نحيل؛ أسوَد التاج والأجزاء الظهريّة، وذو بقع بيضاء كثيفة على الجناحين المطويين، والوجه أبيض والأجزاء البطنيّة بيضاء.

الأفراد غير البالغة أصغر قدّاً والمنقار بنّي أكثر، وبقع الجناح صفراء داكنة. النداء قرقعة مرتفعة صاخبة على هيئة “توك توك توك”.

يعيش في أزواج أو أسراب صغيرة إلى كبيرة، ويقتات فوق الأرض المكشوفة. يظهر للعيان وصاخب غالباً ويمكن الاقتراب منه في العادة.

النطاق والمَوطِن: عند دائرتي العرض 9-17˚ شمالاً في الإقليم المداري الأفريقي شرق إثيوبيا ومنها جنوباً عبر شرق أفريقيا إلى ناميبيا وبوتسوانا وشمال شرقي جنوب أفريقيا.

شائع وأحياناً محلّي، في الآجام المكشوفة والأحراج. طائر مُقيم ويتنقّل محليّاً. أنواع مُشابهة: 5 أنواع من بواقير الإقليم المداري الأفريقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق