الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “أبو يُسر الصخور” و”النّورس رّمادي القلنسوة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر أبو يُسر الصخور النّورس رّمادي القلنسوة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أبو يُسر الصخور (Rock Pratincole)

الاسم العلمي: Glareola nuchalis ، فصيلة الحَصباويّة (Glareolidae)، الطول 19 سم / 5,7 بوصات.

أبُو يُسر صغير القدّ، بُنّي داكن في الأعلى، وله طوق أبيض واضح (أمغر عند أنواع في بعض المناطق) يمتدّ من الوجنتين حول مؤخرة العنق. الصّدر رمادي ويندمج لونُه مع البطن الأبيض. الرّجلان حمراوان.

عند الطيران يظهر الذيل المتشعّب القصير والغليظ والزّمكى البيضاء. الأفراد غير البالغة مرقّشة ورجلاها سوداء وتفتقر إلى الطوق. النداء صيحة على هيئة “پِي پِي پِي…”، وتُطلق تحذيراً ضعيفاً على هيئة “تِپ تِپ تِپ”.

يعيش في أسراب صغيرة على الشواطئ والصخور المكشوفة، ويمكن الاقتراب منه وقد يتوارى عن الأنظار.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي من سيراليون وأنغولا شرقاً إلى أوغندا وزائير وموزمبيق، وكذلك في النيجر وتشاد وإثيوبيا.

شائع محليّاً فوق الأنهار والبحيرات ذات الصخور المكشوفة. طائر مقيم ومهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: طيور أبو يُسر أخرى.

 

النّورس الرّمادي القلنسوة (Grey-headed Gull)

الاسم العلمي: Chroicocephalus cirrocephalus، فصيلة النّورسيّة (Laridae)، الطول 41 سم/16 بوصة.

نورس متوسّط القدّ، للذكر المُتكاثِر قلنسوة رماديّة باهتة ومنقار أحمر ورجلان حمراوان، وللجانب العلوي من الجناح طرف أسوَد وهناك بياضُ متّقد عند قاعدة القوادم. القلنسوة عند الأفراد البالغة غير المُتكاثِرة غير مميّزة.

الرّاس عند الأفراد غير البالغة أبيض، وهناك بقعة داكنة على كواسي الأذن، وقصبة الذيل داكنة. النداء خشِن على هيئة «كْرارّ». يعيش في أسراب يبلغ عددها الآلاف، وهو طائر غير خجول.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الجديد، وواسع الانتشار في الجزء الشرقي من الإقليم المداري الأفريقي من جنوب أفريقيا إلى السودان وإثيوبيا، وكذلك على السواحل الغربيّة ونهر النيجر.

شائع على السواحل والمياه الداخلية. طائر قمّام عند المرافئ ونقاط القمامة. مُقيم ومهاجر داخل أفريقيا. أنواع مُشابهة: ثلاثة نوارس حمراء المنقار في الإقليم المداري الأفريقي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى