علوم الأرض والجيولوجيا

صخور البغماتيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخور البغماتيت علوم الأرض والجيولوجيا

البغماتيتات هي نخبةُ الصخور النارية. فهي الصخور التي تتركز فيها كل البلورات الكبري وأندر المعادن عندما يبلغ تدخل ناري مراحل تبلوره (crystallization)الأخيرة .

والتشكيلات البغماتيتية عبارة عن قُرنات (pods) وعدسات (lenses) صغيرة لا تزيد على حجم منزل في العادة ، لكنها مصدر لبعض أفضل الأحجار الكريمة في العالم وأكثر المعادن الثمينة .

 

ملامح البغماتيتPegmatite features  

تُعد الصخور البغماتيت أكثر الأجسام الصخرية روعةً في العالم. فليس هناك تشكيل صخري أخر يحتوي على مثل تلك الثروة من البلورات الكبيرة المذهلة.

وقد وُجدت كل البلورات الطبيعية الكبرى في العالم في البغماتيت. فحتى الحُبيبات المتوسطة في البغماتيت ليست مرئية بوضوح وحسب ، كما هو الحال في الغرانيت الخشن الحبيبات ، بل هي ضخمة بحجم حبة الكريب فورت (اليمون الهندي) على الأقل .

وغالباً ما توجد بلورات التورمالين (tourmaline) والبيريل(beryl) بحجم جذع، فيما قد وُجدت بلورة سبوديومين(spodumene)  في صخر بغماتيت في داكوتا الجنوبية في الولايات المتحدة الأميركية لها حجم هائل وبلغ طولها 13 متراً / 42 قدماً.

وصخور البغماتيت هي كذلك مصدر لمجموعة مذهلة ومتنوعة من المعادن. هناك ما يفوق 550 نوع مختلف من المعادن في صخور البغماتيت ، فهي مصدر للعديد من الأحجار الكريمة في العالم .

فعلاوة على حجر التوباز (topaz) المدهش وحجر العقيق الأحمر (garnet) الرائع ، توجد في البغماتيتات أحجار كريمة من كافة أنواع البيريل beryl (الزمرد الأزرق aquamarine ، المُرغنيت الوردي morganite، البيريل الذهبي) وكل أنواع التورمالين (الإلبائيت elbaite القرنفلي والأخضر ومتعدد التدرج اللوني) ، وكل أنواع السبوديومين spodumene (الكونزيت kunzite والهدنيت hiddenite) .

 

كما أن البغماتيت هو مصدر لعناصر نادرة مثل البيريليوم (beryllium) والنيوبيوم(niobium)  والتنتالوم (tantalum) والروبيديوم (rubidium) والسيزيوم (caesium)  والغاليوم (gallium) ، وكذلك القصدير (tin) والتنغستين (tungsten) .

ولأنها شديدة التركز في صخور البغماتيت فإن هذه الصخور هي كذلك مصادر رئيسية لمعادن أكثر شيوعاً مثل الفلسبار (feldspar) والكوارتز  (quartz).

تم إصطلاح البغماتيت أوائل القرن التاسع عشر لوصف الغرانيت النقشي (graphic granites) الذي يوجد غالباً في البغماتيتات. وأصبح المصطلح يستعمل الآن لوصف أي جسم صغير من صخر ناري ذي بلورات يبلغ عرضها على الأقل 1,3سم/0,5  بوصة .

وهي شديدة التنوع في الحجم والشكل. فمنها ما هو على شكل عروق (veins) وبعضها على شكل عدسات (lenses) فيما البعض الآخر على شكل لفت عقدي   (knobbly turnips).

وأصغرها في العادة ليس أكبر حجماً من فراش ، لكن هناك بضعة بغماتيتات عملاقة يبلغ طولها 3,2كلم/2 ميل وعرضها 0,5كلم/0,3 ميل. والبغماتيتات ليست تركيبات معزولة بأي حال من الأحوال.

ففي مقاطعة "بلاك هلز" الشهيرة في داكوتا الجنوبية في الولايات المتحدة الأميركية يقدّر وجود 24,000 جسم بغماتيتي في مساحة تبلغ 700كلم2/270 ميل مربع .

 

التعريف : يسهل التعرف على البغماتيت فوراً من بلوراته العملاقة. وما يصعب التعرف عليه أكثر هو تحديد البلورات المعيّنة داخله ، وبالتالي النوع المعّين . البلورات الكبيرة القشدية أو القرنفلية هي في العادة فلسبار ، والبلورات السكرية البيضاء قد تكون كوارتز ، والبلورات البنية المخططة هي ميكا، والسوداء قد تكون تورمالين. والبلورات الأكثر تلوناً هي معادن أكثر ندرة.

حجم الحبيبات : خشن الحبيبات جداً . يبلغ عرض البلورات على الأقل 1-2سم/0,5 بوصة ، وفي المعدل 8-10سم/3-4بوصة ، وقد يكون أكبر بكثير.

النسيج : هائل التنوع مع مجمعات نطاقية والكثير من الفجوات (تجاويف صخرية مفتوحة) .

البنية : لا يوجد.

اللون : قرنفلي باهت أو ضارب إلى البياض.

التركيب : سليكا (75% في المعدل) ، ألومينا (14,5%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (3,5%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (5%) .

 

المعادن : كوارتز ؛ فلسبار البوتاسيوم (الألبيت والبيرثيت) .

معادن إضافية : فلسبار بلاجيوكلاز ، مسكوفيت ، أباتيت ، تورمالين ، بالإضافة إلى معادن تحتوي على عناصر مثل القصدير والتنغستين والنيوبيوم والتنتالوم والبيليوم والغاليوم والروبيديوم والسيزيوم .

بلورات كبيرة : كوارتز، فلسبار، تورمالين، بيريل (أكوامارين، مُرغنيت وردي، ذهبي) ، سبوديومين (كونزيت وهدنيت) ، تورمالين .

التشكيل : قواطع وعروق وقُرنات وعدسات حول هوامش التدخلات . البغماتيت في العادة إما غرانيت أو سيانيت .

أماكن تواجد ملحوظة : يوجد البغماتيت في كل أنحاء العالم ، حيثما وُجدت تدخلات الغرانيت والسيانيت. وتشمل الأمثلة الشهيرة تلك الموجودة في جزيرة إلبا في إيطاليا وفي مدغشقر (خصوصاً آنجانبونوينا) ، والباكستان وميزا غراندي في كاليفورنيا (وعلى نحو ملحوظ منجم همالايا في مقاطعة بالا) .

ويتوفر بغزارة في السلاسل الجبلية ومناطق الدرع القاري الثابتة ، مثل الدرع الكندي وغرينلاند وشمال روسيا . يبلغ عُمر بغماتيتات الدروع على الأقل بليون سنة. أما بغماتيتات السلاسل الجبلية كتلك التي في الهملايا فلا تزيد على 5 إلى 20 مليون سنة .

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪آفاق التعدين .. تقنيات تعزز الإنتاج وتجنب الأخطار
. خالد علي النجدي أستاذ المناجم والتعدين، جامعة الطائف السعودية
تنظر معظم دول العالم إلى قطاع التعدين باعتباره المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية فيها، والمستقطب لاستثمارات كبيرة تسهم في مجالات عدة كتعزيز الصادرات، وفرص العمل، وتطوير البنية الأساسية لاسيما في المناطق الريفية، ونقل التكنولوجيا إلى البلدان المضيفة. ومن بين جميع النشاطات الصناعية، يعتبر التعدين وغيره من أشكال الاستخراج من أخطر هذه النشاطات في العالم. وهذه حقيقة معروفة في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تشعر الأسماك بالملل في أحواض الأسماك؟
وكاس هندمارش، شمال ستافوردشايرLukas Hindmarch, North Staffordshire
نحن نعلم أن طبيعة حوض السمك سيكون لها تأثير في دماغها وسلوكها. وعندما يُربّى سمك السلمون الصغير في حوض ممل؛ فإنها تطور مخيخاً Cerebellum صغير الحجم جزء من الدماغ ينظم الحركة مقارنة بسمك السلمون الذي توضع في حوضه صخور ونباتات لاستكشافها. كما صار سمكُ القد المربى في أحواض مزينة أفضلَ في تعلم كيفية اصطياد الفرائس، وكذلك في التعافي بشكل أسرع من الإجهاد بعد تعريضه لهجوم من حيوان ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)