الفيزياء

شرح وتحليل تجربة كيفية التحكم في سريان الماء من الإناء

1995 أصول الحيل الهندسية

جلال شوقي

KFAS

كيفية التحكم في سريان الماء من الإناء الفيزياء

صنعة إناء آخر ظريف

وأيضا نهيئ إناء آخر يسيل من ذاته، وشكله شكل جرة، وليس بضار إن كان شكله شكلا آخر، وذلك الإِناء يسع من الماء ستة أقساط.

فإذا صب فيه قدر نصف قسط ثبت فيه الماء ولا يسيل، وإذا امتلأ سال، ويكون في عنق ذلك الإِناء ثقب صغير يسد باليد لكيلا يسيل منه.

وإذا صب من الماء نصف قسط غير النصف الأول سال، وإذا صب فيه نصف ثالث أو رابع أو ما كان سال سيلانا دائما.

وتهيئة الإِناء يكون على مثل هذه الحال، يثقب أسفلة وتركب عليه سحارة تسمى مخنوقة، فإنه إذا فعل ذلك وامتلأ الإِناء سال، وينبغي أن تدخل أنبوبة في ذلك الإِناء، يكون مبلغها من الشفة إلى دون أسفل الاناء جافة جدا.

 

فليكن الماء السائل الذي عليه أأ، فأما السحارة المخنوقة التي عليها ب ب، فأما الأنبوبة التي تدخل من فم الإِناء فالتي عليها ج ج، والثقب الذي في عنق الإِناء الذي عليه هـ، فقد بيّنا تهيئة ذلك الإِناء.

وإن صب أحد في هذا الإِناء قدر نصف قسط والثقب مفتوح، لا يسيل من السحارة المفتوحة شيء، حتى يمتلئ الإِناء، لأن الهواء يخرج من الثقب، فإن سد أحد الثقب بإصبعة، وصب في الإناء نصف قسط أيضا وترك الثقب مفتوحا، سال الماء من ساعته، لأن ليس للهواء مكان ينفذ منه، فهو يصير إلى ناحية السحارة المخنوقة، لأن مصب الماء يعلوه.

وينبغي أن ترفع الإصبع عن الثقب من ساعتها لكيما يكون مثل الهواء إلى المكان الذي يفرغ منه، فهذا الإناء لطيف الصنعة، لأنه إذا وضعت الاصبع على الثقب كف سيل الماء، إن قلب الإناء يظهر ما يريد ماسكها فارغا ليس فيه شيء.

وهذه صورة لك)).

 

شرح وتحليل:

يصف المؤلف هنا جرة مزودة بسحارة مخنوقة ب ( راجع الحيلة العاشرة)، كذا بثقب في عنق الإِناء هـ، يمكن بفتحه وسده التحكم في سريان الماء.

فإذا ما صب في الجرة قليل من الماء ثبت فيها، أما إن زاد قدر الماء المصبوب إلى الحد الذي يدخل السحارة المخنوقة في حيز الفعل، سال كل ما يصب إلى خارج الإِناء عند أ.

وإن سد الثقب الذي في العنق هـ، امتنع السيلان بسبب منع الهواء من الدخول إلى جوف الجرة ليحل محل الماء الخارج منها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق