التاريخ

شخصيات تاريخية أصيبت بأمراض عقلية

1995 أمراض لها تاريخ

حسن فريد أبو غزالة

KFAS

أمراض عقلية شخصيات تاريخية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

ليس أمراً يسيراً في يومنا هذا تحديد نوعية الأمراض التي عانى منها كثير من الناس في الماضي، وخاصة إن كثيراً منهم قد وصلوا إلى مواقع ذات أهمية حددت مسار التاريخ السياسي والحضاري للبشرية.

حيث إن تقويم هؤلاء يتطلب منا التعرف على سلوكهم، والتفهم لطبيعة المجتمع الذي عاشوا فيه قبل الحكم الصحيح عليهم، غير أن تقديم امثلة لتكون نموذجاً لهذا السلوك الذي لم يتوافق مع منطق زمانهم قد يعين على هذه الدراسة.

كاليجولا مثلاً، امبراطور روماني حكم ما بين 37 إلى 41 ق.م. وكان اسمه الحقيقي "جايوس" قيصر "جرامينكوس"، أما اسم كاليجولا الذي لقب به في اللاتينية فكان لقباً أطلقه الجنود عليه، ومعناه الحذاء الصغيرة لأنه كان يرتدي حذاء طويلاً عسكرياً وهو صغير برفقة عمه في الجيش.

لقد فقد الرجل صوابه بعد مرض شديد على ما قيل، ولا تعلم كنه هذا المرض، لذلك فد اتصف فيما بعد بالقسوة والاستبداد كما يروي التاريخ، ويقال إنه يوماً ما أعرب عن أسفه لأن الناس ليس لهم رقبة واحدة حتى يمكنه أن يطيح بها في ضربة واحدة. 

لقد وصل قمة جنونه حينما عين حصانه عضواً في مجلس السناتو، ورشحه لتولي القنصلية، بل كان يقدم له الشراب في كؤوس من ذهب، وبنى له قصراً فخماً، لهذا لا عجب أن تآمر الجند عليه وقتلوه عام 41 ق.م.

 

نيرون واسمه "كلاديوس" قيصر اعتلى عرش روما فيما بين 54 حتى 68 ق.م، كان ابناً لامرأة اسمها "اجريبيا" التي تزوجت من الإمبراطور "كلادويس"، ومن ثم تولى العرش من بعد "دوميتوس"، ويقال إنه كان فظاً شرساً لدرجة أنه أوعز بدس السم لأخيه، ثم قتل أمه من بعده، واتبعها بقتل زوجته "أوكتافيا" ثم كان أن أحرق روما، وقتل أستاذه الفيلسوف سنيكا.

لقد كان يعتقد أنه شاعر وفنان لدرجة أنه قال ما أعظم الفنان الذي سيخسره العالم بموتي.

 

الحاكم بأمر الله الفاطمي هو سادس الخلفاء الفاطميين بمصر، تميز عهده بالغموض وغرابة ما يروى عنه من الأوامر المتناقضة مرة بعد أخرى، ومن تدخله حتى في مأكل الناس ونومهم ولباسهم.

اعتلى كرسي الخلافة وعمره 11 سنة، وقبل من بعض الدعاة أن يجعلوه ممثلاً للذات الإلهية على الأرض … ولكنه في بعض زياراته لجبل المقطم ضاع… وما من أحد يدري عن مصيره شيئاً سنة 311 هـــ /923م، فهو غامض بمثل غموض التفسيرات لأيام حكمه حتى نسبه بعضهم إلى الجنون.

 

جان دارك هي الفتاة الريفية ذات الثلاث عشرة سنة، التي إدعت بأن أصوات الرب والقديسين تناديها لإنقاذ فرنسا من أيدي الإنجليز، وإلى نصرة الملك "شارل السابع" وتنصيبه ملكاً على عرش فرنسا.

لقد أحرقتها محاكم التفتيش على أنها مشعوذة تمارس الهرطقة وهي في عمر 19 سنة، ولكن الفرنسيين نصبوها قديسة عام 1919، غير أن الإنجليز يدعون أنها كانت فتاة مريضة بمرض الشيزوفرينا (الفصام)، وأن السبب هو إصابتها بالسل البقري الذي أصاب تامور القلب ومساريق الأمعاء وسحايا الدماغ أودى إلى تكلسها… ألم تكن فلاحة !!! لهذا يحترق القلب ولا الأمعاء ولا الدماغ بالنار مما يزعم الفرنسيون إن الله حمى قلبها وأمعائها من فعل النار، ولهذا كان أن ألقوا بما نجا من بقاياها في نهر السين تبركاً وتقديساً.

الم نقل لك إنها وجهات نظر!!!

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪صعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال
. أسامة الدعّاس
صعوبات التعلم نوعان؛ نمائية وأكاديمية، وينضوي تحت كلّ منهما مجموعة من الصعوبات والاضطرابات الخاصة به، أما صعوبة الانتباه فهي من صعوبات التعلم النمائية، وهناك اتّجاه قوي في دراسات صعوبات التعلم يرى أن اضطرابات الانتباه هي سبب صعوبات التعلم عند الأطفال، وقد سلك العلماء في دراسة اضطرابات الانتباه وتحديد معايير معينة يتناولون بها هذا الموضوع مسلكين مختلفين؛ أولهما يعتبر صعوبات التعلم نتيجة قصور واضطراب في واحد أو أكثر من مكونات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أسلحة جيش الطين الصيني
الحفريات أظهرت جيشا كاملا من الجنود مع أسلحتهم البرونزية والخيول بالحجم الطبيعي ربما دفنوا قبل نحو 2000 عام. خصائص التربة التي دفنت فيها الأسلحة ولاسيما الأسُّ الهيدروجيني القلوي المعتدل وحجم الجسيمات الصغير تساعد على الحماية من تآكل المعادن.  نورا واصل كاتبة علمية، اليمن
   على مدار عقود عديدة ساد اعتقاد مفاده أنه منذ أكثر من ألفي عام، في عهد تشين شيهوانغداي، الذي أعلن نفسه أول إمبراطور للصين في عام 221 قبل الميلاد، طوّرت تقنية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪فن السرد القصصي الجيد
ليكس كروتوسكي Aleks Krotoski
هناك قصة أحاول أن أكتبها منذ عام 1994. ومع ذلك، أجد نفسي غير قادرة على سردها. أعتقد أن سبب ذلك كونها ليست قصتي أنا، ولذلك أشعر بثقل كبير من المسؤولية لأرويها بالشكل الصحيح. الوصف الموجز هو: تجتمع جدتي وصديقاتها الثمانينيات من العمر كل ستة أسابيع في منزل إحداهن في مقاطعة أورانج، كاليفورنيا، للاحتفال بأحد أعياد ميلادهن. وهناك يتناولن المشروبات ويتبادلن البطاقات المدون عليها بعض النكات التي تسخر منهن ويتفاخرن ... (قراءة المقال)