علوم الأرض والجيولوجيا

سوسة، تونس

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

هذا الموقع نموذجاً للساحل الأفريقي لغرب المتوسط، حيث الأحوال حارة وجافة في أشهر الصيف ترتبط بالحركة باتجاه الشمال لضد-الإعصار تحت-المداري.

تُعطي الحركة الهابطة العميقة للمرتفع أشعة شمس ممتدة ودرجات حرارة عالية وأحوال قاحلة التي تميّز شهر الصيف في معظم منطقة المتوسط.

الازدياد الملحوظ في سقوط الأمطار في الخريف واستمرارية إجمالي مرتفع إلى حد ما (فوق 40-30 مم [1.6-1.2 بوصة] شهرياً يتعلق بمرور منخفضات ضغط جبهية فوق المنطقة. تتغلغل في بعض الأحيان هذه المنخفضات من الأطلسي وإلا تتشكّل فوق المتوسط الدافئ أو في حمى (شرق) جبال الأطلس.

وحتى الشهور الأكثر أمطاراً تشهد مطراً في عدة أيام فقط؛ في الحقيقة، يختلف عدد الأيام حيث يهطل أكثر من 0.1 مم من متوسط يوم واحد في تموز/يوليو إلى حد أقصى تسعة أيام في كانون الأول/ديسمبر. يعني هذا أنّه حتى في الأشهر الأكثر أمطاراً يسقط المطر في يوم واحد فقط من ثلاثة أو أربعة أيام. يشير إجمالي أشعة الشمس من عنابة، التي تبعد

حوالي 250 كم (155 ميلاً) على الساحل الجزائري، إلى حد أقصى في تموز/يوليو بمقدار إحدى عشر ساعة يومياً. ويصل عدد ساعات أشعة الشمس إلى أكثر من ثماني ساعات يومياً من حوالي أيار/مايو إلى أيلول/سبتمبر، ولكنّها تقل إلى أربع ساعات أو نحو ذلك خلال تشرين الثاني/نوفمبر و كانون الأول/ديسمبر و كانون الثاني/يناير.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق