الحيوانات والطيور والحشرات

النَّسر “أبيض الظهر” و “النَّسر الأجعَد”

2016 طيور العالم

KFAS

النّسر أبيض الظهر النسر الأجعد الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النَّسر الأبيض الظهر (White-backed Vulture)

الاسم العلمي: Gyps africanus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 97 سم / 38 بوصة.

نَسْر سهول كبير القدّ، بُنّي اللّوْن وصِرْف بالأحرى، ذو عينين داكنتين ومنقار أسوَد. يظهر الظهر الأبيض عند الطيران ويتباين مع كواسي الجناح التحتيّة الباهتة وريش الطيران الأسوَد قليلاً.

تفتقر الأفراد غير البالغة إلى الظهر الأبيض، وتحمل خطوطاً باهتة على جذعها الأسفل. يُطلق صرخات طويلة حادّة عند التنازع على الجِيف. اجتماعي للغاية، ويمكن الاقتراب منه إلى حد معقول.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي بين دائرة العرض 15˚ شمالاً و30˚ جنوباً، عدا الغابة الاستوائيّة. شائع فوق الرّيف المكشوف ذي الأعداد المتوافرة من الثدييات الكبيرة؛ ويجثم ويعشّش فوق الأشجار.

مُقيم أساساً، ولكنه يقطع في طيرانه يومياً مسافات طويلة بحثاً عن قوته ويتبع هجرات ذوات الحوافر، مثل حيوان النوّ أو الثيتل الأفريقي.

أنواع مُشابهة: نـَسْر غْرِفين رُوبّل (Rueppell”s Griffon Gyps rueppellii)، و نَسر الرَّوَث الأفريقي الجنوبي (Cape Griffon Gyps coprotheres)، ونـَسْر غْرِفين الأسمَر الأوراسي (Eurasian Griffon Gyps fulvus).

 

النَّسر الأجعَد (Lappet-faced Vulture)

الاسم العلمي: Torgos tracheliotus، فصيلة البَازيّة (Accipitridae)، الطول 105 سم / 41 بوصة.

أكبر وأقوى نُسور سُهول الإقليم المَداري الأفريقي، يُميّزه رأسُه القرمزيّ العاري ذو الطيّات الجلديّة الجانبيّة والمنقار المُصفرّ الضخم.

عند الطيران يتباين الخط الأبيض على جانب الجناح التحتي الأمامي والفخذين مع الأجزاء البطنيّة الداكنة من الجسم.

الرّأس أكثر رتابةً عند الأفراد غير البالغة ولها بياض أقلّ على الفخذين. صامِت عموماً؛ ويُطلق أصوات حَنجَريّة جشّاء عند التنازع على الجيَف. يعيش منفرداً أو في أزواج، ويجتمع 4 أفراد أحياناً حولَ جيفة؛ ويمكن الاقتراب منه إلى حدٍّ معتدل.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم المداري الأفريقي عند دائرة العرض 15˚- 30˚ جنوباً، وشمالاً عبر شرق أفريقيا إلى مناطق من شمالِيّ المنطقة الاستوائيّة وشبه الجزيرة العربيّة، ويصل إلى الإقليم الشمالي القديم الغربي في فلسطين.

شائع إلى حد معتدل ولكن ليس وافر العدد أبداً، في الرّيف المكشوف ذي الأعداد الكثيرة من الثدييات الكبيرة. مُقيم، وله مناطقه الخاصّة، ويلتمس قوته محليّاً.

لا تزال هناك مجاميع صغيرة في أفريقيا تتراجع أعدادها بفعل التسمم والمطاردة. أنواع مُشابهة: النَّسر الأبيض الرّأس (White-headed Vulture Trigonoceps occipitalis).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى