الحيوانات والطيور والحشرات

رتبة طيور اللّقلقيّات

2016 طيور العالم

KFAS

رتبة طيور اللّقلقيّات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

– البلَشون الرّمادي (الزُرقي) (Grey Heron)

الاسم العلمي: Ardea cinerea، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 90 سم / 35 بوصة.

طائر مخوّض طويل جداً، وطويل الأرجل وطويل الرقبة، ومنقاره ثقيل وخنجريّ الشكل. الأجزاء الظهريّة رمادية زرقاء خفيفة، والرأس والرقبة والأجزاء البطنيّة ضاربة إلى البياض.

العُرف أسوَد وهناك خطوط سوداء تمتدّ إلى أسفل الرقبة. المنقار أصفر والرّجلان بنيّتان، ويتحوّل لون المنقار والرّجلين إلى الأحمر المطعّم بالبرتقالي ربيعاً. يطير طيراناً بطيئاً خافقاً جناحيه العريضين جداً المكسوّين بريش طيران أسوَد.

الصوت عبارة عن نداء أجش مرتفع على هيئة “فْرانك” لا يصدر إلاّ عند الطيران. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المَداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، ويتكاثر وسط الأشجار والقصب أو على الأجراف القريبة من السبخات والبحيرات ومصبّات الأنهار.

بعض أفراده مقيمة والبعض الآخر مهاجرة ومتجوّلة، وخصوصاً إلى السواحل. حسّاس تجاه تدمير الموائل والطقس القاسي. أنواع مُشابهة: البلَشون الأرجواني (Purple Heron Ardea purpurea).

 

– البلَشون الأرجواني (Purple Heron)

الاسم العلمي: Ardea purpurea، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 80 سم / 31 بوصة.

طائر مخوّض طويل، وطويل الرّجلين والرقبة، وذو أجزاء علويّة رماديّة ولمَعان أرجواني، والرقبة والصّدر مغراوان. العُرف ذو لوْن أسوَد خفيف، مع خطوط داكنة على الرّأس والرقبة.

هناك بعض الأطراف المغراء لريشات الجناح الطّوال. يطير طيراناً بطيئاً خافقاً جناحيه العريضين، ويظهران داكنَين جداً في الأعلى ويفتقران إلى التباين. يُطلق نداءً مرتفعَ الطبقة على هيئة “فْرانك” عند الطيران فقط.

النّطاق والمَوطِن: المناطق الجنوبية المعتدلة وشبه المدارية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المَداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، في الأراضي الرطبة ذات الغطاء النباتي الكثيف. يشتو أساساً داخل نطاق التكاثر وبعض أفراده متجوّلة.

يُشكّل الجفاف في أفريقيا الغربيّة التهديد الأساسي من خلال ارتفاع الوفيّات شتاءً. أنواع مُشابهة: البلَشون الرّمادي (Grey Heron Ardea cinerea).

 

– البلَشون الأبيض الصغير الشرقي (Little Egret)

الاسم العلمي: Egretta garzetta، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 56 سم / 22 بوصة.

بلَشون خفيف البِنية، نحيل وطويل الأرجل. الرّيش أبيض كليّاً، والمنقار أسوَد طويل ونحيل، والرّجلان طويلتان وسوداوان، والقدمان صفراوان زاهيتان على نحو مفاجئ.

وفي أحيان نادرة جداً يكسوه ريش أسوَد كليّاً. في موسم التكاثر تظهر عند الأفراد البالغة ريشتان رأسيّتان يبلغ طولهما نحو 16 سم (6 بوصات ونصف)، وكذلك كثير من الرّيشات الطّوال على الصّدر الأعلى والظهر والجناحين (وتُعرف باسم “الحِلية الرّيشيّة”، aigrettes).

صامت بعيداً عن مستعمرة التعشيش، حيث يُطلق نداءات متنوّعة جشّاء ومُبقبقة. النّطاق والمَوطِن: المناطق الجنوبية المعتدلة وشبه المدارية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المَداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU)، في السبخات والبحيرات ومصبّات الأنهار، وبعض أفراده متجوّلة شتاءً.

عُرضة للخطر بفعل مواسم الشتاء القاسية. أنواع مُشابهة: البلَشون الأبيض الصغير الغربي (Snowy Egret Egretta thula).

 

– الوَاق الصغير (Little Bittern)

الاسم العلمي: Ixobrychus minutus، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 35 سم / 14 بوصة.

بلَشون صغير القدّ، ذو لوْن أسوَد وأصفر ورديّ أو مخطّط بالبُنّي. للذّكر رقبة وجسم صفراوان برتقاليّان مع قلنسوة وظهر سوداوَين. هناك رقعة صفراء ورديّة على الجناحين السوداوَين.

الأنثى ذات لوْن أغبر ومخطّطة بالبُنّي. متوارٍ جدّاً ويتسلّق بين عيدان القصب. طيرانه سريع مع خفق جناحي ضحل، ويهبط سريعاً للاحتماء. يُطلق نداءه عند الطيران على هيئة نعيب؛ ويُصدر الذّكر نعيباً نبّاحاً منتظماً في الرّبيع.

النّطاق والمَوطِن: المناطق الجنوبية المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والمناطق شبه المدارية من الإقليم المَداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU) في سبخات المياه العذبة الكثيفة النباتات.

وتهاجر الطيور المتكاثرة في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP) جنوباً لقضاء الشتاء، والطيور الباقية هي طيور غير مهاجرة. يتهدّده الجفاف في المواقع التي يُقيت فيها شتاءً في أفريقيا وبفعل فقد المَوائل في نطاق تكاثره.

 

– الوَاق الكبير النّجمي (Great Bittern)

الاسم العلمي: Botaurus stellaris، فصيلة البلَشونيّة (Ardeidae)، الطول 76 سم / 30 بوصة.

بلَشون ضخم الحجم، سميك الرقبة وذو منقار خنجريّ الشكل. اللّون عموماً بنّي ذهبي، مقلّم بعلامات كثيفة بنّية داكنة وبقع سوداء، ومخطّط ومرقّط. قلنسوة سوداء.

الطيران شبيه بطيران البومة بالأحرى على جناحين عريضين مستديرين. النداء الرئيسي للذّكر البالغ عبارة عن دويّ ينتقل بعيداً مسبوقاً ببضعة أصوات قصيرة من النخير ومسموعة على بُعد 3-5 كلم (2-3 أميال).

النّطاق والمَوطِن: المنطقة المعتدلة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك الإقليم المداري الأفريقي (AF). وهو طائر مهاجر أساساً لقضاء الشتاء.

يعيش دائماً في الأغلب وسط مشاتل القصب الكثيفة في المياه العذبة والقليلة الملوحة.

مُهدّد بشدّة بفعل تدهور الموائل، ولكن إعادة تأهيل الموائل قد تكون ناجحة. أنواع مُشابهة: الوَاق الأميركي الأنمَش (American Bittern Botaurus lentiginosus) .

 

– أبو ملعقة الأوراسي (الشائع) (Eurasian Spoonbill)

الاسم العلمي: Platalea leucorodia، فصيلة البلَشونيّة (Threskiornithidae)، الطول 86 سم / 34 بوصة.

بلَشون كبير الحجم، أبيَض، طويل الرّجلين، وذو منقار أسوَد مَطيل ينتهي بطرف مميّز مِلوَقيّ الشّكل. الرّيش أبيَض عموماً مع جلد عارٍ ضارب إلى الصُفرة حول الذقن والحلق والعينين.

وفي موسم التكاثر تظهر له ريشات عُرف وطوق عنقي. أطراف الجناح ضاربة إلى السّواد عند الأفراد غير البالغة. عند الطيران يغور العنق تحت خط الظهر، وتتدلّى الرّجلان.

صامت في الأغلب، عدا النخير المنخفض عند مستعمرات التعشيش. النّطاق والمَوطِن: المنطقة المعتدلة الجنوبية وشبه المداريّة من الإقليمَين الشمالي القديم الغربي (WP) والشرقي (EP)، والإقليم المَداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR).

بعض أفراده غير مهاجرة، ويُهاجر البعض الآخر جنوباً لقضاء الشتاء. يقطن في السبخات ومصبّات الأنهار، وفي أماكن بحريّة أكثر شتاءً.

ويُشكّل فقد المَوائل والتلوّث والإزعاج عامل التهديد الرئيسي لوضع هذا الطائر. أنواع مُشابهة: أبو ملعقة الأبيض الأفريقي (African Spoonbill Platalea alba).

 

– اللّقلَق الأبيَض (White Stork)

الاسم العلمي: Ciconia ciconia، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 102 سم / 40 بوصة.

طائر كبير الحجم جداً، طويل الأرجُل وطويل الرقبة، وذو منقار أحمر طويل ومدبّب. للجسم والجزء الداخلي من الجناحين لوْن أبيض صافٍ؛ وللجزء الخارجي من الجناحين بما في ذلك الطرف المُسترسل لوْن أسوَد. المنقار طويل أحمَر والرّجلان حمراوان.

الطيران رشيق مع خفق بطيء بالجناحين وكثيراً ما يحلّق في طيرانه بتحليق مطوّل في الأغلب. صامت باستثناء صفق فكّي المنقار بين الأفراد البالغة عند العش.

النّطاق والمَوطِن: طائر متكاثر في الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، ويهاجر جنوباً إلى الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) ليقيت شتاءً.

يقطن في الأراضي الرطبة المكشوفة والضحلة والمزارع، وكثيراً ما يعشّش فوق المباني. وتسبّبت الزراعة الحديثة التي تؤدّي إلى فقد الموائل بالإضافة إلى الجفاف في الأماكن التي يقضي الشتاء فيها في منطقة “الساحل” إلى تراجُع كبير في أعداده. أنواع مُشابهة: اللّقلق الأصفر المنقار (Yellow-billed Stork Mycteria ibis) .

 

– اللّقلَق الأسوَد (Black Stork)

الاسم العلمي: Ciconia nigra، فصيلة اللّقلقيّة (Ciconiidae)، الطول 97 سم / 38 بوصة.

لقلَق كبير الحجم جداً، أسوَد اللّون أساساً، ذو رقبة طويلة ورجلَين طويلتين. الأجزاء الظهريّة سوداء عموماً، وكذلك الرّأس والرقبة والصّدر.

البطن أبيض صافٍ. المنقار طويل ومدبّب، وهو أحمر العينين والرّجلين. يجيد الطيران بجناحيه العريضين، وكثيراً ما يحلّق كذلك.

صامت بعيداً عن العش ولكنّ الأزواج تصفق بفكوك مناقيرها في العش، ويُطلق كذلك مجموعة من النداءات الصافرة والمهسهسة.

النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار في المطقة المعتدلة والجنوبيّة من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، وكذلك في الإقليم المداري الأفريقي (AF) في الغابات ذات الجداول والبرك.

مُهاجر من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والقسم الشمالي من الإقليم الشمالي القديم (BP) جنوباً إلى الإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR) ليقضي الشتاء في الأراضي الرطبة ذات الغطاء النباتي الجيّد. الوضع الحالي للطائر مؤاتٍ ويظلّ معتمداً على موائل التكاثر المناسبة إلى حدٍّ كافٍ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق