أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم الأرض والجيولوجيا

درجات الحرارة السطحية

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

هناك تنوّع موسمي كبير في كمية الإشعاع الشمسي الذي يتلقاه سطح الكوكب وخاصةً في خطوط العرض العليا، حيث لا يوجد تغير كبير في المدارين. تنعكس هذه الاختلافات في التغيير الموسمي في درجة حرارة سطح المحيطات ودرجة الحرارة فوق القارات.

كانون الثاني/يناير

أنظر الفرق في درجة حرارة الهواء بين موقعين استوائيين وموقعين في خطوط العرض العليا، وذلك باستخدام معدل درجة حرارة الهواء في كانون الثاني/يناير.

إنّ متوسط درجة الحرارة في كانون الثاني/يناير فوق جمهورية الكونغو الديمقراطية، عند 15 درجة شرق على خط الاستواء، هي حوالي 25 مئوية (77 فهرنهايت)، بينما هي على نفس خط الطول في شمال النرويج حوالي 10 – مئوية ( 14 فهرنهايت). قارن الآن موقعاً في أمازون البرازيل، عند 60 درجة غرب على خط الإستواء مع موقع في شمال غرب غرينلاند على نفس خط الطول. إنّ متوسطي درجات الحرارة في هذين المكانين هما 25 مئوية ( 77 فهرنهايت) و 30- مئوية (- 22 فهرنهايت) على التوالي.

لذلك، في يناير، نتوقع أن يكون هناك فرق في درجات الحرارة بين خط الاستواء ومناطق خطوط العرض العليا في شتاء نصف الكرة بمقدار 35 – 55 مئوية (65 – 100 فهرنهايت). ولا تتركز درجات الحرارة الأشد برودة في يناير في القطب بل عادة ما تحدث في شمال – شرق روسيا، حيث يصل معدل درجة الحرارة في يناير في مدينة فيرخويانسك في سيبيريا إلى 40- مئوية (40- فهرنهايت)، وفي السادس من شباط/فبراير من عام 1933انخفضت درجة الحرارة إلى رقم قياسي في نصف الكرة الشمالي حيث وصلت إلى 68- مئوية ( 90- فهرنهايت).


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى