الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة السنغال

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة السنغال الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

السِّنْغالُ دولةٌ صغيرةٌ تَقَعُ في غربِ أفريقيا، على ساحِلِ المحيطِ الأَطْلَنْطِيِّ. يَحُدُّها شمالاً موريتانيا، وشرقًأ مالي، وجنوبًا غينْيا وغينيا بيسَاوْ. ويخترِقُ أراضِيَ السِّنْغالِ دولةٌ أخرَى هي غامْبيا.

وقد تنازعَتْ عليها بريطانْيا وفَرَنْسا في القَرْنِ الثامِنَ عَشَرَ، ولكنها خَضَعَتْ في النهايةِ للاسْتِعْمارِ الفَرَنْسِيِّ عام 1815، ولمْ تحصلْ السِّنْغالُ على استقلالِها إلاَّ عامَ 1960.

تبلغُ مساحَةُ جمهوريَّةِ السِّنْغالِ 197 ألفَ كيلومترٍ مُرَبَّعٍ. ومعظمُ أَراضيها سهولٌ رَمْلِيَّةٌ مُنْخَفِضَةٌ، تجري فوقَها الأنهارُ الّتي تَصُبُّ في المحيطِ الأَطْلَنْطِيِّ.

 

وأهَمُّ هذه الأنهارِ نهرُ السِّنْغالِ الّذي يشكِّل الحدودَ السياسِيَّةَ بينَ السِّنْغالِ وموريتانيا، وكذلك نهرُ غامْبيا الّذي يَمُرُّ في وَسَطِ دولَةِ غامْبيا، وجميعُها صالِحَةٌ للمِلاحَةِ.

ينقسمُ المُناخُ في السِّنْغالِ إلى فصلَيْن أساسِيَّيْن: الأوَّلُ هو فَصْلُ الجَفَافِ (أكتوبر – يونيو)، والثَّانِي هو الفَصلُ المَطيرُ (يوليو – أكتوبر).

وتبلغُ كَمِّيَّةُ الأمطارِ السنويَّةِ في الشَّمالِ 350 ملّيمترًا ولكنّها تزيدُ في الجنوبِ لتصلَ إلى أكثرَ من 1250 ملّيمترًا.

 

ولذلكَ تَتَغَطَّى أراضِي الشَّمالِ بالحَشَائِشِ القَصيرَةِ، بينما تغطِّي الجنوبَ الحشائِشُ الطويلةُ والشجيراتُ.

وتَصِلُ درجاتُ الحرارَةِ إلى أقْصاها فيما بين إبريل ويونيو فتبلغُ 35° سيليزية، أما أدْنَى درجةٍ فتكونُ في يناير، وتبلغ 14° سيليزية.

يبلغ عددُ السُّكَّانِ حوالي 9723149 فردٍ (1998) يَتَرَكَّزون حولَ السَّاحِلِ. وأكثرُ من 90% من الشَّعبِ السِّنْغالِيِّ مُسْلِمون، وهم يَتَشَكَّلون من قبائِلَ متعدِّدَةٍ، ولكنَّ 44% من السُّكّانِ يَنْتَمونَ إلى قبيلةِ الوُلوفِ، أكبرِ القبائِلِ، ولذلكَ تنتشِرُ لغةُ الولوفِ في السِّنْغالِ بجانِبِ اللّغَةِ الفَرَنْسِيَّةِ الّتي تُعَدُّ اللّغَةَ الرَّسْمِيَّةَ هناكَ.

 

وتمثِّلُ الزِّراعةُ عمادَ الاقتصاد السِّنْغالِيِّ، وتَتَرَكَّزُ في النِّطاقِ الغَرْبِيِّ من البلادِ. ويُعَدُّ الفُولُ السّودانِيُّ أهمَّ المحاصيلِ هناكَ، إذْ إنّ السِّنْغالَ من أكبرِ دُوَلِ العالَمِ إِنتاجًا له. كذلك يُزرعُ الأرزُ وقصبُ السّكّرِ والشَّعيرُ والقطنُ وغيرُها. ويَأتِي صَيْدُ الأسْماكِ في المَرْتَبَةِ الثانِيَةِ بعدَ الزِّرَاعَةِ.

أمَّا الصِّناعةُ فقد تزايدَ نشاطُها مُؤَخَّرًا اعتمادًا على الموارِدِ المَحَلِّيَّةَ. وأهمُّ الصِّناعاتِ: عَصْرُ زَيْتِ الفُولِ السُّودانِيِّ، وتعليبُ الأسماكِ وصناعةُ السُّكّرِ، ونَسْجُ القُطنِ.

ولا يُساهِمُ التَّعدينُ بنصيبٍ كبيرٍ في الاقْتصادِ، ويُعَدُّ الفوسفاتُ أهمَّ الموارِدِ المَعْدِنِيَّةِ حيثُ يُسْتَغَلُّ جزءٌ منهُ في صناعَةِ الأسْمِدَةِ، ويُصَدَّرُ الباقِي إلى الخارِجِ. والسِّنْغالُ فقيرةٌ في مصادِرِ الطَّاقَةِ، ولذلك تستورِدُ احتياجاتِها من البِتْرولِ الخَامِ من الدُّولِ القَريبَةِ، وتقومُ بتكريرِهِ في مدينَةِ داكار.

 

وداكارُ هي العاصِمَةُ، والميناءُ الرئيسِيُّ، والمَرْكَزُ الصناعِيُّ والتجارِيُّ في الدَّولَةِ، وبها المَطارُ الدُّولِيُّ الوحيدُ بالسِّنْغال.

لذلكَ كانَتْ داكارُ أكبرَ مُدُنِ السِّنْغالِ بل وأكبرَ مُدُنِ غَرْبِ أفريقيا، ويسكُنُها حوالَيْ مليونَيْ فردٍ. ومن المُدُنِ الهامَّةِ الأُخْرَى مدينةُ سانْ لُوِي الّتي كانَتْ عاصمةَ السِّنْغالِ قبلَ عام 1959، ومدينَتَا ثيس وكولاك.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى