الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص مجموعة “طيور القرلى”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

طيور القرلى خصائص الطيور الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تمَتُّ طيور القِرَلّى أو الرفراف (kingfishers) بصلة قرابةٍ إلى طيور مثل "الوَروار" (bee-eaters) و"الشقراق" (rollers) و "الهُدهُد" (hoopoes) و "التَّوْدَس" (todies) و "الخَثُوّ" أو "البوقير" (hornbill). 

ولمعظم الطيور في هذه المجموعة مناقير كبيرة وريش زاهي الألوان.  ولطيور القِرَلّى في العادة رأس كبير ورقبة قصيرة ومنقار مدبب.

يأكل "الوَروار الأوروبي" (European bee-eater) نحو 200 نحلة في اليوم، ويتألف طعامه الصيفي من "النحل الطنان" (bumblebees) أساساً، ويأكل في الشتاء "نحل العسل" (honeybees) واليعاسيب (dragonflies).

يتراوح حجم طيور "المَطمُوط" (motmots) بين حجم "مطموط التَودَس" (tody motmot) الذي يبلغ طوله 19 سنتيمتراً و "مطموط النِجاد" (upland motmot) الذي يبلغ طوله 53 سنتيمتراً.

وتعيش الأنواع العشرة لطيور المَطموِط في الأحراج من المكسيك إلى شمالي الأرجنتين، ولكل هذه الطيور مناقير متجهة إلى الأسفل بحواف مثلّمة.

تعيش هداهد الأشجار (wood-hoopoes) في أفريقيا حيث تعشش في ثقوب الأشجار. 

وتُصدر مجموعات هداهد الأشجار صيحات صاخبة وتؤدي حركات اهتزازية وتمرر اللحاء إلى بعضها بعضاً لتستعرض ملكيتها للمنطقة.

 

هناك 16 نوعاً أو نحوه من طيور "الشقراق" أو "الدُحروج" (roller) و "شقراق الأرض" (ground roller)، وتعيش في جنوبَي أوروبا وفي آسيا وأفريقيا وأستراليا.

تُسمى طيور الشقراق أو الدُحروج بهذا الاسم نظراً لطيرانها المدهش في استعراضات المغازلة التي تشتمل على الدحرجة والشقلبة بينما تهبط في طيرانها نحو الأرض.

 

يعيش "الشقراق الوَقواق" (cuckoo-roller) في مدغشقر وجزر القُمر فقط في المحيط الهندي، حيث يصطاد سحالي الحرباء والحشرات.

يصطاد "الشقراق العريض المنقار" (broad-biller roller) النمل الأبيض المجنّح (winged termites) في الهواء.  ويلتهم الشقراق نحو 800 نملة بيضاء في الأمسية الواحدة .

تتغذى معظم طيور "القرلّى" أو "الرفراف" (kingfisher) على الأسماك. وتصطاد فريستها بالانقضاض كالسهم في الماء وانتزاع ضحيتها بمنقارها الرمحيّ الشكل.  وتعود إلى مجثمها حاملة فريستها .

 

يستطيع القرلّى أن يطعن سمكةً زلقة مُنازعة بضربها بغصنٍ أو صخرةٍ قبل أن يبتلعها .

كل الأنواع الخمسة من طيور "التَّوْدَس" (tody) هي طيور آكلة للحشرات تعيش في جزر الكاريبي الاستوائية.  وتبني طيور التَوْدَس أعشاشها في أنفاق يبلغ طولها 30 سنتيمتراً تحفرها بمناقيرها .

طيور التوْدَش هي طيور صغيرة الحجم لها ريش أخضر زاهٍ في الأغلب. 

 

وتتبع في صيدها أسلوب الجثوم على غصنٍ والانتظار ثم تطير بسرعة إلى العراء لتنتزع فراشةً أو خنفساءَ أو حشرةً أخرى تطير مارّةً بها.

وطيور التوْدس تجيد الرفرفة في الجو مثل الطيورِ الطنانة تقريباً.  وتتيح لها هذه القدرة التقاطَ الحشرات عن الأوراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق