الحيوانات والطيور والحشرات

خصائص حشرات “البقّ”

2013 كتاب الحياة

مايلز كيلي

KFAS

خصائص الحشرات حشرات البق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تُستخدم كلمة «البق» في بعض الأحيان للإشارة إلى أي حشرة.

ولكنها في لغة العلوم تشير إلى مجموعة معيّنة من الحشرات ذات أجزاء فموية ثاقبة وماصّة.

وهناك ما يقارب 82000 نوع من البق، وتتراوح من البق البالغ الصغر الذي يتراوح طوله من بضعة مليمترات إلى بق الماء العملاق الذي يبلغ طوله حتى 6.5 سنتيمتراً.  ويقتات بالضفادع والأسماك وأحياناً ببعض الطيور الصغيرة كذلك.

للبق عموماً أعين مركّبة (compound eyes) وزوجان من الأجنحة. يكون الزوج الأول صلباً جزئياً ويحمي الزوج الثاني من الأجنحة الرقيق والغشائي الشكل.

بعض البق ليس له أجنحة، بينما تكون حوريات (nymphs) كل البق عديمة الجناح.

يمر كل البق بعملية تحول غير تام (incomplete etamorphosis).

وليس هناك طور للخادرة (pupa)، ولذلك ينمو البق إلى حشرات بالغة بطرح الإهاب المرة تلو الأخرى. وتكون الحوريات شبيهة بحشرات البق البالغة.

 

يستطيع البق أن يعيش على اليابسة وفي الهواء وعلى سطح الماء وحتى تحت الماء. وهناك القليل جداً من الأماكن التي لا نجد فيها بقةً.

يمكن لبعض البق أن يصدر رائحة كريهة جداً. وتُعد هذه الرائحة فناً دفاعياً.

يتغذى البق على عصارات النبات والحيوان. وهناك بعض البق الطفيلي (parasites)، مثل بقة الفراش (bed bug)، ويعيش على امتصاص دم الحيوانات الأخرى.

يُعد البق اللاحِم (carnivorous bug) حشرات مفترسة ويُساعد على التحكم بالحشرات المؤذية أو الآفات الزراعية، بينما قد يشكّل البق العاشِب (herbivorous) خطراً على المحاصيل.

وقد يكون البق في بعض الأحيان آكِلٌ لجنسه (cannibalistic)، أي أنه يأكلَ الحشرات الأضعف من بني جنسه.

يُربّي بعض الناس أنواعاً معيّنة من البق للحصول على الأصباغ منها، بينما يستمتع البعض الآخر بالبق نوعاً من الطعام، وكثيراً ما يُحصَد البق على نطاق تجاري لأغراض متنوعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق