علم الفلك

حية الماء، الجبل، الحرباء، الذبابة، طائر الفردوس، الثمن

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

حية الماء، الجبل، الحرباء، الذبابة، طائر الفردوس، الثمن

حية الماء (Hydrus)، أو الثعبان الصغير، يسهل العثور عليها مع أنها أبعد ما يكون على أن يقال أنها مدهشة. α و β قريبان نسبيا، إذ يبعد α ب36 سنة ضوئية و β هو الأقرب إذ لا تزيد مسافته عن 21 سنة ضوئية. بما أن β هو نجم من الفئة G ويبلغ تألقه فقط 2.5 ضعفا للشمس، فمن المحتمل أن يكون لديه منظومة من الكواكب ولكننا نفتقر إلى أي أدلة عل ذلك. تفصله عن القطب السماوي الجنوبي مسافة تقل عن °13.

الجبل (Mensa)، أو المنضدة، هي مجموعة أخرى من تأليف لاكاي وهي معروفة أصلا باسم جبل المنضدة (Mons Mensae) . تتميز الكوكبة بأنها لا تحتوي على أي نجوم يتعدى سطوعها القدر 5، الأمر الذي لا تحسد عليه، ولكن على الأقل فإن جزءا من الLMC يمتد إلى داخلها.

الحرباء (Chamaeleon) هي مجموعة خافتة أخرى، وأفضل طريقة للعثور عليها هي تتبع الخط من ι الجؤجؤ عبر ميابلاسيدوس (β الجؤجؤ) ومد هذا الخط. النجوم الأربعة الرئيسية في الحرباء هي α )4.07(، β )4.26(، γ )4.11) و δ )4.45)، وهي مرتبة لترسم شكل المعين. يقع β بين ميابلاسيدوس و α المثلث الجنوبي تقريبا.

الذبابة الجنوبية (Musca Australis) ، والمعروفة غالبا باسم الذبابة فقط )كانت توجد أيضا الذبابة الشمالية Musca Borealis ولكنها لم يعد لهل وجود في خرائطنا اليوم، لا شك في أن أحدهم قام بنشها. يوجد حشدان كرويان ساطعان هما (NGC4833) (C105) بالقرب من δ و(NGC4372) (C108) بالقرب من γ، و ليس من السهل تحديدهما بالمنظار ولكنهما يظهران بوضوح بالمقراب الصغير.

تم إضافة كوكبة طائر الفردوس (Apus) إلى السماء من قبل باير عام 1603 وكان اسمها في الأصل طير الجنة (Avis Indica) . للعثور عليها ارسم خطا يمتد من α قنطورس عبر α البركار واستمر حتى تصل إلى α طائر الفردوس. أما النجوم الرئيسية الأخرى في الكوكبة، γ و δ و ε، فهي ترسم شكل مثلثا صغيرا. δ نجم أحمر من الفئة M وله مرافق من الفئة K تفصل بينهما مسافة 103 ثانية قوسية. أما Θ المتواجد مع α ضمن نفس المجال الواسع فهو متغير شبه منتظم وعادة ما يكون في مجال الرؤية بالمنظار. يضم المجال أيضا R طائر الفردوس وهو أقل من القدر 5 ويشتبه في أنه متغير.

الثمن (Octans) هي الكوكبة الأقرب للقطب، وأسطع نجم في هذه الكوكبة التي تقع أقصى الجنوب هو ν، وهو عملاق برتقالي من الفئة K ويبلغ تألقه 75 ضعفا للشمس. أما النجم القطبي الجنوبي، σ الثمن، فقدره 5 فقط وليس من السهل العثور عليه من أول لمحة، فالوسيلة الجيدة المتبعة لتحديده باستخدام منظار له قوة تكبير 7 X هي كالآتي:

تعرف على α طائر الفردوس، كما هو موضح في الأعلى. ستجد في نفس مجال α طائر الفردوس نجمين خافتين هما ε )5.2) و (η (5.0، وهما يؤشران مباشرة إلى δ الثمن (4.3) البرتقالي والذي ستجد بالقرب منه نجمين خافتين هما 1π و 2π الثمن، ثم ضع δ الثمن عند طرف المجال وتتبع الخط من طائر الفردوس. سيكون χ الثمن (5.2) في الناحية الأبعد من المجال، ولو وضعته في منتصف المجال سترى نجمين آخرين متساويين تقريبا من حيث درجة السطوع، هما σ و ι. تقع هذه النجوم الثلاثة في نفس المجال وتشكل مثلثا. النجم القطبي الجنوبي σ هو النجم الثاني من بعد δ، وباستخدام منظار ذو 12 X ستظهر النجوم الثلاثة في نفس المجال مع النجم (ν (5.7.

σ الثمن من الفئة F وتألقه أقل من الشمس ب7 مرات ولهذا فهو لا يقارن بنجم القطب الشمالي. يتحرك القطب ببطء بعيدا عنه، وستصل المسافة الفاصلة بينهما إلى درجة كاملة بحلول نهاية القرن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق