علم الفلك

حية الماء، الجبل، الحرباء، الذبابة، طائر الفردوس، الثمن

2013 أطلس الكون

مور ، السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

حية الماء، الجبل، الحرباء، الذبابة، طائر الفردوس، الثمن

حية الماء (Hydrus)، أو الثعبان الصغير، يسهل العثور عليها مع أنها أبعد ما يكون على أن يقال أنها مدهشة. α و β قريبان نسبيا، إذ يبعد α ب36 سنة ضوئية و β هو الأقرب إذ لا تزيد مسافته عن 21 سنة ضوئية. بما أن β هو نجم من الفئة G ويبلغ تألقه فقط 2.5 ضعفا للشمس، فمن المحتمل أن يكون لديه منظومة من الكواكب ولكننا نفتقر إلى أي أدلة عل ذلك. تفصله عن القطب السماوي الجنوبي مسافة تقل عن °13.

الجبل (Mensa)، أو المنضدة، هي مجموعة أخرى من تأليف لاكاي وهي معروفة أصلا باسم جبل المنضدة (Mons Mensae) . تتميز الكوكبة بأنها لا تحتوي على أي نجوم يتعدى سطوعها القدر 5، الأمر الذي لا تحسد عليه، ولكن على الأقل فإن جزءا من الLMC يمتد إلى داخلها.

الحرباء (Chamaeleon) هي مجموعة خافتة أخرى، وأفضل طريقة للعثور عليها هي تتبع الخط من ι الجؤجؤ عبر ميابلاسيدوس (β الجؤجؤ) ومد هذا الخط. النجوم الأربعة الرئيسية في الحرباء هي α )4.07(، β )4.26(، γ )4.11) و δ )4.45)، وهي مرتبة لترسم شكل المعين. يقع β بين ميابلاسيدوس و α المثلث الجنوبي تقريبا.

الذبابة الجنوبية (Musca Australis) ، والمعروفة غالبا باسم الذبابة فقط )كانت توجد أيضا الذبابة الشمالية Musca Borealis ولكنها لم يعد لهل وجود في خرائطنا اليوم، لا شك في أن أحدهم قام بنشها. يوجد حشدان كرويان ساطعان هما (NGC4833) (C105) بالقرب من δ و(NGC4372) (C108) بالقرب من γ، و ليس من السهل تحديدهما بالمنظار ولكنهما يظهران بوضوح بالمقراب الصغير.

تم إضافة كوكبة طائر الفردوس (Apus) إلى السماء من قبل باير عام 1603 وكان اسمها في الأصل طير الجنة (Avis Indica) . للعثور عليها ارسم خطا يمتد من α قنطورس عبر α البركار واستمر حتى تصل إلى α طائر الفردوس. أما النجوم الرئيسية الأخرى في الكوكبة، γ و δ و ε، فهي ترسم شكل مثلثا صغيرا. δ نجم أحمر من الفئة M وله مرافق من الفئة K تفصل بينهما مسافة 103 ثانية قوسية. أما Θ المتواجد مع α ضمن نفس المجال الواسع فهو متغير شبه منتظم وعادة ما يكون في مجال الرؤية بالمنظار. يضم المجال أيضا R طائر الفردوس وهو أقل من القدر 5 ويشتبه في أنه متغير.

الثمن (Octans) هي الكوكبة الأقرب للقطب، وأسطع نجم في هذه الكوكبة التي تقع أقصى الجنوب هو ν، وهو عملاق برتقالي من الفئة K ويبلغ تألقه 75 ضعفا للشمس. أما النجم القطبي الجنوبي، σ الثمن، فقدره 5 فقط وليس من السهل العثور عليه من أول لمحة، فالوسيلة الجيدة المتبعة لتحديده باستخدام منظار له قوة تكبير 7 X هي كالآتي:

تعرف على α طائر الفردوس، كما هو موضح في الأعلى. ستجد في نفس مجال α طائر الفردوس نجمين خافتين هما ε )5.2) و (η (5.0، وهما يؤشران مباشرة إلى δ الثمن (4.3) البرتقالي والذي ستجد بالقرب منه نجمين خافتين هما 1π و 2π الثمن، ثم ضع δ الثمن عند طرف المجال وتتبع الخط من طائر الفردوس. سيكون χ الثمن (5.2) في الناحية الأبعد من المجال، ولو وضعته في منتصف المجال سترى نجمين آخرين متساويين تقريبا من حيث درجة السطوع، هما σ و ι. تقع هذه النجوم الثلاثة في نفس المجال وتشكل مثلثا. النجم القطبي الجنوبي σ هو النجم الثاني من بعد δ، وباستخدام منظار ذو 12 X ستظهر النجوم الثلاثة في نفس المجال مع النجم (ν (5.7.

σ الثمن من الفئة F وتألقه أقل من الشمس ب7 مرات ولهذا فهو لا يقارن بنجم القطب الشمالي. يتحرك القطب ببطء بعيدا عنه، وستصل المسافة الفاصلة بينهما إلى درجة كاملة بحلول نهاية القرن.

مجلة العلوم
‫‪كيف تحمي صحتك النفسية خلال تفشي فيروس كورونا
قلم:       مويا سارنر
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

بعد أسابيع من العزل الاجتماعي الكامل، دخلت إيطاليا فيما يدعوه باولو برامبيلا Paolo Brambilla، الطبيب النفسي من جامعة ميلان University of Milan: تجربة اجتماعية لم يسبق إجراؤها من قبل. فقد عانت الدولة وفيات كثيرة بسبب فيروس كورونا، وقد تحملت الحظر الأكثر صرامة في العالم. وكان الأثر الذي تركته في الصحة النفسية للشعب عميقا، كما يقول برامبيلا. وشهد شهر أبريل دخول نصف سكان العالم في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪منتدى الصحافة العلمية.. الطب والعلوم في صدارة اهتمام الجمهور
. سمير محمود أستاذ الإعلام في عدد من الجامعات العربية السعودية
 رب ضارة نافعة، هكذا يقولون؛ فمنذ مطلع العام الجاري 2020، حين أعلن عن ظهور فيروس كورونا المستجد ثم إعلان منظمة الصحة العالمية في مارس الماضي خروج الفيروس عن السيطرة وتحوله إلى جائحة وأنظار العالم ترقب هذا الفيروس التاجي الغامض بتحولاته الشرسة وتداعياته الكارثية التي أدت إلى إغلاق الكرة الأرضية وتعليق الأنشطة الاقتصادية وإغلاق الحدود وتجميد حركة الطيران. وهكذا أخذت أخبار ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪جائزة نوبل في الفيسيولوجيا او الطب من نصيب مكتشفي فيروس التهاب الكبد سي
قلم: مايكل لو بيج
ترجمة: مي بورسلي
مُنحت جائزة نوبل لعام 2020 في الفيسيولوجيا أو الطب Nobel Prize in Physiology or Medicine إلى هارفي ألتر Harvey Alter ومايكل هوتون Michael Houghton وتشارلز رايس Charles Rice لاكتشافاتهم حول فيروس التهاب الكبد سي Hepatitis C. وقد مهّدت أبحاث العلماء الثلاثة لعلاج المرض المُدمِر للكبد.
© 2020, New Scientist, Distributed by Tribune Content Agency ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تشكل العدوى خطرا خاصا على النساء الحوامل
قلم:    ميريديث وادمان
ترجمة: مي بورسلي
 
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center ومؤسسة هايزنغ- سيمونز Heising-Simons Foundation.
   يلدا أفشار Yalda Afshar تصغي يوميا إلى مخاوف مريضاتها: هل أنا أكثر عرضة للإصابة بكوفيد -19 Covid-19 لأنني حامل؟ إذا أصبت بالعدوى، فهل سيضر الفيروس بطفلي؟ أفشار، الاختصاصية بالتوليد عالي الخطورة في المركز الطبي التابع لجامعة رونالد ريغان كاليفورنياRonald ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حذف الأمراض من حمضنا النووي
ثارت ولادة أول طفلين معدلين جينياً في العالم ضجة كبيرة عام 2018. فقد عُدل الحمض النووي DNA للفتاتين التوأم أثناء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر باستخدام تقنية تحرير الجينات كريسبر، وذلك بهدف حمايتهن من فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتستخدم تقنية كريسبر إنزيماً بكتيرياً لاستهداف وقطع تسلسل محدد في حمض نووي. وقد وُضع الباحث الصيني هي جيانكوي He Jiankui، الذي قاد العمل، في السجن لأنه تجاهل إرشادات السلامة ولم يحصل على موافقة واضحة. لكن في ... (قراءة المقال)
‫‪هل نحن وحيدون في الكون ؟ الجزء الثاني
 السلام عليكم .. في الحلقة قبل الماضية بدأنا سلسلة البحث عن المخلوقات الخارجية .. و شرحنا التطور التاريخي و العلمي لهذه المسألة .. و في حلقة اليوم نستكمل البحث و سنخوض في واحدة من اكثر المحاولات المنطقية لتحديد و تقنين اعداد الحضارات او المخلوقات الخارجية في مجرتنا درب التبانة و هي محاولة البحث من خلال معادلة دريك الشهيرة جدا ،، حيث سنحلل عناصرها الرئيسية واحدة تلو الأخرى لكي نستوعبها و نعرف مدى صعوبة او سهولة التوقع في وجود مثل هذه المخلوقات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف تعتني بنباتاتك المنزلية وتجعلها تنمو
ليستير كولهام Alastair Culham أليستر أستاذ مشارك في علم النبات بجامعة ريدينغ University of Reading. يقود مشروعMyGreenStudy الذي يهدف إلى إدخال النباتات المنزلية إلى مساكن الطلبة. أجرى المقابلة أندي ريدجواي Andy Ridgway
اجعلها تنعم بالضوء الضوء هو أهم عامل بيئي للحفاظ على صحة النباتات المنزلية. إنها بحاجة إليه في عملية البناء الضوئي Photosynthesis. إذا كانت مستويات الإضاءة في منزلك مناسبة، فسوف تقوم النباتات بعملية البناء الضوئي أكثر مما ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يوجد مكان خالٍ تماماً من البكتيريا؟
ساشين شو، عبر البريد الإلكتروني Sachin Shaw, via email
لقد استعمرت البكتيريا الكوكب وطغت عليه على نحو أكثر شمولاً من أي رتبة أخرى من الكائنات الحية. فهي تعيش على عمق 11 كيلومتراً في المحيط الهادي وعلى ارتفاع 40 كيلومتراً بالقرب من الجزء العلوي من طبقة الستراتوسفير في الغلاف الجوي. وهناك بكتيريا تعيش في الصخور الصلبة، وتستقلب النفايات المشعة، وحتى أن بعضها لا يقتله الماء المغلي. وكان يُعتقد ألا وجود للحياة في صحراء أتاكاما Atacama Desert ... (قراءة المقال)