الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “العرناس الأسوَد” و”القرّاز الموسيّ المنقار”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر العرناس الأسود طائر القرّاز الموسي المنقار الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العرناس الأسوَد (Black Guan)

الاسم العلمي: Chamaepetes unicolor، فصيلة العُرناسيّة (Cracidae)، الطول 64 سم / 25 بوصة.

عرناس أسوَد لامع كلّياً، رتيب اللّون في الأسفل، وله رجلان حمراوان وجلد وجه عارٍ أزرق. يعيش عادةً في أزواج أو مجموعات أُسَريّة، وعادةً على الأشجار ولكنه يهبط أحياناً إلى الأرض ليقتات بالثمار المتساقطة.

يُطلق نداءً تحذيريّاً أجشّ وكذلك نغمات صافرة وخشخشة جناحيّة عند الاستعراض. ومثل العرانيس الأخرى يطير بسلسلةٍ من الخفقات المتبوعة بانزلاق.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في أميركا الوسطى. يوجد عند غابات السُحب العالية الارتفاع وفي الغابات غير المتجانسة حيث لا يُصطاد. يُصنّف تحت التهديد بسبب إزالة الأحراج والصّيد.

 

القرّاز الموسيّ المنقار (Razor-billed Curassow)

الاسم العلمي: Crax tuberosum، فصيلة العُرناسيّة (Cracidae)، الطول 89 سم / 35 بوصة.

طائر كبير متين ذو ذيل طويل. الرّيش أسود لامع أساساً مع بطن وعجز كستنائي وللذّيل أطراف بيضاء عريضة. العرف أسوَد والمنقار أحمر ثقيل مع فك أعلى موسّع جدّاً، مكوّناً ضلعاً متجهاً إلى الأعلى.

الجنسان متشابهان. يُسجّل وجوده عادةً في جماعات صغيرة تعيش على الأرض، ولكنها تطير إلى الأشجار عند اضطرابها. يُصدر تغريداً طنّاناً من مجثمه.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، في حوض الأمازون في غابات الأراضي المنخفضة.

أنواع مُشابهة: القرّاز المغبّب (Wattled Curassow Crax globulosa)، وقرّاز سالفين (Salvin’s Curassow Mitu salvini)، والقرّاز العديم العُرف (Crestless Curassow Mitu tomentosum).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى