Others

جمهورية إيرلندا

2008 كتاب المعرفة – العالم

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

Others موسوعة علمية

المساحة  70,285 كلم مربع  
عدد السكان  4,240,000 نسمة  
العاصمة  دبلن 
الأديان الرئيسية  الكاثوليكية  
اللغات  الإنجليزية، الإيرلندية  
العملة  اليورو، حل محل البانت  
معدل الحياة المتوقع  78 سنة  
أعلى قمة  كاروانتوهيل، 1041 متراً  
 

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل يمكننا الاستغناء عن بطاريات الكوبالت بسرعة كافية لنجاح السيارات الكهربائية؟
قلم:    دونا  لو
ترجمة:    محمد قبازرد
أسعار السيارات الكهربائية آخذة بالانخفاض كما أن مبيعاتها في اطّراد، إلا أن نجاحها المستقبلي قد يتوقف على استبعاد العامل المحوري المهم: المعدن الثقيل Heavy metal الكوبالت Cobalt.
يُستخدم هذا المعدن في بطاريات أيون الليثيوم Lithium-ion batteries التي تشحن السيارات الكهربائية، والطلب عليها في ازدياد. فقد أسفر تحليل جديد أجرته إلزا أوليفيتي Elsa Olivetti وزملاؤها من معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العثور على جثث فايكنغ مدفونة بين قاربين
قلم: نيكوليتا لانيس
عندما اكتشف علماء الآثار موقعاً غير عادي لمقابر الفايكنغ في النرويج، استخرجوا جثتين... إلى جانب بقايا قاربين ضخمين. وبعد مئات السنين تحت الأرض، لم يبق سوى بقايا من القاربين الخشبيين، لكن فريق التنقيب تمكن من معرفة أن أحد القاربين كان فوق الآخر. وقال ريموند ساوفاج Raymond Sauvage، عالم الآثار في متحف الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا اختصارا: الجامعة NTNU في بيان: إن مواقع مقابر الفايكنغ كثيراً ما تحتوي على قوارب، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪نهج أخف وطأة لعـلاج السرطان
لى الرغم من أن العلاجين الإشعاعي والكيميائي أداتان قويتان لعلاج السرطان، فإنهما يسببان آثاراً جانبية جسيمة؛ إذ يتلفان إلى جانب الخلايا السرطانية الخلايا السليمة أو يقتلانها. يعمل الدكتور سعد مخصيد من جامعة الكويت على تقنية تَعد بقتل الخلايا السرطانية من دون إلحاق الأذى بجاراتها السليمة. ويعتمد النهج، المعروف باسم العلاج الضوئي الديناميكي Photodynamic therapy اختصاراً: العلاج PDT على مزيج من ثلاثة مكونات - الأكسجين والضوء وجُزيء يُعرف باسم ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪هل سيساعد ارتداء الجميع للأقنعة على إبطاء انتشار الجائحة؟
قلم: كيلي سيرفيك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في الشهر الماضي، تزايدت حالات مرض فيروس كورونا 2019 كوفيد-19 تزايدًا مضطردًا، وهو ما دفع بالناس في أوروبا وشمال أمريكا إلى التزاحم من أجل الحصول على أقنعة جراحية Surgical masks لحماية أنفسهم. وانطلق مسؤولو الصحة ليثنوهم عن ذلك، قلقين من أن يحدّ ذلك من توفير الأقنعة للعاملين في القطاع الصحي. جديًا أيها الناس، توقفوا عن شراء الأقنعة! كانت تلك بداية تغريدة نشرت في 29 فبراير، نشرها كبير ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تسارع السباق لإيجاد علاجات لكوفيد-19
قلم: كاي كوبفرشميدت، جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
مع التصاعد الحاد لحالات مرض فيروس كورونا المستجد Novel Coronavirus كوفيد-19 في كل مكان من مدريد إلى مانهاتن، متجاوزة طاقة استيعاب المستشفيات واحدة تلو أخرى، ورافعة حصيلة الوفيات إلى أكثر من 17 ألفًا، فإن السباق لإيجاد علاجات تسارع تسارعًا كبيرًا. فالأدوية التي تُثبِّط فيروس كورونا المستجد، فيروس كورونا المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة SARS-CoV-2، قد تنقذ حيوات ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الأمريكيون الأوائل: القصة غير المروية عن روّاد العالم الجديد
قلم: كولن بيريس
ترجمة: محمد قبازرد
  قبل نحو15 ألف سنة، وقفت مجموعة قليلة من الرّواد المستكشفين على مُستهل عالمٍ جديدٍ. كانت رحلة ملحمية على وشك البدء، إلى جنوب الأمريكتين اللتين تبلغ مساحتهما 40 مليون متر مربّع من الأراضي البكر؛ بما في ذلك سهول البراري Prairies  العشبية الشاسعة، والغابات المطيرة الكثيفة، وسلاسل الجبال المرتفعة،  فقط لأنّ مغامرة مدهشة كانت قد انتهت للتو.
قبل توغُّل هذه المجموعة الأمريكية الرائدة جنوباً، كان ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكن للمُحليات الاصطناعية أن تسبب زيادة الوزن؟
ياران سكانلون، كيلدار، أيرلندا
الأدلة على هذا متضاربة، فقد وجدت الدراسات الطويلة الأجل ذات أحجام العينات الكبيرة علاقة بين المُحليات الاصطناعية وزيادة الوزن، لكن هذه الدراسات تميل إلى الاعتماد على استبانات النظام الغذائي، وهي غير دقيقة. كما أنه لا يمكنها تحديد ما إذا كان مشروب صودا الحمية دايت، مثلا، يصيبك بالسمنة، أو أن الأشخاص ذوي الوزن الزائد يميلون أكثر إلى شرب الدايت صودا. قيّم تقرير صدر في عام 2016 عن جمعية كوكرين Cochrane الصحية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المقهى الاسكتلندي وستيفن بناخ
. أبو بكر خالد سعد الله
من يا ترى سمع بالمقهى الاسكتلندي من جمهور القراء؟ لا نعتقد أن عدد هؤلاء كبير، على الرغم من أن لهذا المقهى تاريخاً ناصعاً سجلته فيه مجموعة من علماء رياضيات القرن العشرين، وفي مقدمتهم ستيفن بناخ Stefan Banach 1892-1945. وهذا المقهى لا يقع في اسكتلندا ولا ضواحيها، بل يقع في مدينة لفيف Leviv، ويسمى بالبولندية كفيارنيا شكوكا Kawiarnia Szkocka.
في الماضي كانت مدينة لفيف تسمى لفوف Lvov بالروسية، وتكتب بالبولندية Lwów. ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السالمونيلا .. الخطر القادم من أعماق الغذاء
. عبدالرحمن لطفي أمين
تعتبر السالمونيلا جنسا من البكتريا التي تسبب أحد الأشكال الأكثر شيوعا من التسمم الغذائي في جميع أنحاء العالم. وعلى مر التاريخ كان لمرض حمى التيفوئيد - الذي تسببه بكتريا السالمونيلا التيفية – أثر كبير في تفشي العديد من الحالات الوخيمة، وجرى التعرف – في نهاية المطاف – إلى وجود صلة وثيقة بين هذا المرض والغذاء أو المشروبات الملوثة.
كارل جوزيف إيبرت، وهو طبيب وطالب في مستشفى رودولف فيرشو، كان أول من اكتشف عصية ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪18 مشروعاً قائماً وجاريًا يمكنها إنقاذنا من التغير المناخي
قلم: غرايام لاوتون ترجمة: آية علي
لم يقل أحد إنّها ستكون مهمّة سهلة، لكنها ربما لا تكون أيضا بالصعوبة التي نتصوّرها. وبينما يكابد العالم من أجل إيجاد سبيل للحد من الاحترار العالمي Global warming إلى 1.5 درجة سيليزية فقط، هناك حلول موجودة بين أيدينا بالفعل. وفي جميع أنحاء المعمورة تعمل الدول على نشر تقنيات تقلل من انبعاثات الكربون في المجالات الكبيرة التي تحتاج إلى تغييرات جذريّة، كتوليد الطاقة والنقل والصناعة والمباني واستخدامات ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تجربة مخطط لتنقيب القاع يحظى بتجربة بحرية
قلم: بول فوسن
بقلم: تامر صلاح
في بعض الأحيان لا تكون أساطير البحارة بعيدة عن الحقيقة: المحيط العميق غني بالفعل بالكنوز والمخلوقات الأكثر غرابة. وعلى مدار عقود كَنزٌ واحدٌ، عقيدات  Nodulesبحجم البطاطا غنية بالمعادن الثمينة تقبع في القاع السحيق المظلم، جَذَب روادَ الأعمال ذوي التفكير الطموح، فيما كانوا يتحدّون مهندسيهم. لكن هذا قد يتغير في شهر أبريل عام 2019 مع أول اختبار يجرى في أعماق البحر لآلة بحجم الحافلة مصممة لشفط هذه ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ماذا يوجد داخل اللاشيء؟ليزر جديد سيمزق الفراغ لسبر أغواره
قلم: جون كارترايت
ترجمة: همام بيطار
تخيل مكانا بعيدا عن هنا في أعماق فراغ الفضاء. هذه النقطة تبعد عن الأرض سنوات ضوئية، بعيدة بعدا شاسعا عن  سديم أو نجمة أو حتى ذرة وحيدة. لدينا الكثير من الكلمات لوصف مثل هذا المكان: كالخلاء، أو الفراغ، أو الخواء.  إلا أن هذا العدم في الواقع هو بحر من النشاط.
فوفقا لميكانيك الكم، فإن الفضاء الفارغ ممتلىء بجسيمات افتراضية. وتلك الجسيمات موجودة دائما، وتُمكِّن الواقعَ من أن يستمر بسلاسة. ولا يمكن ... (قراءة المقال)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق