البيئة

تعريف ظاهرة “الجفاف”

2010 تدهور الأراضي في دولة الكويت

د. علي محمد الدوسري ود. جاسم محمد العوضي

KFAS

ظاهرة الجفاف البيئة الزراعة

الجفاف اصطلاح يدل على سيادة طقس جاف فترة زمنية معينة مما ينجم عنه اشتداد حاجة النبات والحيوان والإنسان للماء، وتبدو الأراضي قاحلة جافة سطحها هش تذروه الرياح. 

ويتخذ الجفاف ثلاثة مظاهر مختلفة: دائم وفصلي وعرضي.  والجفاف العرضي يحدث صدفة أو بشكل عرضي وبشكل طفرات مفاجئة لا تخطر في الخطة ولا تدخل في الحسبان خاصة في المناطق ذات الكفاية المطرية المناسبة ويحدث هذا النوع من الجفاف أضرارا بالغة في المحاصيل الزراعية.

وللجفاف مخاطر كبيرة ونتائج خطيرة تترتب على نقص الماء إذ يؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي الطبيعي ونقص المراعي الطبيعية.

 

وبالتالي انخفاض أعداد الثروة الحيوانية، وعلى الرغم مما تلعبه ندرة هطول الأمطار في حدوث الجفاف وتحديد درجته وخطورته على الأحياء، فإنا لجفاف حالة معينة تنعكس آثارها على السطح بحيث يترتب على ذلك طبوغرافيا معينة للأرض الجافة ونباتات مميزة مبعثرة هنا وهناك إن لم تكن معدومة.  ولا يكون السبب في مثل هذه الحالة الأمطار لوحدها، لأن كمية معينة من الأمطار تولد ظروفاً مشابهة ملاءمة. 

ولو أخذنا مثلاً معدل أمطار سنوياً من 200 – 250 ملم لوجدناه يتوافق مع نوع معين من المرعى إذا ما أحسن إدارته واستغلاله فله غطاء نباتي مميز ودورة رعوية مميزة.  ففي المناخ الموجود في بادية الشام، على سبيل المثال، تزدهر المراعي في سنة الهطول السابق. 

أما في منطقة كالهند حيث تسود حرارة هواء مرتفعة وتسقط الأمطار في الصيف، فإن كمية الأمطار هذه لا تفي باحتياجات المرعى ولا المحاصيل الشتوية التي تزرع أحياناً كالقمح والعشير.

 

وقد يستخدم أحياناً اصطلاح "الأراضي القاحلة" للدلالة على الجفاف، والأرض القاحلة هي أرض جدباء أمطارها نادرة لا تكفي لقيام حياة نباتية ناجحة ويوافق ذلك انعدام الغذاء النباتي وندرة السكان والقحولة ما هي إلا نتيجة لقلة الأمطار أو انعدامها، لكون الأمطار والرطوبة المصدر الرئيسي لماء التربة والنبات في معظم أنحاء العالم. 

وجفاف التربة يحدث عندما تفوق نسبة البخر الفاقد من التربة نسبة المياه الواردة إليها.  وتختلف التربة في نسبة جفافها حسب نوعيتها وتركيبها وموقعها الجغرافي والطبوغرافي. 

فالتربة الرملية مثلاً لها قدرة ضعيفة على الاحتفاظ بالماء على عكس التربة الطينية ذات النسبة المرتفعة من المادة العضوي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى