العلوم الإنسانية والإجتماعية

تعريف “الحركة الإجتماعية “

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

قدّم علماء الاجتماع عدّة تعريفات مختلفة للحركة الاجتماعية، وكانت بعض هذه التعريفات تتمحور حول الدولة، إذ يُشار إلى أن أن مصطلح الحركة الاجتماعية هو مصطلح ينطبق على العمل الجماعي الذي يواجه الحكومة فحسب.

ومع هذا، ففي هذا الكتاب سوف أطبق التعريف الأوسع. فالحركة الاجتماعية هي محاولة جماعية واعية لمواجهة معارضين أقوياء من أجل خلق تغيير ثقافي وسياسي، أو اقتصادي.

والحركات الاجتماعية لا تسعى للتغيير في السياسات أو للمشاركة السياسة فحسب، بل تسعى أيضاً لتغيير رمزي في المؤسسات أو الثقافة، أو "قواعد اللعبة" (Rules of the Game) التي تشكّل أساس العمل السياسي، والتغيير في الحياة اليومية.

ففي الآونة الأخيرة، صار مفهوم الحركات الاجتماعية يطلق عليه "منهج سياسات المؤسسات المتعددة" (Multi-Institutional Politics Approach) (Armstrong and Bernstein 2008).

فالبحوث التي في هذا السياق تنسجم مع تلك التحديات التي تواجه الثقافة (بما في ذلك الأفكار الثقافية حول العلم)، فضلا عن [انسجامها مع مفهوم] الدولة وغيرها من المؤسسات.

 

فقد جادلت عالمتا الاجتماع إليزابيت أرمسترونغ (Elizabeth Armstrong) وماري بيرنشتاين(Mary Bernstein) بقولهما، إنّ محلّلي الحركات الاجتماعية لا ينبغي لهذه الحركات أن يفترضوا بشكل مسبق (Priori) أن الحكومات الوطنية هي الأهداف المركزية للنشاط، على الرغم من أنها كذلك في كثيرٍ من الأحيان.

فالحركات الاجتماعية تختار الاستراتيجيات والأهداف الاجتماعية، في حين أن نتائج مواجهاتهم مع المؤسسات المختلفة تكشف الطرق المعقّدة لهيكلية السلطة في المجتمع. وعليه، فمن خلال دراسة الحركات الاجتماعية يمكننا أن نتعرّف على تلك المؤسسات المتداخلة والمتناقضة التي تشكّل بنية العالم الاجتماعي في كثيرٍ من الأحيان(16).

إن جزءاً من صراع المعارضين للمحاصيل المهندسة وراثياً ينخرطُ تحت الصراع على الموارد المادية. فهؤلاء النشطاء يسعون إلى الدفاع عن سبل معيشة صغار المزارعين [الذين سيتأثرون بوفرة المحاصيل المهندسة وراثياً]، فلذا يحتجّون ضد تركيز الثروة عند شركات التكنولوجيا الحيوية الكبرى.

 

وفي الوقت ذاته، تعتبر هذا الصراعات صراعات على المقاصد، والتصنيف، والقواعد الثقافية. وعليه هل يمكن اعتبار النباتات المهندسة وراثياً شكلاً من أشكال التلوّث؟ وهل ينبغي اعتبار الجينات ملكاً صرفاً لشركات التكنولوجيا الحيوية؟ وهل العلم مناسب ليكون أساساً للبتّ في [قرار] ما إذا كان إنتاج المحاصيل المهندسة وراثياً ملائماً للسوق؟ ومَن هو الخبير [المعتمد] في النقاشات الدائرة حول التكنولوجيا الحيوية؟

وبكلمة أخرى، إن النشطاء المناهضين للتكنولوجيا الحيوية لا يحتجون ضدّ التكنولوجيا أو الصناعة ببساطة. فطوال تاريخ الحركة المناهضة للتكنولوجيا الحيوية، كانت تولد وتنشر معرفة جديدة حول التكنولوجيا الحيوية، لتخلق من ذلك فهماً شعبياً للتداعيات والآثار المترتبة على البيئة والمجتمع من إنتاج وإطلاق المحاصيل المهندسة وراثياً، كما أنها في أثناء ذلك تُعيد صياغة وتشكيل الفئات [الاجتماعية] التي تستخدمها [في نشاطها] لتبقي سلطتها عليهم.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النفايات الطبية في زمن كورونا.. إدارة حكيمة لتلافي الأخطار الكارثية
محمد البسام كاتب علمي ، الكويت
       لم تقتصر تداعيات فيروس كورونا المسبب لجائحة كوفيد-19 على العدد الكبير من حالات الإصابة والوفاة، ولا على المجالات الاقتصادية والسياسية والتعليمية، ولا على العلاقات الاجتماعية والعائلية، بل امتدت لتشمل كل مجالات الحياة وتشعباتها، وجميع مناحي المعيشة وتفاصيلها، حتى غدت حاضرة في كل جزئية من الجزئيات اليومية للإنسان، ومرتبطة بكل تحركاته داخل المنازل وخارجها.
     وعلى الرغم من الأضرار الهائلة التي ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العلماء يكتشفون جوانب إيجابية للقاءات الافتراضية
بقلم:       مايكل برايس
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
لم تكن كاثلين بروسير Kathleen Prosser، اختصاصية الكيمياء البيولوجية، تخطط لتقديم بحثها في مؤتمر هذا الربيع، ولكن عندما أجبر كوفيد-19 المنظمين على إلقاء سلسلة من اجتماعات الكيمياء المحلية في كندا، والتي كانت تسمى العطل الأسبوعية لنقاشات الكيمياء اللاعضوية Inorganic Discussion Weekends، وأن يوفروا بديلًا افتراضيًا، سجلت بروسير نفسها لتعطي محاضرتها. بروسير هي مواطنة كندية تعمل في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جائحة كورونا عربيا.. استجابة إقليمية طارئة للحد من تداعياتها
. محمد القطان باحث وكاتب علمي،الكويت
لم يشهد العالم خلال عقود عدة كارثة كالتي شهدها في هذا العام متمثلة في جائحة كورونا-19 التي كان لها تداعيات على جميع مجالات الحياة، وآثار على كل المجتمعات، وأخطار كبيرة على حياة البشر في كل القارات. ولا تزال المشكلات الناجمة عن تلك الجائحة تهز كل القطاعات، وتضرب كل المجالات، وتربك العلماء والباحثين وتجعلهم في حيرة من كيفية معالجتها والحد من تداعياتها، وتدفعهم إلى دراسة كل السبل الكفيلة بالتخفيف من ... (قراءة المقال)