علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الرياح” والدورة العامة لها

2004 الإنسياق الرملي

د.جاسم محمد العوضي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياح الدورة العامة للرياح علوم الأرض والجيولوجيا

الرياح هي تحركات هوائية ناتجة عن اختلاف الضغط الجوي حيث ينساب الهواء من مراكز الضغط الجوي المرتفع على سطح الأرض إلى مراكز الضغط الجوي المنخفض عن سطح الأرض.

إلا أن هناك عوامل تغير من اتجاه الرياح بحيث لا تجعلها تسير مع الانحدارات العامة للضغط الجوي.

وتتخلص هذه العوامل في اختلاف مقدار الإشعاع الشمسي، حركة دوران الأرض حول محورها، وقوة احتكاك الهواء عند سطح الأرض، بالإضافة إلى تضرس من سطح الأرض.

 

الدورة العامة للرياح

إن الرياح المتواجدة بطبقة التروبوسفير تحدث نتيجة التوازن الناجم عن ميلان الضغط (Gradient pressure) والقوة الصادرة عن دوران الأرض.

وهذه الرياح يكون اتجاها حسب زاوية حادة مع خطوط الضغط المتساوي (شكل رقم 1.2). فعندما يرتفع الهواء لأعلى يترك وراءه منطقة ذات ضغط منخفض.

 

وتتكون المناطق ذات الضغط العالي في الأماكن التي يتجه فيها الهواء إلى أسفل، وإذا تكون فرق في الضغط فأن الهواء يتحرك من المنطقة ذات الضغط الأعلى إلى المنطقة ذات الضغط الأقل حتى يتساوى الضغط.

فيتحرك الهواء بينهما مسببا الرياح السطحية بالطبقة الحدودية والذي هو تحت ارتفاع 1000  متراً.

 

وتعد درجة الحرارة أهم العوامل المؤثرة في الضغط الجوي، فإذا ارتفعت تمدد الهواء ومن ثم انخفض ضغطه وبالعكس.

وكقاعدة عامة ينخفض ضغط الهواء على اليابسة في النهار صيفاً، وعلى الماء في الليل شتاءً. ويقابل ذلك ارتفاع في ضغط الهواء على اليابسة في فصل الشتاء وانخفاض على الماء.

 

يحدث هذا نتيجة لاختلاف درجة التسخين بين اليابس والماء.

كما ذكرنا سلفاً ينجم عن دوران الأرض حول محورها قوتان تؤثر الأولى في اتجاه الرياح الهابة بينما تؤثر الثانية في سرعة جريانها وهاتان القوتان هما (صيام، 1999)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى