العلوم الإنسانية والإجتماعية

الفجوات العالمية في تعليم العلم والتقانة والوظائف الأكاديمية بين الجنسين

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

تعليم العلم والتقانة الوظائف الأكاديمية بين الجنسين العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

على الرغم من قلة البيانات الكاملة والقابلة للمقارنة، التي نوقشت أنفًا، والتعقد البالغ لعملية إجراء مقارنات بين الثقافات، يمكن تعرّف بعض التوجهات والفجوات العامة من الإحصاءات المتوافرة والتأمل فيها.

 

في تعليم العلم والتقانة والوظائف الأكاديمية

– يوجد عدم تكافؤ بين الجنسين في فرص دخول المدارس والالتحاق بدراسة العلم والتقانة، ولا سيما في المستوى التعليمي الثالث (المرحلة الجامعية الأولى: مرحلة البكالوريوس) والمدارس المهنية. ولا يمكن القول إن هذا الوضع آخذ في التحسُّن باطِّراد في جميع المقررات (المساقات) ولا في جميع المناطق.

ولا توجد في البلدان الصناعية بالضرورة أفضل المعدلات. وتشير البيانات إلى أن البلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية تشهد انخفاضاً في مشاركة المرأة.

 

– حين يكون العلم جزءاً من المنهاج المدرسي الرئيسي، وليس موضوعاً اختيارياً، تزداد نسبة النساء اللاتي يخترن حياة وظيفية في مجال العلوم.

– توجد ظاهرة "المقررات (المساقات) النسائية" أو تَركّز النساء في مقررات (مساقات) معينة. والفرق صغير نسبياً في حدوث هذه الظاهرة بين البلدان الصناعية والبلدان النامية.

 

– في الوظائف الأكاديمية، يزيد عدد الرجال كثيرًا على عدد النساء ويتجلى هذا الفرق في البلدان الصناعية القديمة؛ أما "مساق الوظيفة الدائمة" فهو "منحدر زلق" للنساء الجامعيات لأن العدد النسبي للنساء اللاتي يحصلن على وظائف دائمة ضئيل جدًا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى