الطب

دور “مراكز الالتحام في عظام الجسم” في تقدير عمر الإنسان

2010 الاستعراف الجنائي في الممارسة الطبية الشرعية

صاحب عيسى عبدالعزيز القطان

KFAS

دور مراكز الالتحام في عظام الجسم في تقدير عمر الإنسان الطب

يستطيع الطبيب أن يقدر العمر بدرجة لا بأس بها من الدقة فيما بين الولادة وحتى 25 عاماً تقريباً من فحصه للمراكز التعظمية المختلفة وبخاصة تلك التي تظهر في الطرف العلوي ، والتي نفضلها على غيرها من المراكز التعظمية في العظام الأخرى.

لأن الطرف العلوي عند الأحياء سهل الحركة وبمدى واسع بحيث يتحكم به المصور الشعاعي فيبعده أثناء التصوير الشعاعي عن المناطق التناسلية وعن الوجه ، إضافة إلى أن الطرف العلوي من المناطق المتعارف على تصويرها شعاعياً على صعيد عالمي عند تقدير العمر.

يوجد في جسم الجنين الذي يبلغ 11 أسبوعاً من الحياة الرحمية (806) مركزا تعظمياً مستقلاً ، تندمج هذه المراكز التعظمية ببعضها أثناء الحياة الرحمية بحيث يصبح عددها (450) عند الولادة .

ومن وقت الولادة وحتى البلوغ تظهر مراكز تعظمية جديدة وتندمج أخرى حتى يكتمل عدد العظام في هيكل الإنسان البالغ 206 عظماً فقط .

وقد جرت العادة على تصوير الرسغ والمرفق والكتف لمن يبدون ظاهراً دون سن العشرين عاماً من العمر ، ويصور الحرقف لمن بداً في حدود أواسط العقد الثالث من العمر أو أقل من ذلك بيسير ، والنهاية الأنسية للترقوة والتحام القص بالرهبانة لمن تجاوز ذلك ، ويكون معدل تسلسل ظهور والتحام المراكز التعظمية تبعا للعمر .

 

للتعرف على التفاصيل الكاملة لظهور مراكز التعظم بين السنة الأولى والسنة الخامسة والعشرين من العمر فإنه يجب الرجوع إلى الكتب المرجعية في التشريح على أن يؤخذ في الاعتبار الملاحظتان الهامتان التاليتان :

1- أن هناك فارقاً بين وقت ظهور مراكز التعظم في الإناث وبين وقت ظهورها في الذكور ، إذ إنه من الثابت أن وقت ظهورها في الإناث يسبق ظهورها في الذكور بعام واحد .

2- إن هناك اختلافات متفاوتة بين المراجع في تحديد أوقات ظهور مراكز التعظم واندماج المشاشات ويرجع ذلك إلى اختلاف الأجناس ، مما يوجب عدم الإصرار على رأي يستند إلى مرجع معين مع مراعاة المصادر المعتمدة في أي من المراجع ، وذلك لتبرير أخذنا بمرجع ما دون غيره مع الأخذ بالاعتبار اندماج بين الأجناس المختلفة .

وفيما يلي جدول يمكن اعتماده مبدئياً في تقدير العمر ابتداء من الولادة وحتى السنة الخامسة والعشرين من العمر ، حسب ظهور مراكز التعظم واندماج المشاشات ونهايات العظام .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى