العلوم الإنسانية والإجتماعية

تكوين بيئات مواتية للنساء والرجال من خلال التشريع

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

تكوين بيئات مواتية للنساء والرجال العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

توجد سلسلة من أدوات السياسة والاستراتيجيات المبتكرة لمعالجة أوجه اختلال التوازن القائمة والمساعدة على القضاء على الممارسات التمييزية التي همَّشت النساء في الأوساط العلمية والتقانية.

يمكن للمنظمات أن تتدخل في الأمر على مستويات عدة لإحداث تغييرٍ ولتحقيق المساواة بين الجنسين.

ويتضمن (الشكل 5) مجموعة من ثماني نقاط يمكن أن يتم عندها التدخل لإحداث تغيير على صعيد السياسة العامة في مؤسسة ما.

ويتطلب كل تدخل اعترافاً بأن هناك أيضاً فروقاً بين النساء، محدَّدة على أساس الثقافة والطبقة الاجتماعية والعنصر والأصل العرقي، تضيف إلى تعقيدات التحليل وتحديد الإجراء المنشود.

وفي النهاية يلزم اتخاذ إجراء إيجابي في الهيئات التي تتخذ القرارات والهيئات الاستشارية في ميدان العلم والتقانة لمعالجة غياب المرأة الواضح عن ميدان اتخاذ القرارات.

 

الأدوات التشريعية

التشريع مصدر تأثير قوي. وقد سنت بعض الحكومات تشريعات تكفل اتخاذ إجراء إيجابي، كالتشريع الذي سُنَّ في السويد مثلًا، والذي ينص على أنه إذا تساوى مرشَّحان في المؤهلات يفضَّل المرشح الذي يكون جنسه أقل تمثيلاً.

وسنت حكومات أخرى تشريعات مثل قانون تكافؤ الفرص في العلم والتقانة الذي سنته الولايات المتحدة.

وفي عام 1988 سنت إنكلترا وويلز قانون إصلاح التعليم الذي أدخل العلوم باعتبارها مادة أساسية للتلاميذ بين سن 5 سنوات و 16 سنة. ومما يذكر أن تشريعات المساواة في الأجور، وسياسات القضاء على التحرُّش الجنسي، والسياسات التقدمية في منح إجازات الأمومة، وبرامج دعم الأزواج، هي أدوات أخرى لتحقيق التغيير التنظيمي والمسلكي وإيجاد بيئات مواتية للنساء والرجال على السواء (United; Canada, 1993; Science, 1994, 263 Kingdom, 1993b).

ويمكن للحكومات أن تطلب تقييم تأثير أولويات وبرامج ونواتج العلم والتقانة في الجنسين لضمان صياغة سياسات تبين أيا منهما تُخدَمُ احتياجاتُه ومصالحهُ.

 

يضاف إلى ذلك أن لدى الحكومات سلطة تطبيق سياسات تكفل المساواة بين الجنسين في التوظيف ويمكنها أن تختار ربط الدعم المالي لمؤسسات العلم والتقانة بالنجاح في تنفيذ سياسات وبرامج منصفة للجنسين.

ومن شأن تنفيذ هذه السياسات على الصعيد الوطني أن يفسِّر، جزئيًا، لماذا حقق القطاع العام نجاحًا أكبر بكثير مما حققه القطاع الخاص في اجتذاب العالمات الفنيات واستبقائهن.

وتضطلع الحكومات بالدور الرئيسي في جمع بيانات مفصلة بصورة منهجية عن النساء العاملات في حقل العلوم وعن تأثير العلوم في النساء والرجال.

وعلاوة على ذلك، تستطيع الحكومات أن تسن تشريعات لتعزيز الاعتراف بنظم المعرفة المحلية وبعدها الجنساني وتوفير الحماية لها.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى