الحيوانات والطيور والحشرات

“النورَس أسوَد الرّأس” و”نورَس البحر المتوسّط”

2016 طيور العالم

KFAS

النورس أسود الرّأس نورّس البحر المتوسط الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النورَس الأسوَد الرّأس (Black-headed Gull)

الاسم العلمي: Chroicocephalus ridibundus، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 35-38 سم / 14-15 بوصة.

نورس صغير ذو رأس بنّي بلوْن الشوكولاتة صيفاً. مؤخرة العنق وكامل الأجزاء البطنيّة بيضاء. الظهر رمادي. الجناحان رماديّان مع حافة بيضاء رئيسية وأطراف سوداء.

الأفراد البالغة شتاءً بيضاء الرأس مع علامات سوداء قاتمة على الرأس وخلف العين. المنقار نحيل والرّجلان حمراوان داكنان. الطيران عوّام.

يعيش في جماعات ويتكاثر في مستعمرات. أليف غالباً. النداء أجش على هيئة “كْراه”. النّطاق والمَوطِن: واسع الانتشار على السواحل والسبخات والبرك الداخلية في المناطق المعتدلة والشمالية من الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP) والشمالي القديم الشرقي (EP).

يشتو في المناطق الداخلية وسواحل الإقليم الشمالي القديم الغربي والشرقي، وكذلك في الإقليم الشمالي الجديد (NA) والإقليم المداري الأفريقي (AF) والإقليم الشرقي (OR). أنواع مُشابهة: نوارس صغيرة أخرى داكنة الرأس.

 

النورَس الأسوَد الرّأس (نورَس البحر المتوسّط) (Mediterranean Gull)

الاسم العلمي: Larus melanocephalus، فصيلة النّورَسيّة (Laridae)، الطول 37-40 سم / 15-16 بوصة.

نورَس متوسّط الحجم ذو رأس أسوَد صيفاً. أبيَض العنق والأجزاء البطنيّة كليّاً، وللجناحين والظهر لوْن رماديّ يماميّ. المنقار متين محمرّ مع طرف متدلٍّ قليلاً ورجلين حمراوين. الرأس أسوَد سوى شتاءً حين تظهر علامة سوداء قليلاً خلف العين ورقع قاتمة فوق التاج.

عند الطيران يظهر بياض على النصف الخارجي للجناح العلوي والجانب التحتي الأبيض للجناح. يعيش في جماعات في كلّ المواسم، ويتكاثر في مستعمرات. نداءاته جشّاء على هيئة “كِي-أو كِي إر”.

النّطاق والمَوطِن: محصور كطائر متكاثر في سبخات الأراضي المنخفضة المتناثرة في وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP). يشتو على السواحل حتى الشمال. أنواع مُشابهة: نوارس صغيرة أخرى داكنة الرّأس.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استخدام البلاستيك لمرة واحدة
تعرض تجار التجزئة لضغوط للتخلي عن البلاستيك أحادي الاستعمال. لكن هل يمكن أن يؤدي رد الفعل العفوي إلى تفاقم الأمور فعليا؟
يتحول تجار التجزئة من البلاستيك أحادي الاستعمال إلى بدائل قابلة للتحلل، أو التحول إلى سماد، أو يمكن إعادة تدويرها، وفقاً لبحث أجرته مؤسسة التحالف الأخضر Green Alliance الخيرية البريطانية الناشطة في المحافظة على البيئة. لكن هل يمكن لهذه الحلول السريعة أن تسبب المزيد من الضرر للبيئة؟ تحدثنا إلى عالم المواد Materials ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الإغلاق الوبائي يُنشط البحث البيئي
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
بقلم:    إريك ستوكستاد
ترجمة: مي بورسلي
   بعد الإغلاق نتيجة تفشي مرض كوفيد-19 COVID-19 في وقت سابق من هذا العام، مُنع عالم الأحياء إدواردو سيلفا رودريغيز Eduardo Silva-Rodriguez من زيارة مواقعه الميدانية في ريف تشيلي، ونقل بحثه إلى مكان قريب من منزله. وقد أعدّ هو، والباحثون التشيليون الآخرون،  كاميرات ... (قراءة المقال)